.
.
👣خطواتك للأربعين👣 . 4⃣__ .
📌١١- الدعاء بتعجيل فرج المولىٰ صاحب العصر والزمان أرواحنا فداه وحفظه وقضاء حوائجه وشيعته ومحبيه ، وطلب التوفيق لنيل وبلوغ الكمالات الروحية ومعية أهل البيت عليهم السلام في الدنيا والآخرة ، وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام : "يا معاويةُ لا تَدَع زيارةَ قبر الحسين عليه السلام لخوف ، فإنَّ مَن ترك زيارَته رأى من الحَسْرَة ما يتمنّى أنَّ قبره كان عِنده ، أما تُحبُّ أن يرى اللهُ شخصَك وسوادَك فيمن يدعو له رَسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعليُّ وفاطمَةُ والأئمّة عليهم السلام". __ .
.
📌١٢- تعجيل الخروج عند قضاء الوطر من الزيارة لتعظيم الحرمة وليشتدّ الشوق ؛ فقد جاء في الأثر عن أبي عبدالله عليه السلام : " إذا أردت زيارة الحسين عليه السلام فزره وأنتَ كَئيبٌ حَزين مَكروبٌ ، شُعثاً مغبراً جائعاً عَطْشاناً ، فإنَّ الحسين قُتِلَ حَزيناً مَكروباً شُعثاً مُغْبراً جائعاً عَطْشاناً ، وسَلْه الحوائج وانصرف عنه ، ولا تتّخِذْه وَطَناً" .
__ .
.
📓— وتختصر الرواية الصادقية التالية جُـل الآداب التي ينبغي مراعاتها عند زيارة الإمام الحسين عليه السلام ، إذ جاء في الأثر عن محمّد بن مسلم ، عن أبي عبدالله عليه السلام " قال : قلت له: إذا خرجنا إلى أبيك أفكنّا في حجٍّ ؟ قال : بلى ، قلت فيلزمنا ما يلزم الحاجّ ؟ قال : مِن ماذا؟ قلت : مِن الأشياء الّتي يلزم الحاجّ ، قال يلزمك حسن الصَّحابة لمن يصحبك ، ويَلْزِمُكَ قلَّة الكلام إلاّ بخير ، ويَلْزِمُك كَثرة ذِكر الله ، ويلْزِمُك نظافة الثِّياب ، ويَلْزِمُكَ الغُسْل قبل أن تأتي الحائر ، يلزِمُك الخشوعُ وكثرةُ الصَّلاةِ ، والصّلاةُ على محمَّدٍ وآل محمَّد ، ويَلْزِمُكَ التَّوقيرُ لأخذ ما ليس لك ، ويَلْزِمُكَ أن تغضَّ بَصَرَك ، ويَلْزِمُكَ أن تَعودَ أهل الحاجة مِن إخوانك إذا رأيتَ مُنْقَطِعاً والمُواساة ، ويَلْزِمُكَ التَّقيَّة الَّتي قمة دِينك بها ، والورع عمّا نُهيتَ عنه والخصومة وكثرة الأيمان والجدال الَّذي فيه الأيمان فإذا فعلتَ ذلك تمَّ حَجُّك وعُمْرَتُك ، واستوجبتَ مِن الَّذي طلبتَ ما عنك بنفقتك ، واغترابك عن أهلك ، ورغبتك فيما رغبت أن تنصرف بالمغفرة والرَّحمة والرّضوان ". __ .
.
#خطواتك_للأربعين