تمدد الكون

111 16 3
                                    

في عام 1929م اكتشف #أدوين_هابل العالم الفلكي الأمريكي أمرا أحدث تغيرا كبيرا في علوم الفضاء. وبسبب هذا الاكتشاف سمي منظار ناسا الشهير فيما بعد باسمه (هابل).

فبينما كان أدوين هابل يراقب النجوم بمنظاره... اكتشف أن لون الطيف الصادر من هذا النجم يتحول إلى اللون تحت الحمراء (Infrared). وتقول نظريات علم astrophysics الفيزياء الفلكي أنه عندما ينقلب لون لطيف الصادر من جسم سماوي #سوبر_نوفا إلى #الأشعة_تحت_الحمراء
فيعني أن هذا النجم يبتعد عن الأرض وإذا كان هذا النجم يقترب من الأرض صورته اللون الأزرق وكان هذا أول اكتشاف لهابل من ناحية حركة النجوم .

ثم تابع هابل أبحاثة، فاكتشف أن النجوم والكواكب لا تبتعد عن الأرض فحسب، بل يبتعد بعضها عن بعض .. بما يشبه #البالون عند نفخه، فان النقاط المنتشرة على سطح تبتعد بعضها عن بعض بما يجعلنا نتصور أن الكون كله يشبه ذلك #البالون وهذا يدل على أن هذا الكون في تمدد دائم كل ثانية... توصل #أدوين_هابل إلى أن الكون يتمدد باستمرار وبسرعة، وأن المجرات التي ولدت تبتعد عن مركز الانفجار الأول وكذلك تبتعد عن بعضها البعض. هذا الاكتشاف أدى إلى تساؤل العلماء الفلكيين حينذاك حول صحة هذا الاكتشاف وظن معظمهم بأن هابل قد أخطأ. فالفكرة كلها بدت صعبة التصديق لأن ذلك يستوجب الكثير من التغيير في طريقة التفكير التي كان يتبعها العلماء في نشأة الكون.
وليس هذا فحسب بل إن الكون يتمدد بسرعة تزيد باطراد... على عكس ما كان يتوقع علماء الفيزياء المتأثرين بقوانين الجاذبية.. إلى أن اقتنعوا بوجود مادة سوداء في الكون لا يرونها وأنها هي السبب وراء تزايد سرعة التمدد...

ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية أن محطة الفضاء الصينية #تيانغونغ_1 خرجت عن السيطرة، وتتجه الآن إلى الأرض مما ينذر بحدوث كارثة وشيكة، وفق ما نقلت صحيفة #ديلي_ميل البريطانية عن خبراء في الفضاء، الجمعة.

ووفقا للخبراء الذين يتابعون المحطة، فإن مسار هبوطها لا يمكن توقعه على وجه الدقة، إذ يمكنها لديها الالتفاف لتضرب مدنا ذات كثافة سكانية عالية مثل برشلونة وبكين وشيكاغو وإسطنبول وروما وتورنتو، وتحمل السفينة مادة #الهيدرازين وهي مادة كيميائية يتم تضمينها في وقود الصواريخ، وتسبب تهيجا في العين والحلق، والدوخة، ويمكن أن يؤدي أثرها إلى نمو الأورام السرطانية

معلومات تفيد ❤️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن