Recommandation

14 4 0
                                    

Hadith original
عَنْ أَبِي نَجِيحٍ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ، وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! كَأَنَّهَا مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا، قَالَ: أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ؛ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ. رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ [رقم:4607]، وَاَلتِّرْمِذِيُّ [رقم:266] وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

Transcription
3an ‘abi najeeHin il 3irbaaDhi bin saariyata raDhiyAllahu 3anhu qaal:

wa 3aThanaa RasoolAllaahi Sal Allahu 3alaihi wa sallama maw3iThataw wa jilat minhaa al quloob wa dharafat minhaa al 3uyoon, fa qulnaa: yaa RasoolAllah ka’annahaa maw3iThatu muwaddi3in, fa ‘awSinaa. qaala:

((‘ooSeekum bi taqwallah 3azza wa jall, wa samm3ee wa Taa3ati wa ‘in ta’amara 3alaikum 3abdun fa ‘innahu ma ya3ish minkum fa sayaraa akhtilaafan katheera fa 3alaikum bi sunnati wa sunnat il khulafaa’ee raashideen al mahdeeyeen 3aDhu 3alaiha bin nawaajidhi wa ‘iyaakum wa muHdathaat il ‘umoor. Fa ‘inna kulla muHdathatin bid3atun wa kulla bid3atin Dhalaala(tun), wa kulla Dhalaalatin fee naar.

Traduction
Le Messager de Dieu nous a fait une exhortation saisissante qui mit l'appréhension dans les coeurs et fit couler les larmes des yeux. Nous dîmes alors : Messager de Dieu ! on dirait l'exhortation de celui qui fait des adieux ! Fais-nous une recommandations! « Je vous recommande, de craindre Dieu - que sa grandeur et sa majesté soient exaltées-, d'écouter et d'obéir, même si un esclave abyssin vous commande ! Car celui qui vivra parmi vous, verra de nombreuses divergences. Attachez-vous donc à ma tradition (sounnah) et à la tradition des Califes bien guidés. Mordez-y fermement ! Et prennez-garde des nouveautés (dans la religion), car toute nouveauté est une innovation et toute innovation est une perdition. »

Rapporté par Abou Dawoud et Tirmidhi

Hadiths du prophète Mohamed SAW Où les histoires vivent. Découvrez maintenant