الحب في الله من لوازمه محبة ما يحبه الله، ولا تستقيم محبة ما يحبه الله إلا بالحب فيه وله إخلاص المحبة لله لا للبشر.
من علامات المحبة في الله:
إخلاصها لله وحده، فمن اختار صحبة أحد من الناس لا بد أن يتأدب بآداب ذلك؛ وهو أن يكون حبه لأخيه خالصًا لوجه الله تعالى، كما ورد في الحديث عنه r إذ قال: «أن تحب المرء لا تحبه إلا لله»() فإن هذا الحب إنما يراد للآخرة.
أما في الإعجاب فنجد أن محبتها لزميلتها ليست خالصة لله، وإن كانت تدّعي ذلك لفظًا، لكن نجد من خلال فلتات لسانها وتصرفاتها أنها ما أحبتها إلا لجمالها أو هيئتها أو لفصاحتها ونحو ذلك وهذه ليست لله.
والمحبة في الله: تكون لأناس أحبوا الله، أي أناس أتقياء صالحين مطيعين لله خاضعين له.
أما الإعجاب: فلا يهم المعجبة إذا كانت محبوبتها صالحة تقية أو مقصرة في حق من حقوق الله تعالى، ومع هذا تحبها! وقد تعجب بفتاة تكون من مرتكبات ما حرم الله.
قال سفيان الثوري – رحمه الله -: «إذا أحببت الرجل في الله ثم أحدث حدثًا في الإِسلام فلم تبغضه عليه لم تحبه في الله».
وهذا ميزان صادق للمحبة في الله، فإن كانت محبوبتك على خلاف طاعة الله وتدعين محبتها في الله فهذه مغالطة للنفس وستارلا تخدعين به نفسك وغيرك.
والمحبة في الله: تحتسب فيها المحبة الأجر والمثوبة من عند الله والخير العظيم الذي ستناله من محبتها لأختها المسلمة.
أما الإعجاب: فهي أحبتها لشيء فيها، فلا تحتسب فيه الأجر ولا المثوبة، بل تتبع في ذلك هواها وشهوة نفسها وميل قلبها لها.#فائدة من كتاب (فتياتنا والإعجاب)
وقد أوصت الكاتبة تقبل الله منها بالمداومة على دعاء "اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك"
وهناك دعاء جميل لابن القيم رحمه الله حيث قال: ومن أفضل ما سئل الله عز وجل حبه، وحب من يحبه، وحب عمل يقرب إلى حبه، ومن أجمع ذلك أن يقول: اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، وما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب، اللهم اجعل حبك أحب إلي من أهلي ومالي ومن الماء البارد على الظمأ، اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك ورسلك وعبادك الصالحين، واجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك وأنبياءك ورسلك وعبادك الصالحين، اللهم أحي قلبي بحبك واجعلني لك كما تحب، اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله وأرضيك بجهدي كله، اللهم اجعل حبي كله لك، وسعيي كله في مرضاتك، وهذا الدعاء هو فسطاط خيمة الإسلام الذي قيامها به، وهو حقيقة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم والقائمون بحقيقة ذلك هم الذين هم بشهادتهم قائمون. اهـ. من روضة المحبين .
أنت تقرأ
لأننا غاليات2 🌸
Spiritualهذا الكتاب عبارة عن مجموعة كتابات قصيرة تعرفك على قيمتك عند ربك، على قيمة حجابك، صدقيني اقرئي كلماتي بصدق اقرئيها بقلبك قبل عينيك لن تندمي قسما بالله ستتغير حياتك من ضنك لراحة نفسية شاملة أنت غالية أحبك في الله و أتمنى من الله أن يجمعني معك تح...