في ذلك الوقت ، وجه لي أحد معارفي ، وهو أستاذ فنون في كلية في أونوميتشي ، دعوة لي للحضور. عربون قلقه ، أفترض ، لأرواح اليأس. لقد كان معلمًا لي في مدرسة الفنون ، وسمعت أنه عاد إلى مسقط رأسه في نفس الوقت الذي غادرت فيه إلى إنجلترا.
"يوجد متحف فني في حديقة سينكوجي في أونوميتشي. قال لي عبر الهاتف "أنا أقيم معرض تخرج طلابي هناك".
قلت لنفسي إن الذهاب إلى أونوميتشي قد يكون أمرًا لطيفًا . بين وظيفتي بدوام جزئي ودخول والدتي إلى المستشفى ، لم تتح لي الفرصة لمغادرة كيوتو منذ عودتي إلى اليابان ، ولم أر صديقي منذ بضع سنوات.
انطلقت على الفور إلى أونوميتشي. قابلني صديقي خارج حاجز التذاكر في المحطة.
لقد تغيرت حياتنا بشكل كبير ، لذلك لم يكن هناك نقص في الأشياء التي نتحدث عنها. قضينا فترة ما بعد الظهر في متحف الفن وتجولنا في منطقة سينكوجي ، وفي المساء تجاذبنا أطراف الحديث على العشاء في ريوتي بجانب البحر.
تذكر صديقي باعتزاز: "عندما كنت طفلاً ، كان جدي يأخذني دائمًا إلى هنا كلما كان هناك شيء للاحتفال به".
مع فتح النافذة ، بدت أمواج المحيط المظلمة المتعرجة وكأنها قد تتسرب إلى الداخل. أتذكر أنها كانت ريوتي غامضة إلى حد ما .
عندما استنفدنا المواضيع المعتادة للمحادثة ، سألت صديقتي فجأة ، "إذن ما الذي كنت تتحدث معها؟"
فهمت على الفور ما كان يقصده.
كنا نتجول في معرض المتحف في فترة ما بعد الظهر. كان هناك عدد قليل من الزوار إلى جانبنا ، وكان المتحف مكتومًا ولا يزال. في كل غرفة معرض ، جلس طلاب الكلية على كراسي معدنية قابلة للطي وحبسوا أنفاسهم. تجولنا أمامهم ، وننظر إلى المعروضات بجو مهيب غامض.
عند دخولنا غرفة معرض نيهونغا ، صادفنا فتاة وحيدة في المدرسة الثانوية تقف أمام لوحة كبيرة. كانت اللوحة صورة ذاتية أمام نافذة طويلة ؛ عبر النافذة كانت سماء مرصعة بالنجوم مفصلة ، كما لو كانت متجهة إلى الفضاء الخارجي. تم لف وشاح أحمر حول كتفي الفتاة ، وتدلى قطيفة من سنوبي من حقيبتها.
لم يكن من المفترض أن نتدخل في شؤون الزائرين ، لذا حرصنا على عدم دخول خط بصرها ، تجولنا على رؤوس أصابعنا حول قاعة المعرض.
لم يمض وقت طويل حتى سمعنا صوتًا غريبًا يقول "آه ، آه ، آه!"
استدارنا لنرى ما كان عليه ، فتجسسنا إحدى طالبات الفنون في منتصف الطريق من كرسيها.
"ما هو الخطأ؟" سألت صديقتي التي أشارت إليها بإصبعها المرتعش باتجاه أرضية الغرفة. كان يجلس هناك قطة رمادية هزيلة. كان بجوار الفتاة التي كانت تنظر إلى اللوحة ، كما لو كانوا يتأملونها بسلام معًا.