المــقــد مــــة

140 4 0
                                    

يختلف منظور و مفهوم السعادة من فرد لآخر.
إلا أنها شعور عام يشعر و يشترك الناس به.
أى أنها متاحة فى يد الجميع.
فالناس تختلف فى طباعها و اتجاهاتها.
حيث قد يرى البعض السعادة بالمال و البعض الاخر قد يرى السعادة بالإنجاز و النجاح و قد يرى بعضاً ان السعادة فى كثرة الاصدقاء و الاحباب و من الممكن ان يرى السعادة فى سماعه للأغانى و...
كما من الممكن أن الفرد ذاته قد تختلف نظرته للحياه و للمؤثرات التى حوله باختلاف اطواره الزمنية و ظروفه و أحواله.
و لكل مرحلة زمنية او مرحلة عمرية فكرها الخاص الذى يعيش الفرد بداخله.
و فى الوقت الذى يحصل به الفرد على ما يلائمه و ما يسعى إليه فإنه يعيش بهذا التلاؤم شكل من أشكال السعادة بحصوله على ما كان يسعى إليه بالرغم من الصعوبات المختلفة التى واجهته.
و بشكلٍ عام فإنَّ السعادة هى شعور نسبى يختلف باختلاف قدرات الفرد و إمكاناته و دوافعه.
إلا أنَّها تُعتَبَر القدر أو الظرف المشترك بين الناس الذى يعود عليهم بالخير و المنفعة.
و إن بطلنا فى هذه القصة يجد سعادته مع تواجد القناعة لأن القناعة كنز لا يفنى.
يعاصر بطلنا فى هذه القصة الكثير من الاحداث المثيرة التى ادت الى اختلال ميزان السعادة لديه.
و هذا قد اصابه بالحزن العميق حتى أتى من يساعده فى هذه المشكلة.
كانت صديقته(حكمت) هى يد العون لصديقها( انس السيد لطيف).
بكلمة طيبة ادت الى تغير حياته، و اتزن ميزان حالته النفسية.

                                                          حِكْمَتْ
    _____

حِكْمَت (مكتملة)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن