#منازل_الركب_الحسيني7

123 6 2
                                    

#مَنَازِلُ_الرَكب_الحُسَيني :
.
جَاءَ فِي الأَثَرِ عَنْ بَكْرِ بْنِ مُصْعَبِ المُزَنِيِّ ، قَالَ : كَانَ الْحُسَيْنُ ( عَلَيْهِ السَّلَام ) لَا يَمُرُّ بِأَهْلِ مَاءٍ إِلَّا اتَّبَعُوهُ حَتَّى إِذَا انْتَهَى إِلَى زبالة سَقَطَ إِلَيْهِ خَبَرُ مَقْتَلِ أَخِيهِ مِنَ الرَّضَاعَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بقطر [ يَقْطُر ] ... فَأَخْرَجَ لِلنَّاسِ كِتَاباً فَقَرَأَ عَلَيْهِمْ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ، أَمَّا بَعْدُ ؛ فَقَدْ أَتَانَا خَبَرٌ فَضِيعٌ ! قُتِلَ مُسْلِم بْنِ عَقِيلٍ وَهَانِي بْنِ عُرْوَة وَعَبْد اللَّهِ بْنِ بقطر [ يَقْطُر ] ، وَقَدْ خذلتنا شِيعَتُنَا * ، فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ الإنْصِرَافَ فَلْيَنْصَرِفْ ، لَيْسَ عَلَيْهِ مِنَّا ذِمَام . فَتَفَرَّقَ النَّاسُ عَنْهُ تَفَرّقَا ، فَأَخَذُوا يَمِيناً وَشِمَالًا ، حَتَّى بَقِيَ فِي أَصْحَابِه الَّذِينَ جَاؤوا مَعَهُ مِنَ المَدِينَةِ .
.
وَإِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ لِأَنَّهُ ظَنَّ إِنَّمَا تَبِعَهُ الأَعْرَابُ ، لِأَنَّهُمْ ظَنُّوا أَنَّهُ يَأْتِي بَلَداً قَد اسْتَقَامَتْ لَهُ طَاعَةُ أَهْلِهِ ، فَكَرِهَ أَنْ يَسِيرُوا مَعَهُ إِلَّا وَهْمُ يَعْلَمُونَ عَلام يَقدِمُونَ ؟ وَقَدْ عَلِمَ أَنَّهُمْ إِذَا بَيَّنَ لَهُمْ لَمْ يَصْحَبهُ إِلَّا مَنْ يُرِيدُ مُوَاسَاتَهُ وَالمَوْتَ مَعَهُ ! فَلَمَّا كَانَ مِنَ السَحَرِ أَمَرَ فِتْيانَهُ ، فَاسْتَقوا المَاءَ وَأَكثرُوا .
📚 تاريخ الطبري : ٣: ٣٠٣.
__
أي من أرسل إلينا وبايعنا ولم يوف بعهده .

📍تَعْلِيق :
.
إنّ المَدارَ فِي حَياةِ المُؤمِن إِسْتِمْرارِيَّة الإسْتِقَامَة وحُسْن الخاتِمَة ، وتتَحصّل بِإخْلاصِ القَصْدِ لله سُبْحَانه ووضُوح الغَايَة مِن الإيمَان بِه وبِأوليائِه ، وإلا خُتَمِتْ حَياتُه بِشرِ عُقْبَى ! فهنَاك مَنْ بَايعَ ونَكَث ، وهُنَاك مَنْ سَارَ ثُمّ انسَحَب ؛ لأنّه أضاعَ الطَريق وضَيّع الوَسِيلَة .
.
فـ "ياالله يارَحْمنُ يارَحِيمُ يامُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّتْ قَلُوبنَا عَلى دِينِكَ " و " ثَبِّتْ لنَا قَدَمَ صِدْق عِنْدَكَ مَعَ الْحُسَيْنِ وَاَصْحابِ الْحُسَيْنِ اَلَّذينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي الدُنيَا والآخِرَة " .

#منازل_الركب_الحسيني

 🚩الشعائر الحسينية🚩حيث تعيش القصص. اكتشف الآن