سخافة العالم

74 11 34
                                    

قيل لي منذ فترة ربما أسبوع أو أكثر بقليل ، قيل لي :

"لم نكن نعلم أنك تجيد التحدث في السياسة"

كانت إجابتي مباشرة :

"ولا أنا لم اكن أعلم هذا ، و لكن سخافة العالم دفعتني إلى هذا"

بعض الأفعال البسيطة و التافهة في المجتمع نتغاضى عنها ظنناً بأنها لا شيء يذكر إلا أن انتزاع طوبةٍ واحدة قد يُسقِطُ برجاً بأكمله.

لا شيء يستحق الحياة من أجله و لا شيء يستحق الموت أيضاً.

لا أعلم إما أنني إنسانٌ مجنون متعطش للألم أم أن هذا الكون حقاً بدأ بالإنهيار،

كم هو مقيتٌ أن ترى أحقر بني البشر بكل ألوانهم و أعمارهم و طبقاتهم و بلدانهم يجوبون الأرض مختالين فخورين بدنائتهم و أعذب القلوب تُداس تحت أقدامهم .

كمجموعة إطفالٍ بلا تربية يسخرون من أذكى طفلٍ في صفهم أو أنهم يضربون ألطف طفلٍ أمامهم .

إنه لأمرٌ موجعٌ أن يتخلى الأطفال عن فطرتهم بسبب حماقة مجتمعهم..


كأن تسبب بعض الحمقاوات شرخاً في قلبِ فتاة تحمل من الرقة و الطيبة ما لا تحمله هؤلاء الحمقاوات ولو اجتمعن معاً ، فينعتونها بأبشع الصفات لاسمها ، طولها ، نحفها، لونها ، سمنها ، كثافة أو خفة شعرها ، فمها، أسنانها، شكل أنفها، اسم عائلتها ، عمل والدها ، شكل منزلهم.

إنه لأمرٌ مؤلم أن ترى تلك الدموع المقدسة تتحول مع الوقت إلى مياهٍ نتنة..


كأن يسبب الجيران الضيق و الإزعاج لبعضهم البعض و كأن بينهم ثأرٌ من آلاف السنين ، يرمون أوساخهم أمام منازل بعضهم البعض ، يرمقون بعضهم بنظرات جافية ، يغتابون بعضهم بعضاً، يتجسسون على بعضهم البعض و يشمت الجار بجاره و يتقزز من السير أمام داره.

كم هو بشعٌ عندما ترى أن قلب جارك كان أنقى من قلبك طوال هذا الوقت..


كأن تكون الفتيات في صف واحد منذ عدة سنين و هن الآن في سنتهم الأخيرة في المدرسة و إلى الآن لا يعرفن أسماء أباء بعضهن البعض و إلى الآن تجد صفهن مقسم لمجموعات و تجلس في الزوايا فتياتٌ وحيداتٌ و لا ينتبه لوجودهن أحد.

كم هو صعبٌ عليكِ أن تعلمي بعد فوات الأوان أن كلمتان منكِ كانتا أقصى أمانيهن في هذه السنة العصيبة و أنكما معاً كنتما ستصبحان أجمل مافي هذا الكون..


كأن يعود والدك مكسورٌ في بداية الشهر لأنه لم يقبض مرتبه المتأخر منذ عدة أشهر و أنتَ أمامه تستمر بالشكوى و التذمر لأن والدك رفض أن يعطيك ثمن الحذاء الذي تريده لانك لا ترضى إلا بالماركات الغالية أو بالطعام المحشو باللحم و لا تحب الباذنجان و لا تحب البطاطا و لا تحب ثلاث أرباع أنواع الطعام.

إنه لأمرٌ مثيرٌ للسخرية أن تعلم بعد وفاة والدك كُل النضال الذي ناضله من أجلك و أنك الآن تعود إلى طفلك مكسورٌ و هو يتذمر لنفس أسبابك..


كأن تخرج عائلة كريمةٌ من منزلهم لأنهم تأخروا بالدفع لصاحب المنزل

كأن تبكي أمٌ كل ليلة لوحدها لأنها تتألم من العمل داخل البيت و خارجه وهي تعمل جاهدة لشراء ملابس العيد و الاحتفالات و الصرف على الرحلات و إعداد ألذ الطعام و تحرص على أن لا ينقص شيء على أولادها و كل ولد يستلقى على مؤخرته كخنزير المزارع.

كأن يرقص الناس في المراقص و يصرفون اموالهم على العاهرات و نساءٌ محترمات يتم اغتصابهن و اعتقالهن في بلاد الحروب حول العالم.

كأن تنام مرتاح البال و نصف سكان العالم لا مأوى لهم.

كأن يُرمى هذا الطعام في المزابل و معظم الناس في هذا الوقت لا طعام عندهم .

كأن ترى هذا الكلام كله و أنت كما أنت على حالك لم تشعر بذرة ضيق.

كأن يفنى كل جمال العالم بسبب كُرسي..

كأن أسعى جاهداً لتلوين هذا العالم و القذائف و البنادق ترميه باللون الرمادي..

كأن تعلم أن كلُ من تحدثت عنهم هم من يحكموننا الآن ..

كأن تعلم أننا خلقنا من اطفال هذا العالم وحوشاً و من أهاليهم مدارساً في الكره و الحقد و من جيرانهم ثعالباً و ذئاباً و من فتياتنا عاهرات يظنون أن خلاصهن في عرض أجسادهن و زواجهن..

كأن يأتمننا الله على إعمار الأرض و نخون أمانته أمام ناظريه و كم هو مُشينٌ أن تُرفع الأيادي الخائنة للدعاء بالشفاء و المغفرة و كم هو عظيمٌ أن تعلم أن الله يغفر لهذه الأيادي كل ما سلف.

هذه هي دنائتنا و هذه هي سخافة عالمنا و لو أننا بعقولٍ حقاً لعلمنا أن أساس الحرب كان بإمكانه أن ينتهي بابتسامة ، ولكننا كآدم و حواء بالحب و في الزّلات ، و كقابيل و هابيل بالحقد و الضلال ، و كأوراق هذه الشجرة نحنَ نسعى للقتل و طلب المغفرة ..

و كأن هذه الأرض كان ينقصها امثالنا ، و بعد كل هذا يعجبون أنني افقه في السياسة ، نحن من صنعناها و نحن فقط من سيدفع ثمنها و إنها لسُنةٌ علينا كما كانت على من قبلنا .




اه صحيح بما أنني واحد منهم أريد أن يقوم القارئون بنشر هذا البارت او شيء من هذا كي يراه أكبر عدد من الناس ..

فالغُراب الآثم بات يُلقي المواعظ.

فناء..

status ,quotes and songsحيث تعيش القصص. اكتشف الآن