من أعظم المصائب أن تنشر المعاصي في مواقع التواصل الاجتماعي، ثم تموت وتبقى ذنوبك مستمرة بعد موتك!
📝 قال حبيب الفارسي رحمه الله:
👈 "إنَّ من سعادة المرء أن يموت = وتموت معه ذنوبه".
📓 [حلية الأولياء: (۱٥٢/٦)]
السيئات الجارية 🔥
كثيرٌ منَّا يعمل أعمالًا هي في عينه بسيطة؛ ولكنها في الحقيقة عظيمة!
قال تعالى: ﴿... وَتَحۡسَبُونَهُۥ هينا وَهُوَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِیم﴾ [النور ١٥]
قال أنس بن مالك رضي الله عنه: (إنَّكُمْ لَتَعْمَلُونَ أعْمالًا، هي أدَقُّ في أعْيُنِكُمْ مِنَ الشَّعَرِ، إنْ كُنّا لَنَعُدُّها على عَهْدِ النَّبيِّ ﷺ مِنَ المُوبِقاتِ).
⛔ لذلك وجب التحذير من السيئات الجارية!
والسيئة الجارية هي السيئة التي يعملها الإنسان في حياته ثم يلحقه إثمها بعد موته!
فكل من رأى سيِّئته أو نشرها أو قلَّده فيها كان على صاحب السيئة الأول وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة!
قال رسول الله ﷺ: (... وَمَن سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً سَيِّئَةً، كانَ عليه وِزْرُها وَوِزْرُ مَن عَمِلَ بها مِن بَعْدِهِ، مِن غيرِ أَنْ يَنْقُصَ مِن أَوْزارِهِمْ شَيءٌ) [رواه مسلم وغيره].
⚫ ناهيك عن أن صاحب السيئة الذي ينشر سيئته أمام الناس يُعدّ من المُجاهِرين؛ والمُجاهِر لا يُعافيه الله يوم القيامة!
قال رسول الله ﷺ: (كُلُّ أُمَّتي مُعافًى إلّا المُجاهِرِينَ، وإنَّ مِنَ المُجاهَرَةِ أنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ باللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وقدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عليه، فَيَقُولَ: يا فُلانُ، عَمِلْتُ البارِحَةَ كَذا وكَذا، وقدْ باتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، ويُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عنْه) [متفق عليه].
💥 ومن السيئات الجارية على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:
1⃣ منشورات الفساد والإلحاد.
2⃣ الكذب على الله ورسوله، ونشر الأحاديث المكذوبة الموضوعة عمدًا.
3⃣ منشورات الفتن التي تحرض المسلمين بعضهم على بعض، وتفرِّق بينهم، وتدعو إلى الاقتتال بينهم.
4⃣ الكذب والافتراء على الأبرياء.
5⃣ السخرية والاستهزاء، وتأليف النكت على أهل دولة معينة أو طائفة معينة أو جنس معين بالافتراء والظلم.
6⃣ نشر مقاطع الفيديو والموسيقى المحرمة.
7⃣ وضع صورة تعريف فاتنة أو مبتذلة أو إباحية في أي وسيلة من وسائل التواصل.
خفِّفوا عن ظهوركم، فإن موقفكم بين يدي الله يوم القيامة!
إن الميزان يوم القيامة بالذَرَّة، فمن يعمل مثقال ذرَّة خيرًا يره، ومن يعمل مثقال ذرَّة شرًّا يره.حياتنا قصيرة والقبر ينتظرنا، فلا تتركوا خلفكم ما يزيد أوزاركم بعد موتكم.
إذا ابتُليتم بذنب فاستتروا به، ولا تجاهروا به على عباد الله ولا تدعوا الناس لفعله.
⛔ كل من وضع صورة سيئة على أي وسيلة تواصل، بادر بتغييرها وخفّف الأوزار على نفسك.
[مقتبس]
نسأل الله لنا ولكم العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
حازم شومان 🌸🌸
أنت تقرأ
صدقه جاريه ( لعلهم يتفكرون )
Spiritualهتكون عباره عن معلومات عامه او نصائح سمعتها و اريد ان تستفيدوا منها كما استفدت منها انا ، ولعلها تكون صدقه جاريه لي في يوم من الايام