0

279 4 0
                                    

إن كونك والدًا أمر مزعج. ومع ذلك، فإن كونك والدًا أمر مدهش للغاية.

إن الصراعات وعدم اليقين مستمران، بينما تبدو المكافآت متباعدة جدًا. ورغم أن هذه النشوة قد تكون قليلة ومتباعدة، إلا أنها قوية للغاية لدرجة أنها تميل إلى حملك بسهولة إلى النشوة التالية.

أعتقد أيضًا أن العملية الإبداعية تشبه إلى حد كبير كونك والدًا. فأنت تخوضها بكل حماس وشغف شخص ليس لديه أدنى فكرة عما ينتظره. وسرعان ما تستقر حقيقة الموقف وتضربك سلسلة الماراثون من الاضطرابات العاطفية والحرمان من النوم بقوة حتى أن جبهتك تطبع عليها شعار شركة أديداس. وبعد ما يبدو وكأنه أبدية من الارتباك التام، واللكمات المفاجئة على الوجه، وصوت صغير في رأسك يذكرك بسعادة بأنك لا تملك أدنى فكرة عما تفعله، تحصل على لحظة واحدة من الوضوح والنشوة. تتشبث بتلك اللحظة وكأنها طوق نجاة، وتجد نفسك عالقًا في محيط فارغ شاسع، مغطى بليلة لا نجوم فيها. بطريقة ما، إنها الشيء الذي سينقذك، لأن لحظات اليقين تلك لا تدوم طويلاً. وسرعان ما تبدأ أسماك قرش الشك والخوف في الدوران تحت الماء العكر، وتفرك ساقيك العاريتين وتخيفك. قد يبدو الأمر مبالغًا فيه بعض الشيء، لكن صدقني؛ عندما تسبح في الماء في خضم معضلة لن تجد لها حلًا، فإن الأمر يبدو وكأن أسماك قرش تستعد لالتهامك من أصابع قدميك.

على مدار سنوات عديدة من رحلتك، تجمع اللحظات الطيبة والسيئة. وإذا كنت محظوظًا، فستجد أن اللحظات الطيبة أكثر بكثير من السيئة،
ولكن بغض النظر عن العدد النهائي، يبدو الأمر دائمًا وكأنك لديك المزيد من اللحظات السيئة. ومع تقدم السنوات، يحدث شيء مذهل، فيفسح سواد الليل المجال للوميض اللطيف للنجوم. ثم، وكأن الأفق يشتعل بنوع من السحر المظلم المجهول، مع اشتعال الشمس البيضاء الحارقة القادمة. وفجأة، يمكنك رؤية الأشياء
بشكل أكثر وضوحًا. ما زلت متمسكًا بقارب نجاة صغير في وسط محيط لا نهاية له. ولكن، مهلاً، على الأقل لم يعد الظلام.

إنها الانتصارات الصغيرة - في الحياة، وفي العملية الإبداعية.

إن أحد مفاهيم الرحلة الإبداعية والأبوية هو معرفة أنك لا تعرف. هذا هو الدرس الذي وجدته الأصعب في تعلمه في حياتي. من الصعب للغاية أن أقول، "لا أعرف".
وخاصة عندما يتطلع إليك شخص آخر للحصول على إجابات. المأساة الحقيقية في هذا الدرس هي أنه، بصفتك أحد الوالدين، تكافح في محاولة إظهار لطفلك أنك تسيطر على الأمور. أنت القوة المستقرة بالنسبة له. أنت الصخرة. ولكن في أعماقك، أنت غير متأكد من المستقبل تمامًا مثل طفلك. لا تدرك حقًا أننا جميعًا ليس لدينا أي فكرة عما نفعله إلا عندما يتم وضعك في موقف حيث يجب أن تعكس الثقة في المجهول. لكن المعرفة، في بعض النواحي، مبالغ فيها. لا يتعلق الأمر بمعرفة كيف ستنتهي كل الأمور، بل بالانفتاح على كل لحظة كما تأتي، والعمل معًا لاكتشاف تلك الانتصارات الصغيرة. يتعلق الأمر بالاستعداد للتنازل عن السيطرة، بقدر ما يتعلق بتحمل المسؤولية، لرؤية بعضنا البعض كما أنت في تلك اللحظة، وليس كما تعتقد أنك يجب أن تكون في المستقبل.
لأنه على طول مسار الحياة والتربية - وكذلك عملية الإبداع - لا يتعلق الأمر بالوجهة؛ ويساعدك حقًا أن تفهم أنك لا تفعل ذلك بمفردك. لم أكن لأتمكن من الوصول إلى هنا أبدًا بدون والدي. أنا كل جزء مني بسبب رحلتنا. الآن أبدأ هذا التجوال مع ابني، مسلحًا بدروس حياتي من والدي وأمي لإرشادي على هذا الطريق. أهم هذه الدروس: أعلم أنني لا أعرف. كانت المغامرة التي خاضها كراتوس وأتريوس في هذه القصة مستوحاة كثيرًا من حياتي وحياة أولئك الذين عملوا كثيرًا.
من الصعب إنشاء ذلك. إذا نظرت عن كثب، فقد تفاجأ برؤية جزء من رحلتك الشخصية ينعكس عليك في هذه الصفحات.

الكاتب HANA ABDULLA

GOD OF WARحيث تعيش القصص. اكتشف الآن