طبعاً أنا لسه ما كنت مصدقه إنو ناصر جا و حالياً قاعد قدامي ! متين و كيف ! معقوله ماف زول عارف ! ... فجأه كدا ناصر جا سلم علي و هو عيونو مليانه شوق و لمعه ، قال لي ماف زول عارف غيرك ، انتِ أول وحده تشوفني ، طبعاً انخلعت لأني حسيتو زي القرا أفكاري ، يارا قالت لي صدقي صدقي يا مها ، ايييوه دا ناصر بشحمو و لحمو ، جا عشانك ، خلى كل الناس و جا يشوفك انتِ أول وحده ... طبعاً دموعي كانت حـ تنزل بس منعتها ، قالت لينا يلا خلونا نبدا بالأسئله السريعه ، نفس السؤال حيكون ليكم الإتنين و لازم تجاااوبوا على كل الأسئله ... ناصر قال ليها تمام و هو بعاين لي ، قالت لينا السؤال الأول : هل الخوف من الحب بخلي الواحد يقفل قلبو ؟؟
ناصر قال ليها : حلاوة الحب و مرارة ما بعرفها إلا الجربو ، فإنت كـ شخص ما جربت الحب على أي اساس تخاف منو و تقفل قلبك ؟! قالت ليهو يمكن مر بتجربه أو تجارب فاشله و على الأساس دا قرر يقفل قلبو ! قال ليها لو مره بتجربه أو تجربتين فاشلات فـ دا ما معناه إنو كل التجارب الجايه حتكون فاشله ، أما لو كانت كل تجاربو فاااشله فـ هنا مفروض يراجع نفسو و يعمل مقارنه بين تجاربو دي و يشوف المشكله وين و من منو و يعالجها ، قالت ليهو يعني ما شايف إنو ماف داعي لإنو يقفل قلبو ؟ قال ليها ايوه صح ..
قالت لي و انتِ يا مها ؟
قلت ليها لو انسألت السؤال دا قبل سنتين أو تلاته كنت حـ أقول ليك الحب إحساس حلو و ماف أجمل منو ، بس هسي حـ اقول البقدر يقفل قلبو و يضبط مشاعرو و يتجاوز فليفعل !
طبعاً هنا ناصر قعد يعاين لي !
يارا قالت لينا السؤال التاني : حصل بكيتوا بسبب الحب ؟ نبدا بيك يا مها ... عاينت لـ ناصر جوه عيونو و قلت ليها حصل ، و كتير ... ناصر قال ليها عموماً الحب إحساس حلو و زي ما بفرحنا بزعلنا و زي ما بضحكنا ببكينا و بوجعنا ، و الوجع دا بطلع على هيأة دموع و أحياناً كتيره ما بتبكي العين ببكي بدلها القلب و بكى القلوب أشد إيلاماً من بكى العيون !
طبعاً كنت بعاين ليهو سااااي ...
السؤال التالت : هل هزمك الحزن يوم من الأيام ؟؟
نبدا بيك مره تانيه يا مها ، قلت ليها كتير ، معظم هزائمي كان سببها الحزن ... لمن جا دور ناصر قال ليها في أحزان بنقدر نتخلص منها عن طريق بحثنا عن السعاده ، بمعنى إني لو قادر أبدل حزني فرح ، لو قادر ازيل الحاجه الإتسببت في حزني و أجيب الحاجه البتسعدني أو أمشي ليها فـ ليه أخلي الحزن يهزمني ؟!... أنا الأحزان التانيه ، الما لينا يد فيها ، الما بنقدر نمنعها زي حزنا على مرض أو موت زول فـ في الحاله دي ما لينا غير التسليم و الصبر و الرضى بقضاء ربنا و قدره ... يارا قالت ليهو عجبني جوابك ، المهم السؤال الرابع : 4- الأصعب شنو ...الفقدان ولا الإنتظار؟
قلت ليها الإتنين صعبين و بموتوا الواحد بالبطئ ، ناصر قال ليها بالنسبه لي الفقدان هو الأصعب ، لأنو الأمل هو الحاجه الوحيده البتصبر الواحد ، لمن تفقد زول ماف أمل إنو يرجع تاني بس لمن تكون منتظر زول معناها جواك أمل إنو ممكن يرجع تاني ، فالأمل وعد بخلينا على ذمة اللقاء ... قالت ليهو حلو ، السؤال الخامس و الآخير : 5-هل تؤمن بِ مقولة "إنسان يُنسيك إنسان "؟
المره بدا ناصر ، قال ليها أكيد !... طبعاً هنا طوالي عاينت ليهو ، يارا ضحكت و قالت ليهو سجمك ، جيت تكحلها قمت عميتها ! قلت ليها لا لا عادي دا جوابو و وجهة نظرو و أي زول حر في قناعاتو ، بالنسبه لي ماف إنسان ممكن ينسيك انسان في يوم كان الأقرب منك ، كان ركنك و ملاذك الأمان ، و لو حصل كدا و جا انسان نساك ليهو معناها انت أصلاً ما كنت بتحبو بالمقدار الكافي ، المقدار الممكن يخليكم سوا دائماً ، المقدار الما حـ يخليكم تدوا تنهوا مكانة بعض جواكم و تدوها للغاشي و الماشي !
ناصر قال لي أنا بختلف معاك في النقطه دي ، الإنسان مهما اتدعى إنو ما ممكن ينسى زول و ما بقدر يتجاوزو إلا ما يجي يوم و ينسى مشاعرو تجاهو على الآخر ، لأنو دي الطبيعه الإنخلقنا بيها ، لو ربنا ما زرع قابلية النسيان و التجاوز و الصبر جواتنا مثلاً كيف كنا حـ نقدر نصبر و نواصل حياتنا عادي بعد وفاة ناس بقربونا !؟ مش الموت أكبر فاجعه ممكن تصيب الواحد ؟ و سبحان الله مهما كانت درجة تعلقك في المتوفي دا و مهما بكيت عليهو حـ يجي يوم تتقبل فيهو وفاتو دي و تكمل حياتك لأنو دي طبيعتنا البشريه ... نرجع للسؤال ، عادي إنسان ينسيك إنسان في حالة إنو خلاص علاقتك بالطرف الأولى انتهت و ماف أي أمل أو مؤشر لـ رجوعها .... يارا قالت ليهو فعلاً ، أول ما تنتهي المشاعر و يموت الحب ببقى النسيان و التجاوز أسهل ... قال ليها على فكره عادي تخرب العلاقه و تنتهي و يكون الحب لسه موجود !... قالت ليهو دقيقه دقيقه ! عادي انسان ينسيك انسان انت لسه بتحبو !؟ قال ليها عادي !... رديت أنا و قلت ليهو يبقى دا ما اسمو حب ، قول إعجاب ، قول مشاعر عابره لكن ما تسميهو حب ! قول واحد من الطرفين انجبر يتخلى عن الطرف التاني بس ما تقول ممكن ينساهو ، لو بت مثلاً و أهلها جبروها على واحد هي ما عايزاه لأنها بتحب غيرو ، هنا بنقول انها إنجبرت تقبل بيهو و ترضى بواقعها بس اكيد ما بنقول إنو العريس الجديد نساها زولها الأول عشان كدا وافقت عليهو !
طبعاً و أنا بتكلم ناصر كان بعاين لي و هو مبتسم لمن وترني ، قال لي السؤالي دا ليك انتِ ... نحن شنو البخلينا نرجع لبعض بعد كل مره ننفصل فيها ؟
طبعاً خلعني بسؤالو ، يارا قالت لي يلاااا يلاااا جاااوبي عايزين نعرف سر علاقتكم ، قلت ليهو ما عارفه ! قال لي اتوقعت الرد دا بس المهم انك عارفه حتى لو ما كنتِ قادره تشرح و تعبري عن الحاجه دي ، و أنا عارف كمان عارف !... يارا قالت لينا هييي يوو و نحنا كمان عايزين نعرف ! عايزين نعرف شنو البخلي مها و ناصر يرجعوا لبعض بعد كل مشاكلهم الكتيره دي و اخبارهم المتداوله بين الناس !؟
قلت ليهو على فكره يا ناصر ! انت كدا بتناقض نفسك ، طبعاً لمن نطقت اسمو عاين لي بنظره غريبه كدا بس كان مبتسم ، أصلاً من جا و هو راسم إبتسامه على وشو ، واصلت كلامي و قلت ليهو بتقول إنو لمن العلاقه تخرب و تنتهي عااادي يجي انسان و ينسيك انسان ، طيب ليه الحاجه دي ما إنطبقت عليك ! أو ما إنطبقت علينا !؟
قال لي لأنو نحنا ما عايزين البينا ينتهي و عشان نحنا إتخطينا مرحلة الحب و فتناها بمراحل ، و لأنو في شي تاني أقوى من الحب بربطنا ، و هو الإلفه و الإرتباط الروحي ، في حاجات أهم من الحب ، في حاجات غير الحب ممكن تخلي العلاقه تستمر ، ايوه نعم الحب حاجه ضروريه بس ما سبب رئيسي ممكن يخلي العلاقه تمشي لقدام ، كتار حبوا بعض و في الآخر إنفصلوا ، البربطنا حنيتنا على بعض ، عدم هوان طرف على التاني ، نحنا الإتنين مهما زعلنا و غضبنا من بعض أول ما نسمع إنو واحد فينا ما كويس أو حاصل عليهو شي بنخت كل حاجه على جنب و بنجي جارين على بعض ، عارف إنو عمري ما هنت عليك ولا عمرك هنتي علي ، ولا عمرك ما اتمنيتي تكوني مع زول غيري ، مهما شفتي مني تصرفات ما كويسه أو غير مفهومه ما بتتخلي عني ، ايوه بتزعلي و بتقفلي كل الأبواب في وشي بس بتكوني عارفه إنو دا زعل و ما نهاية علاقتنا ، كل المشاكل و النقاشات الحصلت بيناتنا نقلتنا للمرحله دي ، كل مطب مرينا بيهو ، كل مشكله اتعثرنا بيها وصلتنا للنقطه دي ، النقطه الوصلنا فيها لمراحل أبعد من الحب ، النقطه الخلتنا نكتشف إنو كل الحاجات الحصلت معانا دي كان لازم تحصل عشان تختبرنا و تنور طريقنا ، عشان تختبر علاقتنا و تورينا قدر شنو نحنا ما بنقدر من دون بعض ، قدر شنو نحنا ناقصين و تايهين من دون بعض ، الحصل معانا دا إثبات لينا نحنا الإتنين في المقام الأول إنو نحنا بنكمل بعض ، و إنو نحنا ما ينفع نكون إلا مع بعض ... ما أكذب أنا حبيت قبل كدا كتير و في الآخر نسيت و اتجاوزت ! و أنا ما بقول كدا كـ تنقيص من قدر مها أو عشان أوريكم إني حبيت غيرها قبل كدا ، أنا ذكرت النقطه دي تفاخر و تباهياً بعلاقتي بيها ، بالعلاقه الما قدرت أطلع منها ، بالعلاقه الخلتني اجرب و اعرف يعني شنو زول يحبك من الأعماق و يخاف عليك حتى في أشد لحظات خصامكم ، العلاقه الجربت فيها مشاعر كتيره و مختلفه.... طبعاً و هو بتكلم و بعاين لي أنا غصباً عني دموعي جات نازله ، ما قدرت امسك نفسي ، كلامو لامس قلبي .. يارا ذاتا اتأثرت و بقت تمسح في دموعها 😂
قالت ليهو حرام عليك يا ناصر بكيتها و بكيتني معاها ، طوالي جا قعد جنبي و مد لي منديل و قال ليها رغم إني متعود على بكاها دا إلا إنو هو السبب في رجعتي دي ، كل مره تتصل و تبكي لي فيها بحس إنو الدنيا دي بقت لي ضيقه ، و صدري رغم رحابتو بضيق و بحس نفسي مخنوق ، و على فكره هي بقت حساسه و بكايه شديد فـ اتخيلي أنا بحصل فيني شنو في كل مره و لحظه هي بتبكي فيها!
قالت ليهو ما عارفه اقول شنو يا ناصر ! خلاص الكلام انتهى عندك ، صدقني أنا مع حصل لاقتني علاقه زي دي ، ما حصل شفت إنسان متمسك في إنسان للدرجه دي ، انتوا الإتنين ماف ثنائي زيكم في القاره الأفريقيه كلها و يمكن في العالم كلو !... أنا ما حصل قلت الكلام دا في واحد من برامجي ولا حصل جبت سيرتو و اليوم لأول مره حـ اتكلم عنو و أقول إني مريت بتجربة زواج فاشله ، لا بعد ولا قبل الزواج كان في مشاعر أو علاقه زي دي بيني و بين طليقي ، مع إنو زواجنا كان عن حب بس زي ما بقولوا الحب ما كفايه ، بالجد انتوا الإتنين محظوظين ببعض و يا ناصر انت طمنت بنات حواء ، معناها لسه في ناس بتحب و تخلص في حبها ، لسه في رجال بتمسوا لآخر لحظه ، لسه في رجال أوفياء و بكتفوا ب بنت واحده ، دائماً في القروبات تحديداً تبع البنات بلقى سؤال : انتوا يا بنات بتلقوا رجال تعرسوهم من وين أو بتحبوا كيف ، بنات كتار بسألوا اسئله زي دي يمكن عشان هم ما واثقين في الرجال ، أو خايفين يعرسوا واحد و في الآخر يطلع عكس توقعاتهم و يخذلهم ، و أنا من هنا و بعد ما شفت ريدتكم و إخلاصكم لبعض حتى بعد طلاقكم حابه اطمن بنات حواء و أقول ليهم الدنيا لسه بخيرها و لسه في رجال ، رجال بالجد !❤️
واصلت كلامها و قالت لينا ننتقل لـ فقرة أحكي لينا عنك ، بس أنا عايزا كل واحد منكم بدل ما يحكي عن نفسو يحكي لينا عن الطرف التاني ، نبدا بمنو فيكم ؟!
ناصر قال لي يلا بطلي بكى و أبدي انتِ ، أخدت نفس عميق و قلت ليها أنا ما عارفه أقول شنو ، والله لسه منصدمه من المفاجأه العملتوها لي ، ناصر قال ليها شدة ما مصدومه ما قادره تتكلم بس ماف مشكله عارف انا شنو بالنسبه ليها ، خلوني اتكلم ليكم عنها شويه :
أول شي هي بكااايه شديد بس قلبها قوي ، عنيده بس رقيقه ، بتزعل و يتنفعل بسرعه بس قلبها لين ، دائماً بتقيف مع الحق حتى لو كل الناس وقفت ضدها ، بتمشي ورا قناعاتها طول ما هي صحيحه و ما بتخاف إلا من ربها ، عزيزة النفس ، قويه ، مثابره و صابره ، طموحه و محبه لوطنها ، ما بتحقد على زول ، ما بتحسد زول ، بتتمنى الخير لكل الناس ، قلبها عامر بالطيبه و المحبه ، معطائه ، متفانيه و مخلصها ... هي أكتر انسانه اتحملتني و صبرت علي ، اكتر انسانه أنا بحمد ربي عليها ، هي الوحيده الخلتني اسأل نفسي أنا شنو الحاجه الكويسه العملتها في الدنيا دي عشان ربنا يرزقني حبها ! المميز فيني شنو عشان هي تحبني للدرجه دي و تبكي بسبب بعدي عنها و في أشد لحظات زعلها و غضبها مني أول ما تحصل لي حاجه بلقاها جنبي أو متصله علي و هي بتبكي خوفاً علي ! أنا مهما اتكلمت و مهما وصفتها ما بوفيها حقها ، فـ ألف حمد و شكر على نعمة وجودها في حياتي .... يارا قالت يا سلاااام يا سلاااام على اللطافه و الكياته دي ، حاسه إنو الإستديو كلو بقى قلوب قلوب و في ريحه عطِره كدا بقت ماليه المكان !
طبعاً أنا فجأه كدا لقيت نفسي بقول :
و هو زول ما هين والله ، حنين شديد ، شهم ، وفي و صادق و قدر كلمتو ، لو وعد أوفى و لو حب أخلص ، بقول إني صبرت عليهو و اتحملتو و في الحقيقه هو الإتحملني ، هو الصبر على عدم تفهمي ، على زعلي و انفعالي السريع ، على تصرفاتي السخيفه الدائماً بعملها ليهو لمن أزعل منو ، أنا مهما اسأت ليهو مهما سمعتو كلام قاسي ما بتخلى عني و أول ما اقول اخخ بلقاهو اول واحد قدامي ، بالنسبه لي الحب كان عباره عن مجرد مشاعر لفتره مؤقته ، ما اتخيلت إنو في انسان ممكن يحب إنسان للدرجه دي ، ما اتخيلت إنو في اتنين حـ يتجاوزوا و يتخطوا المشاكل دي كلها و هم محافظين على الود و الريده و العشق و الهيام الجواهم ، أنا بعترف إني انسانه مدلعه و شديد كمان و نيه على قول حبوبه الله يرحمها بس مع ذلك ناصر اتقلبني و اتقبل كل تصرفاتي الساذجه ، حسسني كأني طفله ، مهما أغلط بسامحني و بقيف معاي ، ما برضى فيني ، هو يشاكلني و يناقشني و ينهرني عادي بس ما برضى زول يقرب مني أو يسألني ، ناصر ضحك و قال لي مع ذلك معذباني و ساله روحي !
يارا قالت لينا واي يا جماعه اتدردق ليكم هنا ! ياريت لو كانت الحلقه دي بث مباشر ، عشان البنات ينبسطوا و يتحمسوا و مشاعرهم تتكرفس زي ما اتكرفست مشاعري! بالجد الشي البيناتكم اكبر من إنو ينقال عليهو حب ، قادره أشوف الحاجه دي في عيونكم البتلمع كل ما تتكلموا عن بعض ، ربنا يرزق كل بت بالراجل الهين اللين الحـ يتمسك بيها و يحبها و يتقبلها في كل حالاتها و في كل الظروف ، ياريت لو كل الرجال زيك يا ناصر ، و لو كل البنات زيك يا مها ، يا بختكم ببعض والله ....
المهم بعدها استمرت فقرات البرنامج ، حسيت نفسي خفيفه و مع كل كلمه أو جمله من ناصر بحس بالإمتنان و الحب اتجاه ناصر ، يعني سبحان الله ما كنت متوقعه إنو يجي ، ما كنت متوقعه المفاجأه دي خالص و مستحيل كانت تخطر على بالي ، جا و هو مندفع و حابي يعبر عن مشاعرو و أحاسيسو حتى لو كانت قدام الناس و ما خجلان يقول الكلام دا في برنامج يمكن كل الناس تشوفو ، في خواتيم البرنامج اتكلمنا عن السودان فـ ناصر قال ليها :
أنا متفائل شديد و ان شاء الله الحرب دي قريباً حـ تنتهي و كل الناس حـ ترجع بيوتها ، الحرب دي شتت الناس و فرقتهم و زرعت جواهم خوف و وجع ، بس في الآخر حـ تنتهي ، بكرا تلتئم الجروح و تتطايب ، بكرا نمسح دموع الوجع ، و بكرا بإذن الله يتبدل حالنا للأفضل ، ربنا ينصر جيشنا و ينعم على السودان بالأمن و الإستقرار ، و السودان بإذن الله حـ يرجع أفضل من الأول بدعوات أمهاتنا و بحكمة آباءنا و بحماس و سعي شبابنا ، الحرب كانت مرحله لابد نمر بيها ، مطب لازم نتعثر بيهو عشان نمشي لقدام ، عشان نتعلم الدرس و نفهم يعني شنو وطن ، يعني شنو نتوحد و نكون يد واحده ، عشان نفهم إنو التفرقه و العنصريه ما بتجيب لينا غير البلا و المشاكل ، و راجعين بإذن الله ❤️
قلت ليها :
مهما الحرب دي طالت الناس مصيرها ترجع ، صدقيني في كل الأحوال الناس دي حـ ترجع ، زي ما طلعوا من بيوتهم شويه شويه حـ يرجعوا ليها شويه شويه تحت أي ظرف ، ربنا يعجل بالنصر ، ربنا يحضرنا اليوم الحـ نرجع فيهو للسودان و نحتفل بالعوده ، ربنا يرجعنا تامين ولامين و ربنا ما يفجعنا في زول ، الرحمه و المغفره لكل شهيد و لكل زول اتفقد في الحرب دي ، ربنا يربط على القلوب و يثبتها و يرزقنا الصبر و الرضا بالقضاء و القدر ، نحنا صح طلعنا من السودان بس هو ما طلع مننا ، حـ نفضل منتظرين اليوم الحـ نرجع فيهو لـ بلدنا ، اليوم حـ تلمس فيهو رجلينا تراب الوطن ، اليوم الحـ نتنفس فيهو هواء السودان ، اليوم الحـ نلاقي فيهو كل أهلنا و جيرانا و كل أحبابنا ، يا رب نرجع و نتلم من تاني تحت سماء الخرطوم ، اشتقنا لـ رمضان و لمتو في السودان و، اشتقنا للعيد و بهجتو و للشوارع البتكون مليانه أطفال في اليوم داك ، للخريف و العربات لمن توحل في الطين ، للشتاء الببهجنا ، حتى للصيف البنشكي منو ، حقيقة مشتاقين لكل حاجه في السودان ، جربنا رمضان هنا بس رمضان أحلى في السودان ، لأنو بلدنا و لأنو كبرنا و إتربينا هناك ، و زي ما غنت هاجر محمد حسن و قالت :