خديجة بنت خويلد 🌿

76 6 0
                                    

#ما_هي_علامات_رضا_الله_عنكَ؟

لو علمَ الإنسانُ أنَّ جوابَ هذا السؤالِ موجودٌ عندَ وليٍّ من أولياءِ اللهِ في أقصى بقاعِ الأرضِ لذهبَ إليهِ لمعرفةِ الجوابِ..
ولكنَّ الجوابَ واضحٌ وسهلٌ وغيرُ محيِّرٍ:
إنَّ علامةَ رضا ربِّ العالمينَ عن عبدِهِ، هي رضا العبدُ عن ربِّهِ..

#كيفَ_ذلكَ؟!

إنْ كانَ الإنسانُ راضياً عن اللهِ تعالى في ساعةِ المحنةِ وفي حالِ الأزماتِ والكوارثِ، راضياً بما اختارَهُ اللهُ لهُ من البلاءِ ولم يعترضْ عليهِ وصبرَ واحتسبَ..
فليعلمْ أنَّ اللهَ تعالى راضٍ عنهُ..!
وذلكَ بقولِهِ تعالى: "رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ" (البيّنة 8).
وإلاّ إنْ لم يكن بينهُ وبينَ نفسِهِ راضياً وقانعاً بما اختارهُ اللهُ
فليراجعْ حساباتهِ جيداً .
ففي المحنِ يُغربلُ الناسُ..
💙💙💙
#لننتظره معا   🦋🦋

🌿 خديجة بنت خويلد 🌿

💎 أم المؤمنين وزوجة الرسول الأمين (صلّى الله عليه وآله) وأحبُ نسائه إليهِ وأكرمهُنَّ عليه، ومن رُزِقَ منها الولد ولم يُرزَق من غيرها..

✨ ومن خصها الباري (جلّ جلاله) بالتحية والإكرام على لسان رسول الوحي الأمين، ومن وهبها الله (عزَّ وجلَّ) بيتاً في الجنّة قصبهُ من ذهب لا لغوٌ فيه ولا نصب.

🔆 أول من آمن بالرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) وما في الإسلام امرأةٌ آزرتهُ مثلها، كانت أغنى قريش، وما كان تاجرٌ إلا وضارب بأموالها..

📜 فقد روي أنه (كان لخديجة في كل ناحية عبيد ومواشي حتى قيل : إن لها أزيد من ثمانين ألف جمل متفرقة في كل مكان، وكان لها في كل ناحية تجارة، وفي كل بلد مال، مثل مصر والحبشة وغيرها)

📜وفي نقل: (وكانت خديجة أغنى أهل مكة، وكان لها في كل قبيلة من العرب قريب من ألوف من النوق والخيل والغنم..
▫️لأنها قد زوجت عبيدها بجواريها، وفرقتهم مع العرب، وأعطتهم بيوت الشعر، والخيل والإبل، وجعلوا يتوالدون ويكثرون، والدواب تلد وتكثر ..
▫️وكان لها أزيد من أربعين ألف جمل تسافر بالتجارة إلى الشام والعراق والبحرين وعمان والطائف ومصر والحبشة وغيرها من الأمصار ، ومعها العبيد والغلمان

💐  *{ الفرق بين الصيام والصوم }*
إنّ كلمة (( الصـيام )) يقصد بها في  القرآن الكريم اﻻ‌متناع عن الطعـام و الشراب و باقي المفطرات من الفجر حتّى المغرب ، وهي فريضة [ الصـيام ] المعروفة خلال شهر رمضان المبارك .
قال تعالى
( يا أيها الذين آمنوا كـتب عليكم الصـيام ) و لم يقل :
[ كـتب عليكم الصـوم ] .
أمّـا (( الصـوم )) : فيخصّ اللّسـان و ليس المعـدة ، و خاصّة 
[ قول الحقّ ] سـواء في  شهر رمضان أو غيره ، أي أنّ [ الصوم ] يأتي مع [ الصـيام ] و بعـده
و الدليل على أنّ [ الصوم ] ليس لـه علاقة بالطعام و الشـراب ،
ما ورد في القرآن الكريم :
( فـكلي و اشـربي و قـرّي عيناً و إمّـا تـرينّ من البشـر أحـداً فقولي إنّي نذرت للرحمن صـومـاً )..
أي أنّ مريم عليها السلام قـد نذرت [ صـوماً ] و هي تأكل و تشـرب ،
أي نذرت انها تترك الكلام ..
و (( الصـيام )) لوحده دون أنْ يُرافقـه (( الصـوم )) ﻻ‌ يُؤدّي الغرض المطلوب تمـاماً لقولـه صلى الله عليه و على آله وسلّم في حديثه الشريف:
( مَـنْ لمْ يدعْ قول الزور و العمـل بـه فليس للـه حاجـة في أنْ يدع طعامـه و شـرابـه )..
أيْ ﻻ‌بـدّ من (( الصوم )) مع (( الصيام ))..
فمن السهل على اﻹ‌نسان الجوع و العطش من الفجر الى المغرب ،
لكنّ من أشـدّ الصعوبات عليه قول الحقّ خاصّة إذا كان على نفسـه ، ﻷ‌نّ [ الصبْر ] الحقيقي هو في مُعاملة اﻵ‌خرين والسلوك الحسن .
وحفظ امانة الحياة التي وهبها الله للانسان ..
و اﻷ‌همّ ما في الموضوع هـو فهـم الحديث القدسـيّ جـيّداً و اﻻ‌نتباه لكلماته بدقّة أيضاً :-
حيث يقول
( كـلّ عمـل ابن آدم لـه الاّ الصـوم فإنّـه لـي و أنـا أجـزي بـه ) ،
نلاحظ أنّـه ذكر (( الصـوم )) و لـم يقل (( الصـيام )) ، ﻷ‌نـه بـ (( الصـوم )) تنتهي المشاكل و يصلح المجتمع .ولا نفع في ((الصـيام)) مع سـوء الخلق وفساد الاخلاق.
لذلك يجب ان نبحث في قلوبنا عن هلال الاخلاق قبل ان نبحث عنه في الافاق ..
ونشير الى انفسنا قبل ان نشير الى السماء .وان نصلح انفسنا قبل الاخرين  ...
💐   نسالكم الدعاء
جعلنا الله وإياكم من صائمي هذا الشهر الفضيل

فليتنافس المتنافسون ♥🌹🍃حيث تعيش القصص. اكتشف الآن