تشارلز جون هوفام ديكنز
وُلد المؤلف البريطاني الشهير تشارلز جون هوفام ديكنز في السابع من فبراير عام 1812 في بورتسماوث، وهي مدينة ساحلية تقع جنوبي إنكلترا. وكان ثاني ثمانية أطفال. والده جون ديكنز كاتب بحرية، وحلم بأن تجعله هذه المهنة غنيًا. أما والدته، إليزابيث بارو، فقد ارتقت لتصبح معلمة ومن ثم مديرة مدرسة. وعلى الرغم من بذل والديه لأفضل جهودهما، فقد بقيت العائلة فقيرة. ورغم ذلك فقد كانت العائلة سعيدة في أيامها الاولى. وفي 1816، انتقلت الأسرة إلى تشاثام، كينت، حيث كانت لتشارلز وأشقائه حرية التجول في الريف واستكشاف قلعة روشيستر القديمة.
وعام 1822، انتقلت العائلة إلى بلدة كامدن، وهي حي فقير من أحياء لندن. وفي هذه الفترة، تدهورت الأحوال الاقتصادية للأسرة، بعد أن أدمن جون ديكنز عادة خطيرة، وهي العيش بشكل يفوق قدرة الموارد المالية للأسرة. وفي نهاية المطاف، أُودع جون ديكنز السجن عام 1824، وكان حينها عمر تشارلز 12 عامًا فحسب.
ونتيجة سجن والده، اضطر تشارلز ديكنز لترك المدرسة والعمل في مصنع لطلاء القوارب بجانب نهر التايمز. فكان يحصل على ستة شلنات أسبوعيًا لقاء عمله في هذا المعمل الضعيف الذي احتلته القوارض، واضعًا علامات الدهان الأسود على القوارب، وكان هذا الدهان الأسود يستخدم لتنظيف المواقد. وذلك كان أفضل ما استطاع عمله ليقدم العون لعائلته.
وحين ذكر ديكنز هذه التجربة، وجد فيها اللحظة التي قال فيها وداعًا لبراءته الطفولية، متسائلًا: " كيف كان بالإمكان الإلقاء به نحو العمل بعيدًا عن المنزل في مثل هذه السن المبكرة". فانتابه الشعور بخذلان البالغين الذين يفترض بهم أن يعتنوا به وتخليهم عنه. وهذه المشاعر ستصبح موضوعًا متكررًا في كتاباته.
ميزات كتاباته
• تصوير الواقع بشكل جذاب للقارئ.
• الوصف الدقيق للشخصيات.
• الوصف المفصل لمختلف الطبقات الاجتماعية.
• العاطفة وخصوصا الحزن والأسى في العديد من كتاباته.
• النقد البناء وعكس مشاكل الشارع مما أسهم في الإصلاح.من اقواله :
من يخفف من أعباء شخصٍ آخر لا يمكن اعتباره منعدم الفائدة في هذا العالم.
_تشارلز ديكنزالاقتراض نظام يقوم بمقتضاه من لا يستطيع السداد بجلب آخر لا يستطيع السداد لضمانِ أنه يستطيع السداد.
_تشارلز ديكنزفلتفكر في النعم التي لديك حاليًا والتي يملك كل شخص منها الكثير، بدلاً من التفكير في البلايا الماضية التي واجه الجميع بعضًا منها
_تشارلز ديكنزالندم هو الإرث الطبيعي لكِبر السن. العقول، مثلها مثل الأجسام، غالبًا ما تسوء حالتها جرَّاء الراحة الزائدة.
_تشارلز ديكنزفي عام 1870 مات تشارلز ديكنز عن عمر 58 عاما ً بعد أن ترك للإنسانية هذا الكم الهائل من الكنوز الادبية .