أستيقظ ليلاً بعد مضيِّ سبعَ عشرة ساعة قضيتها في حُلْمٍ طويل ، أتَصَبَبُ عرقاً كَ مَنْ كان هاربًا من جلادٍ دَؤوب ، أجلس قُرابةَ نِصفِ ساعةٍ أعُدُ الدقائق لأعرف مَنْ أَنا ، أسترجعُ ذكريات الاحدى و ثلاثين ربيعًا مضت ، أنهضُ بِتثاقُلِ عجوزٍ على مَشارفِ السَبعين ، أَمشي مَخمورًا لِأغسِلَ وجهي ، انظر في المرآة لأرى شخصًا هزيلًا بعيونٍ جاحظةَ و شحوبٍ في وجههِ مخيف ، بَقيتُ بِضعِ دقائق لأعرف من أنا أو بصورةٍ أَقرب لأعرف من الذي يحدق بي في المرآة ، و ما بين تساؤلاتٍ لن تنتهي ، رمقتُ زاويةٍ في غرفتنا لم ألقي لها بالًا منذ فقدانك ...
شيءٌ ما تحت أغطية الغبار يرمُقُنِي بحذرٍ ، اقتربتُ بشيءٍ من الخوفِ و ترددٍ كبير يخبرني قِفّ مكانك لا تقترب إنها زاويةُ ذكرى ، لم أعره انتباهاً ....
.... بيدٍ مرتعشةٍ قليلًا اقتربتُ منه ، كان باردًا متسخًا بغبار السنين ، يحملُ على أوتاره ضحكاتُك لي ، و بسمااتٌ كنت أسترقها ببضعِ قُبَل ، و نظراتٍ دافئة مع رقصاتِ غيتاري .
تحسستُ أوتاره ، و المفتاح ،الدستان، الفيرتات، السرج، و القمرية ، كلها كانت تحملُ لمساتُكِ أنتِ ،و قُبُلًا قد وضعت عليه منذ زمن، بحرَارَتِها ذاتِها و دِفئِها المُعتاد، نَظرتُ إِليه مُطولًا أَتَفحصُ فيهِ نظراتُكِ كَمخمورَ إشتياقٍ لك يا مدللتي الصغيرة .
إحتضنتهُ كَعازفٍ مُتهئٍ لعزفِ مقطوعتهِ المفضلة، هرولت أصابعي الى أوتاره مشتاقةً لعزفٍ قديم، كما تعلمين لم تكن تفارقه أبدٌا ، بدأتُ عزف أعزوفتك المفضلة لباكو دي لوسيا Almoraima , لابد أنك تذكرينها جيدا كما أذكرها أنا ، و أذكر جيدًا تمايلك المدلل عليها بشيءٍ من الخفة.
آه يا مدللتي الصغيرة ..
بأسى كبير تساقطت الذكريات أمامي في مشهد درامي ،يَخُطُّ تحته بِخطٍ صَغير " احذر المتابعة ستبدأ موجة بكاء " . هي بالأساس قد بدأت ، كعازفٍ ماهر متهيء للعزف ، تهيئتُ أنا للبكاء ..
... قبل إحدى عشر سنة مضت ، كنت أعزف بنفس الطريقة و الزاويةُ ذاتها بفارقٍ كبير أنكِ كُنتٍ بجانبي ، تتمايلين ، تضحكين، تبادليني النظرات و بَعضٍ من القُبَلِ المَسرُوقة ، و أغاني متفرقةٍ بصوتِكِ العذب ، أتذكرين يا مُدللتي الصغيرة ، حين كنا نسهر للصّباحِ و نبتسم للشروق ثم نغطُ في نومٍ عميق ، لم نهدأ يوما و لَمْ نتعب ، و كانت جارتي الحزينةُ في الشقةِ المجاورة دائمًا ما تَنهرنا على ضجيج اللّيلِ الذي نسببه لها ، كم كانت حزينة ...
لم أخبركِ أنها انتحرت في السنة الماضية ، نعم انتحرت ، و تركت لي رسالة مؤلمة قليلاً ، لكن تجاوزتها بعض الشئ، أتعلمين ، كانت دائمًا تطرق الباب في منتصف اللّيل تَسأَلُني عن ضجيج لّيلنا ، و تسألُني عنك بين الهُنيةِ و الأخرى ، تقول لي اشتقت لصوت ضحكاتها في الليل ، ما مدى احتمال عودتها أيها الحزين ، كان الجواب دائما 0% ، ما مدى تعاستها في تلك اللحظةِ برأيك !؟
قاطعني صوتُ تَوقفِ أصابعي عن العزف من إكمال ذكرياتي الحزينة ، آه يا مدللتي الصغيرة ..
لم يكن صوت الغيتار ينقطع إلا حين تأخذيني بين يديك نرقص معاً على صوت ضحكاتك ، أو حين يطلعُ الصباحُ و يقطعني عنك .
إشتياقي مفزعٌ هذه اللحظة ، استفقتُ أمام المرآة أتسائلُ من أنا ، و الجواب وحده أني لا شيء ،أنا أنتِ و بدونك لا شيء ، لم أعد مألوفاً لنفسي يا مدللتي الصغيرة ، فقيدُ الذاتِ دونك ، و لست ذو وجهٍ ضحوك .
بيدٍ مرتعشةٍ قليلًا اقتربتُ من غيتاري القديم كان بارداً متسخاً بغبار فقدانك ، تحسسته للمرة الأخيرة ،تحسست أوتاره ، و المفتاح ،الدستان، الفيرتات، السرج، و القمرية
قَبَّلتُهُ طويلاً كأنه أنتِ يا صغيرتي الفقيدة ، وضعته في مكانه مرة أخرى ، عُدت للفراش أبكي بحرقة عازفٍ أخفق في حفلهِ الكبير ، لأستيقظَ بعد مضيِّ سبع عشرة ساعة، لا أذكرُ نفسي ، و أنهضُ متصبباً عرقاً ، و أمشي بتثاقُلٍ للمرآةِ ذاتها ، و أرى شخصاً هزيلاً بعيونٍ جاحظة و شحوبٍ في وجهه مخيف يحدقُ بي ، و أرى الزاوية ذاتها و ذاك الشيء الذي يحدق بي بحذرٍ شديد و أقترب بشيءٍ من الخوف و ترددٍ كبير وأبدأ فيلم ذكرياتي الذي ينتهي ببكاءٍ شديد و نهوضٍ بعد سبع عشرة ساعة و تنتهي ايضًا ببكاءٍ شديد و يمضى كما مضت الإحدى و عشرين سنة بدونك ...
أنت تقرأ
" حروف سَتُنسى "
Fantasi" أَبحر معي على عبّارة حروفي ، إلتقط منها ما يُشبهك ، وارمي ما لا يُشبهك في عمق بحرها ، لا تكترث كثيراً فيما ستقرأه فهي خليطٌ من مشاعر شخصيات مختلفة متجسدة بداخلي، أكرها بالقدر الذي يجعلني أُخرجها من رحم جوفي على ورقٍ هش ، لا تكترث كثيرا في تفاصيلها...