16 أنت نسيج وحدك

164 17 2
                                    

لا تعزف عن المجتمعات، ولا تنطوي على نفسك.
لا تفرط في حيائك وانطوائك.
تميز بالاتزان والثقة بالنفس.
اخرج عن تحفظك وانطوائك.
لا تكن عصبي المزاج.
ابذل جهدك كي تبدو مرحاً مبتهجاً.
مهما يكن من الأمر انطلق دائماً على سجيتك، وتمشى مع طبيعتك.
لا تتطبع بطباع لا تلائمك،
حاول أن تدرس شخصيتك، وتتلمس نواحي القوة، ونواحي الضعف فيها، ثم حطم العادات المتزمنة التي اكتسبتها منذ نشأتك.
لا تدع الخوف يملأك.
اكتسب الشجاعة والثقة بالنفس.
أنعم نفسك بسعادة لم تحلم بها قط.
إن مشكلة إرادة الانطلاق على السجية والقدرة على تنفيذ هذه الإرادة أو عدم القدرة، تعزي معظم الأمراض العصبية، والعقد النفسية.
ليس أتعس من الشخص الذي يطوق إلى أن يكون شخصاً آخر غير الذي يؤهله له كيانه الجسماني، والعقلي.
إن أكبر غلطة يرتكبها طلاب العمل هي أنهم لا ينطلقون على سجاياهم، فبدلاً من أن يصارحوك بحقيقة أفكارهم وآرائهم، يحاولون أن يجيبوا عن أسئلتك بما يظنونه الجواب الذي تريده أنت، ولكن هذه الحيلة قلما تفلح، فالناس يعرفون الشخص الذي يدعي ما ليس فيه، كما يعرفون العملة الزائفة.
لا خير في قوم يتشبهون بمن ليس يشبههم.
إذا قسنا أنفسنا إلى ما يجب أن نكون عليه تتضح لنا أننا أنصاف أحياء، فإننا لا نستخدم إلا جانباً يسيراً من مواردنا الجسمانية والذهنية أو بمعنى آخر، إن الفرد منا يعيش في حدود ضيقة يصنعها داخل حدوده الحقيقية، إنه يمتلك قوى كثيرة مختلفة، ولكنه عادة لا يفطن لها، أو يخفق في استخدامها.
إنك شيء فريد في هذا العالم، إنك نسيج وحدك، فلا الأرض منذ خلقت رأت شخصاً يشبهك تمام الشبه، ولا في العصور المقبلة سوف ترى شخصاً يشبهك تمام الشبه.
لا تحاول التشبه بغيرك من الناس فإن من المحال أن تكون شخصاً غير نفسك.
كن نفسك بما انطوت عليه من نقائص، وبما حدها من حدود.
أنت نسيج وحدك في هذه الدنيا، فاغبط نفسك على هذا، واعمل على الاستزادة مما ركبته الطبيعة فيك من مواهب وصفات.
سوف ينتهي كل امرئ إلى وقت يدرك فيه أن الحسد جهل، وأن التشبه انتحار، وأنه ينبغي للمرء أن يأخذ نفسه على علاتها، ويرضى بها كما قسمها الله له، ويعلم أن الأرض على امتلائها بالخيرات، لن تهبه حبة من شعير ما لم يبذل الجهد في تعهد الأرض التي تنبت الشعير، وأن القوة التي أودعها الله فيه فريدة من نوعها، فلا أحد غيره يعلم كنهها، ولا هو نفسه يحيط بمداها ما لم يضعها موضع التجربة.
اعرف نفسك وكن كما خلقك الله، ولا تحاول التشبه بغيرك.
الأخلق بنا ألا نتشبه بأحد، فإن التشبه انتحار.

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن