📑 رِجَالاتُ الأربعِين - #عَطيّة_العَوفِي

27 1 0
                                    

📑 رِجَالاتُ الأربعِين -  #عَطيّة_العَوفِي :

عَطِيَّةُ الْعَوْفِيِّ أَحَدُ رِجَالِ الْعِلْمِ والْحَدِيث يَرْوِي عَنْهُ الْأَعْمَش وَغَيْرُهُ ، ورُوِيَ عَنْهُ أَخْبَارٌ كَثِيرَةُ فِي فَضَائِلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ( عَلَيْهِ السَّلَام ) ، وهُوَ الَّذِي تَشَرفَ بِزِيَارَةِ الْحُسَيْنِ عَلَيْ...

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

عَطِيَّةُ الْعَوْفِيِّ أَحَدُ رِجَالِ الْعِلْمِ والْحَدِيث يَرْوِي عَنْهُ الْأَعْمَش وَغَيْرُهُ ، ورُوِيَ عَنْهُ أَخْبَارٌ كَثِيرَةُ فِي فَضَائِلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ( عَلَيْهِ السَّلَام ) ، وهُوَ الَّذِي تَشَرفَ بِزِيَارَةِ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلَام مَعَ جَابِرِ الْأَنْصَارِيِّ الَّذِي يُعَدُّ مِنْ فَضَائِلِهِ أَنَّهُ كَانَ أَوَّلَ مَنْ زَارَهُ .

قَالَ أَبُو جَعْفَرِ الطَّبَرِيُّ فِي كِتَابِ ذَيْلِ المذيل :
عَطِيَّة بْنِ سَعْدِ بْنِ جُنَادَةَ الْعَوْفِيِّ مِنْ جديلة قَيْسٍ يُكَنَّى أَبَا الْحَسَنِ ، قَالَ ابْنُ سَعْدُ : أَخْبَرَنَا سَعْدُ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : جَاءَ سَعْدُ بْنُ جُنَادَةَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ( عَلَيْهِ السَّلَام ) وهُوَ بِالْكُوفَةِ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهُ قَدْ وُلِدَ لِي غُلَامُ فَسَمِّهِ ، فَقَالَ : هَذَا عَطِيَّة اللَّهِ فَسُمِّيَ عَطِيَّةَ ، وكَانَتْ أُمُّهُ رُومِيَّة ، وخَرَجَ عَطِيَّة مَعَ ابْنِ الْأَشْعَثِ ، هَرَبَ عَطِيَّة إِلَى فَارِسَ وكَتَبَ الْحَجَّاج إِلَى مُحَمَّدِ ابْنِ قَاسِمِ الثَّقَفِيِّ أنْ ادْعُ عَطِيَّةَ فَإِنْ لَعَنَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ وإِلَّا فَاضْرِبْهُ أَرْبَعُمِائَةِ سَوْطٍ واحْلِقْ رَأْسَهُ ولِحْيَتَهُ ، فَدَعَاهُ وأَقْرَأْهُ كِتَاب الْحَجَّاجِ وأَبَى عَطِيَّةً أَنْ يَفْعَلَ فَضَرَبَهُ أَرْبَعُمِائَةِ سَوْطٍ وحلَقَ رَأْسَهُ ولِحْيَتَهُ ، فَلَمَّا وُلِّيَ قُتَيْبَة بْنِ مُسْلِمٍ خُرَاسَانَ خَرَجَ إِلَيْهِ عَطِيَّة فَلَمْ يَزَلْ بِخُرَاسَانَ حَتَّى وُلِّيَ عُمَرُ بْنُ هُبَيْرَةَ الْعِرَاق فَكَتَبَ إِلَيْهِ عَطِيَّة يَسْأَلُهُ الْإِذْنَ لَهُ فِي الْقُدُومِ فَأَذِنَ لَهُ فَقَدِمَ الْكُوفَةِ فَلَمْ يَزَلْ بِهَا إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ سَنَةً ١١١ ، وكَانَ كَثِيرُ الْحَدِيثِ ثِقَة إنْ شَاءَ اللَّهُ انْتَهَى .

وحُكِيَ عَنِ ملحقات الصرَاحِ قَالَ :
عَطِيَّة الْعَوْفِيِّ ابْنَ سَعِيدٍ لَهُ تَفْسِيرُ فِي خَمْسَةِ أَجْزَاءٍ ، قَالَ عَطِيَّة : عَرَضْتُ الْقُرْآن عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ثَلَاثَ عرضات عَلَى وَجْهِ التَّفْسِيرِ ، وأَمَّا عَلَى وَجْهِ الْقِرَاءَةِ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ سَبْعِينَ مَرَّةً انْتَهَى .
📚 الكنى والألقاب للمحقق الشيخ عباس القمي ج٢ص٤٨٩ .

#رجالات_الأربعين

 🚩الشعائر الحسينية🚩حيث تعيش القصص. اكتشف الآن