◀️ في جسم الإنسان يعمل الفيريتين كمنظم يقوم بتخزين الحديد وإطلاقه عند الحاجة.
▪️الفيريتين بروتين كروي معقد يتكون من 24 وحيدة بروتينية يقوم بتخزين أولي للحديد داخل الخلايا البدائية والخلايا حقيقية النواة ويُبْقِي على الحديد في حالة غير سامة قابلة للذوبان.
◀️ عند تناول أغذية تحتوي على الحديد فإن الجسم يستخدم بعض منها لصنع الدم الذي يساعد على نقل الأكسجين وما تبقى يتم تخزينه لمدة من الوقت وإعادة استخدامه عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الحديد من خلال الأغذية حيث يتم تخزين الحديد في البروتين الذي يدعى الفيريتين.
#أهمية_الفيريتين_للجسم.
🔻إن الفيريتين مهم لجسم الإنسان في تخزين الحديد ولذلك يتم الاستفادة من الفيريتين من خلال عمل فحوصات دم للفيريتين للكشف عن مستوى الحديد في الدم للأشخاص ويساعد في تشخيص العديد من الحالات الصحية للجسم ومن هذه الحالات :▪️فقر الدم بسبب نقص الحديد أو قلة عدد خلايا الدم الحمراء.
▪️هيموكروماتوسيز وهي حالة يكون فيها مستوى الحديد عالي في الجسم.
▪️متلازمة تململ الساقين.
#النسبة_الطبيعية_للفيريتين_بالدم.
يتم معرفة المستوى الطبيعي للفيريتين بالدم عن طريق تحليل الدم وما يلي النسبة الطبيعية للفريتين بالدم:▪️للرجال من 24- 336 ميكروغرام لكل لتر.
▪️للنساء من 11- 307 ميكروغرام لكل لتر.
🔻في حال كانت النتائج أقل من الطبيعي ذلك يعني وجود نقص في الحديد ومما يعني احتمالية وجود فقر دم أما في حال كان النتائج أعلى من الطبيعي فذلك يعني عدة أسباب أو حالات ولتشخيصها يجب عمل عدة فحوصات بناء على الأعراض الموجودة فقد يكون ما يلي:
▪️هيموكروماتوسيز.
▪️البورفيريا وهو عبارة عن اضطراب بسبب نقص إنزيم مما يأثر على الجهاز العصبي والجلد.
▪️روماتيزم.
▪️أمراض الكبد.
▪️فرط نشاط بالغدة الدرقية.
▪️سرطان الدم.
▪️سرطان الغدد الليمفاوية.
▪️نقل دم عدة مرات.
▪️مدمن كحول.
▪️تعاطي الكثير من مكملات الحديد.
#أعراض_نقص_الفيريتين.
🔻عادةً ما يقوم الطبيب بطلب فحص الفيريتين بناء على عوامل معينة مما يعني عند ملاحظة أحد هذه الأعراض دائمًا ما يتم الربط بينها وبين مستوى الفيريتين بالدم.▪️ما يلي أعراض نقص الفيريتين:
(التعب غير المبرر. دوخة. الصداع المزمن. ضعف غير مفسر. طنة في الأذنين. التهيج. آلام الساق. ضيق في التنفس).#مخاطر_نقص_الفيريتين.
🔻من مخاطر نقص الفيريتين هو فقر الدم بسبب نقص الحديد وذلك يعني نقص لخلايا الدم الحمراء في الدم بكمية غير صحية حيث تقوم خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلايا وأنسجة الجسم.▪️إن فقر الدم بسبب نقص الحديد يعود لعدم كفاية الحديد في الجسم مما يعني عدم وجود ما يكفي من الحديد وبذلك لا يمكن للجسم صنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وانقطاع النفس ويمكن رفع مستوى الحديد عن طريق أخذ مكمل الحديد وما يلي بعض أعراض نقص الحديد: (ضعف. التعب الشديد. ألم في الصدر نبضات سريعة أو ضيق في التنفس. جلد شاحب. أظافر هشة. برودة اليدين والقدمين. الصداع أو الدوار. التهاب أو وجع لسان. الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الثلج أو الرمل أو النشا. ضعف الشهية وخاصة عند الرضع والأطفال المصابين بأنيميا نقص الحديد).
أنت تقرأ
معلومات تفيد ❤️
Ficção Científicaهذا الكتاب يحوي عدد من المعلومات التي قد تفيد أن كانت نفسيه... أو معلومات عامه..... أو حتى حيل نفسيه...