#القاسم_ابن_الإمام_الحسن_المجتبى(عليه_السلام )
أبوه الإمام الحسن ( عليه السلام ) ، وأمه أم ولد يقال أن اسمها رملة .، هو القاسم إبن ألإمام الحسن بن علي بن ابي طالب عليه السلام وأمه أم ولد يقال لها رملة وفي طبقات إبن سعد نفيلة . توفي ابوه وله من العمر سنتان . كفله عمه ألإمام الحسين عليه السلام تربى ونشأ في كنفه وكان عمره يوم الطف ثلاث عشرة سنة .
.
#روى ألأصفهاني عن أحمد بن عيسى قال : حدثنا الحسين بن نصر قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عمر بن سعيد عن أبي مخنف عن سليمان إبن أبي راشد عن حميد بن مسلم قال : خرج إلينا غلام كأنه شقة قمر في يده السيف وعليه قميص وإزار ونعلان قد إنقطع شسع أحدهما ما أنسى أنها كانت اليسرى (4)وبذلك يقول الشيخ الحجة القرشي فأنف.
.
#سليل النبوة أن تكون إحدى رجليه بلا نعل فوقف يشده متحديا تلك الوحوش الكاسرة وغير حافل بها (1)ولسان حاله يقول كما قال جعفر بن علية بن ربيعة :أشد قبال نعلي أن يرانيعدوي للحوادث مستكينا.
وقال آخر :أتراه حين أقام يصلح نعله
بين العدى كيلا يروه بمحتف
غلبت عليه شآمة حسنية
أم كان بألأعداء ليس بمحتف .
وللعلامة السيد مير علي أبو طبيخ رحمه ألله :والحرب مشرعة لأجله
ليسومها ما أن غلت،
.
هيجاؤها بشراك نعله
متقلدا صمصامه
.
متفيئا بظلال نصله
.
لا تعجبن لفعله
.
فالفرع مرتهن بأصله
.
.
السحب يخلفها الحيا
والليث منظور بشبله(2)فإغتنم هذه الفرصة الرجس الخبيث عمرو بن سعد بن نفيل ألأزدي وفي الملهوف إنه فضيل ألأزدي فقال : وألله لأشدن عليه فقلت له : سبحان ألله وما تريد إلى ذلك يكفيك قتله هؤلاء الذين تراهم قد إحتوشوه من كل جانب قال : وألله لأشدن عليه فما ولى وجهه حتى ضرب رأس الغلام بالسيف فوقع الغلام لوجهه وصاح : يا عماه .
فجلى الحسين عليه السلام كما يجلي الصقر ، وشد شدة ليث أغضب ، فضرب إبن فضيل بالسيف فإتقاه بساعده فأطنها من لدن المرفق فصاح صيحة سمعه أهل العسكر فحمل أهل الكوفة ليستنقذوه فوطأته الخيل، . (1) حياة ألإمام الحسين عليه السلام : ج 3 ص 273 . .
،(2) المقرم : المقتل ص 265
(1) المقتل : ص 264 نقلا عن الحدائق الوردية أن أمه وأم القاسم رملة وفي تذكرة الخواص ص 103 عن طبقات إبن سعد نفيلة .
(ضص2) المصدر السابق : نقلا عن مصعب الزبيري : ص 50 .
(3) المصدر السابق : انظر هامش ص 264 .
(4) مقاتل الطالبيين : ص 58 .
#مأجوررين💔
.
#رجال_حول_الحسين_ع
.
#قتيل_الله
#عاشوراء_١٤٣9هـ .
*. ⚑ #الشعائر_الحسينية ⚑.*