"فقط بعد أن ابتعدوا بما فيه الكفاية عن بالدور أطلق أتريوس تنهيدة ارتياح.
"فريا هي والدته. كيف هرب هذا من ذاكرتك، يا رأسي؟"قال كراتوس مندهشًا.
"أنا في حيرة. أؤكد لك أنه ليس لدي سبب لإخفاء مثل هذا الأمر. قلت إن ذاكرتي تعود ببطء.""لماذا أخفت ذلك عنا؟ هل لا تعرف أنه يطاردنا؟
لم نخبرها أبدًا."
"بالنسبة لما يستحقه الأمر، لا أعتقد أنها تواطأت مع ابنها.
لم يتحدث هذان الشخصان منذ سنوات،" قال ميمير.
"الوقت كفيل بإثبات ذلك. ها هو الجسر،" قال كراتوس، لتغيير
الموضوع. بينما تقدموا نحوه، ركب صوت آخر الريح. جاء رماد لامع من خلفهم."سأضع حدًا لهذه الفوضى،" قال صوت رجل عجوز.
"من كان هذا؟" سأل أتريوس.
"لا،" تمتم كراتوس لنفسه. "انتشر الخوف في وجهه، ولاحظ أتريوس ذلك. كان ذلك الصوت مألوفًا لوالده، صوت قوي بما يكفي لإجبار والده على التعثر. شدّت عقدة حول معدة أتريوس؛ بحثت يده عن الطمأنينة والراحة من شفرته.
ثم توقفا.
واقفًا أمامهما شبح كراتوس يرتدي زي حياته في اليونان. بدا أصغر سنًا بكثير، بلا لحية، وأكثر عضلية، وكان يتحدث إلى شخص غير مرئي.
تحولت الأرض إلى أرضية حجرية دامية. ""مثل هذه الفوضى. سيكون لدي الكثير لأفعله بعد أن أقتلك،"" قال الرجل العجوز.
""واجهني يا أبي. لقد حان الوقت لإنهاء هذا،"" أجاب الشبح كراتوس.
""نعم يا بني. لقد حان الوقت. لن يبقى سوى واحد منا ليعيش.""
مع صوت الجليد المتشقق، اختفى الوهم.
كافح أتريوس لفهم ما شهده للتو. "بدا والده مختلفًا تمامًا عن الرجل الذي نشأ معه."لا تهتم بما تراه هنا، يا فتى."
أدرك أتريوس أنه لا يمكنه أبدًا تجاهل ما رآه، وما قد يراه، بينما تقدموا نحو الجسر الطيفي.
فكَّر في الرؤى التي شهدها سابقًا عن نفسه.
كانت صارخة؛ كانت وحشية؛ لكنها كانت حقيقية.
"تعال. علينا أن نذهب،" ألح أتريوس.
"نعم."
وجدوا أن الطريق الوحيد للأمام هو الصعود إلى سطح سفينة حربية ذات صاري واحد وطبقتين وشراع ضخم، راسية في نهاية الرصيف بجانب الجسر."ماذا الآن؟" سأل أتريوس، وهو يفحص من حولهم.
"نعم... ماذا الآن؟ فقط الموتى يمكنهم عبور هذا الجسر، وآخر ما
تحققت منه، أنا الميت الوحيد في مجموعتنا،" قال ميمير."يمكنني أن أدفعك عبر الجسر، إذا كنت ترغب في ذلك،" عرض كراتوس،
"منزعجًا.
"صرخت صفارة الإنذار وكأنها جوقة من ألف صوت ميت ينوحون في انسجام.
"ما هذا؟" قال أتريوس.
"هذا يعني أن المدينة تنبهت إلى وجودنا"، أبلغهم ميمير.أضاءت مناطق الرصيف الآن بضوء شديد، وكأن المكان قد استيقظ من ذهوله. اندفع جنود الموتى نحو الرصيف.
وبصراخ، هاجم كراتوس الحشد القادم، فشق مشاة الهيل الصاخبين إلى نصفين بشفرات سلسلته. سقطت الأرجل في اتجاه واحد بينما دارت الجذوع في اتجاه آخر. أصبحت الجثث عبارة عن تناثر من الجثث الصغيرة التي تنقط الأرض. فقط بعد أن تم دفن الجثة الأخيرة،
تقدم أتريوس ليجلس على ركبتيه بجانبهم، ليستجمع دفئهم.
قال كراتوس: "لا ينبغي لنا أن نبقى".
قال أتريوس: "انتظر... لكن هذه الجثث تحترق".
"وماذا بعد؟"
أضاف ميمير ساخرًا: "نعم. وإذا انتظرنا هنا لفترة كافية، فيمكننا أن نحظى ببونير".
صعد كراتوس إلى صاري السفينة الحربية، فشقه إلى نصفين. ثم، باستخدام شفرات السلسلة ووزنه لسحب الجزء العلوي من الشراع، شكل بالونًا مؤقتًا. ومن موقعه المتميز في أعلى العمود المقطوع، رأى مئات من الموتى الأحياء يتجمعون لشن هجوم منظم. كان من الأفضل أن تنجح خطته التي أعدها على عجل.