تاريخ المُدن المفقودة

6 0 0
                                    


⦿⦿

كنت أشعر بالملل هذه المرة، وقد قرأت بالفعل كل ما لدي، ابتسمت وأنا أرى خيال ترتدي ثيابها وتستعد للخروج، فسألتها بفضول بحت:
-إلى أين تذهبين؟

-موقع أثري قديم، تم اكتشاف أنفاق تحت الأرض تمتد بصورة واسعة، لذا تم استدعائي مع المستكشفين لفحصها.

نظرت إليها برجاء وأنا أقول:
-يمكنني الذهاب معك؟ أرجوكِ الملل يقتلني.

وضعت يدها على ذقنها لدقيقة تمثل التفكير ثم قالت لي:
-عشرُ دقائق ونغادر هيا.

وفعلًا، خلال عشر دقائق بدأت بالتجهز وانتهيت، وكنت أمامها في كامل استعدادي، ضحكت وهي ترى حماسي الفائض ثم انتقلنا خارج أسوار مصنع أرابيكا أورايا، تحدثتُ وأنا أضع رأسي على النافذة:
-قرأت أن هذه الأنفاق بنيت قبل الطوفان العظيم فهل هذا صحيح؟

ابتسمت وهي تقول:
-«هل يوجد موضوع لم تقرأي فيه؟ عمومًا هذه نظرية، تقول أن الحضارة البشرية قد اندثرت بفعل الطوفان العظيم، وعندما تبدأ المياه بالعودة إلى البحر، تظهر هذه الأنفاق بوضوح، يُقال أن البشر كانوا يستخدمونها للتنقل، واستخدمها الإسبان لحفظ كنوزهم المهمة من الانجليز الذين استعمروهم»

نظرت بمتعة ثم قالت هي:
أين قرأتِ هذا بالمناسبة؟

حككتُ رأسي بتورط ثم أبعدت عيني عن عينيها:
-كتاب وجدتة في مكتبتك.

رفعت حاجبها باستنكار، فهي تعشق كتبها كأنها أبنائها، لكن سكتت وأنا أشك بالطبع أنها قد ترميني في باطن بئر أو شي كهذا، لكن سألت:
-أي كتاب؟

-تاريخ المدن المفقودة.

عدلت جلستها بحماس وهي تقول:
-وما رأيك به؟
هتفت

-أحببته، إنه مذهل، كمية المعلومات التاريخية والجغرافيا فيه مميزة جديدة، وقصة البتراء، وقعت في عشقها حقا، لم أكن أعرف بأمر اللعنة! تعرفين؟ من زمن سيدنا إبراهيم، قبل حوالي ٤٠٠٠ سنة، عرف قسم موحش كبير من الصحراء العربية المهجورة باسم «جبل ساير». وقد تم السيطرة على هذه المنطقة الجرداء، لمدة قرون طويلة، من قبل مدينة خفية غامضة تسمى «سيلا»، وأصبحت تعرف فيما بعد بـ «البتراء».

الذكر الوحيد لهم كان في العهد القديم من الإنجيل. قيل بأن سكان هذه المنطقة، الأدوميون، كانوا زناديق مارقين. وهذا هو سبب هلاكهم المتنبأ به، هذه التنبؤات المكتوبة قد تحققت بكامل تفاصيلها لدرجة أن النقاد العصريين استبعدوا حقيقة وجود مدينة كهذه على أرض الواقع، لقد اختفت المدينة بالكامل بحيث ليس لها أثر، وقد نسي شعبها تماماً ولم يبق أحد من سلالة هذا العرق، كما أنه لم يستطع أحد الخروج بقطعة أثرية واحدة تثبت حقيقة وجود «الأدوميين» Edomites. هكذا كان الوضع، حيث راح النقاد يسخرون من النصوص الإنجيلية، حتى تم إعادة اكتشافها، تحققت اللعنة، لكن بطريقة لم يتوقعها أحد، كان هذا ساحرًا جدًا.

ابتسمت خيال برضى وهي تقول:
-وما رأيك بمسألة الأرض المجوفة؟

زممت شفتي:
-لا أعرف لكن، عموما لا أثق بكتب المدارس، لذا أدخل هذا الشك في رأسي، لكن لم أقتنع تمامًا.

ابتسمت برضى:
-رأي جميل، هيّا وصلنا، ولا تلمسي شيئًا أو تتجولي بدوني!

هززت رأسي في طاعة وتحركنا.

-مهلًا لحظة.
قلت لها عندنا تذكرتُ شيئًا فأومأت ثم ترجلت عن السيّارة.

-رفاق! الكتاب يعتبر علمي أكثر من كونه روائي، استمتعوا به.

صوت خيال قرب السيّارة:
-هيّا إيلين!

-ستقتلني خيال إن تأخرت أكثر، وداعًا.

𒊹︎𒊹︎𒊹︎

-إيلين-

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Nov 01 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

نَسِيجُ الأحرُفِ.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن