5 كيف تحلل أسباب القلق وتزيلها

902 42 3
                                    

إن لي ستة من الخدم المخلصين، منهم تعلمت كل ما أعلم علم اليقين أسماؤهم هي: ماذا، ولماذا، ومتى، وكيف، وأين، ومن.
حلل المشكلة واقض عليها.
الخطوات الأساسية لتحليل مشكلة ما والقضاء عليها.
١_استخلص الحقائق.
٢_حلل هذه الحقائق.
٣_اتخذ قراراً حاسماً، ثم اعمل بمقتضى هذا القرار.
مالم نحصل على الحقائق، لن يتسنى لنا، عقلاً، أن نحل مشكلاتنا! فبدون الحقائق لن نملك إلا أن ندور حول المشكلة في دوائر لا نهاية لها.
إن نصف المشكلات التي تسبب القلق، منشؤها أن الناس يحاولون اتخاذ القرارات قبل أن تتوفر لهم المعلومات الكافية التي تتيح لهم اتخاذ قرار ما.
ركز ذهنك في استخلاص الحقائق المحيطة بالمسألة.
إذا بذل الإنسان شيئاً من وقته للحصول على الحقائق المجردة من أجل أن يحل مشكلته فإن قلقه غالباً ما يتبخر على ضوء المعرفة التي يجنيها.
لا تسعى إلى الحقائق التي تبرر فعلك، وتتفق مع أمانيك، وتتفق مع الحلول السطحية التي ترتئيها.
كل ما يتفق مع ميولنا ورغباتنا الشخصية يبدو في أعيننا معقولاً، أما ما يناقض رغباتنا فإنه يثير غضبنا.
افصل بين عواطفك وتفكيرك، واستخلص الحقائق المجردة بطريقة محايدة.
عندما تحاول استخلاص الحقائق تظاهر كأنما تستخلصها، لا لنفسك وإنما لشخص آخر.
في أثناء جمع الحقائق، حاول استخلاص الحقائق المضادة لمصلحتك.
لا أحد من الذكاء والألمعية، بحيث يصل إلى قرار حصيف، أو رأي سديد في أية مشكلة، مالم يحصل أولاً على الحقائق كافة.
استخلص الحقائق، وتجنب حل مشكلاتك مالم تحصل أولا على الحقائق بطريقة محايدة.
المشكلة المدونة تفاصيلها هي مشكلة نصف محلولة.
طريقة جاليه ليتشفورد لحل مشكلة والقضاء على القلق:
١_لماذا يساورني القلق؟
٢_ماذا أستطيع أن أفعل للقضاء على القلق؟
٣_ما هي أفضل وسيلة أتخذها للقضاء على القلق؟
٤_متى أبدأ بتنفيذ هذه الوسيلة.
لا تتردد، ولا تضطرب، ولا تقدم على عمل غير مدروس توحيه إليك اللحظة.
التخاذل عن اتخاذ قرار، والدوران حول المشكلة بلا هدف، يدفعان الرجال إلى الانهيار العصبي.
٥٠٪ من القلق يتلاشى بمجرد الوصول إلى قرار حاسم، واضح المعالم وأن ٣٠٪ مما تبقى من القلق، يتلاشى عند البدء في تنفيذ القرار الذي تم اتخاذه.
افعل شيئا للقضاء على القلق. فما لم تفعل شيئا، فإن محاولتك استخلاص الحقائق ليست إلا مضيعة للوقت والجهد.
عندما تتوصل إلى قرار وتأخذ في تنفيذه ضع نصب عينيك الحصول على نتيجة ولا تهتم لغير هذا.
عندما تتخذ قراراً فلا تتردد، ولا تحجم، ولا تراجع خطواتك، ولا تخلق لنفسك الشكوك والأوهام، ولا تنظر إلى الوراء بل أقدم على تنفيذ قرارك غير هياب ولا وجل.
إن الاستمرار في التفكير في احدى المشكلات إلى أبعد من مدى معين، يخلق القلق ويولد الاضطراب، فإنه يأتي وقت تصبح فيه المداومة على التفكير ضرراً يجب اجتنابه، فمتى اتخذت قراراً اعمد إلى تنفيذه دون أن تلتفت إلى الوراء.
لا توتر أعصابك.
لا تجادل، ولا تدور حول الموضوع المطروح في دوائر لا منفذ لها.
لا تدع القلق يرهقك.
لا تدر حول المشكلة في حلقات مفرغة دون استخلاص حل محدد.
عند الحصول على الحقائق المحيطة بالمشكلة كافة، فغالباً ما يحل ثلاثة أرباع المشكلة من تلقاء ذاته.
دع المناقشة تسر في طريق مرسوم.
لا تثر القلق والنقمة في نفسك، ولا تسمح للقلق واليأس والتوتر أن يعصفوا بك.
وفر على نفسك القلق.
بعد أن تزن الحقائق بعناية، اتخذ قراراً.
متى اتخت قراراً حصيفاً، أقدم على تنفيذه، ولا تتهيب العواقب.
١_ما هي المشكلة؟
٢_ما هو سبب المشكلة؟
٣_ما هي الحلول الممكنة؟
٤_ما هي أفضل الحلول؟

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن