صفات الدجال

242 9 0
                                    

صفات الدجال:

  

تم استنباط نتائج صفات الدجال المدرجة أعلاه من الاحاديث والروايات والأثار التالية .  ...

عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا وإنه أعور وإن الله تبارك وتعالى ليس بأعور.( وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية / لا حدقة له، جاحظة (ولا تخفى، كأنها نخامة في حائط مجصص)، والأخرى كأنها كوكب دري)(والأخرى ممزوجة بالدم كأنها الزهرة) مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن ، وإنه يتبعه من كل قوم يدعونه بلسانهم إلهاً (معه من كل لسان)، ومعه صورة الجنة خضراء يجري فيها الماء وصورة النار سوداء تداخن)( وإنه يجئ معه بمثال الجنة والنار، فالتي يقول إنها الجنة هي النار) يخرج في قلة من الناس ونقص من الطعام، يدخل أمصار العرب كلها غير طيبة وهي المدينة. قال قائل: يا نبي الله أما يريد المدينة؟ قال: بلى ولكن الملائكة صافون بنقابها وأبوابها يحرسونها) معجم احاديث الامام المهدي ج2 ص 5 الحديث 382 (69 مصدر)

قال حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما، ثم يولد لهما غلاما أعور (مسرور مختون) أضر شئ وأقله نفعا، تنام عيناه ولا ينام قلبه. قال: ونعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أباه فقال: أبوه رجل طوال، مضطرب اللحم، كأن أنفه منقار، وأما أمه فامرأة طويلة فرضاخية عظيمة الثديين (طويلة اليدين)) معجم احاديث الامام المهدي ج2 ص 23 الحديث 392 (10 مصدر) أي الدجال لا اخوة اواخوات له. الفرضاخ والفرضاخة والفرضاخية: بكسر الفاء للرجل والمرأة : العظيم .

 

عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدجال لا يولد له، ولا يدخل المدينة ولا مكة) معجم احاديث الامام المهدي ج2 ص 25 الحديث 394 (9 مصدر)

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا، إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج، جعد (كأن رأسه أغصان شجرة)، أعور مطموس العين ليست بناتئة ولا حجراء ( والأخرى ممزوجة بالدم كأنها الزهرة)( أجلى الجبهة ممسوح العين اليسرى، عريض النحر، فيه دمامة)( ويسير معه جبلان جبل من أنهار وثمار وجبل دخال ونار، يشق الشمس كما يشق الشعرة، ويتناول الطير في الهواء)، فإن التبس عليكم فأعلموا أن ربكم ليس بأعور، وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا) معجم احاديث الامام المهدي ج2 ص 26 الحديث 395 (23 مصدر)

أفحج: متباعد ما بين الرجلين. والتفحج والفرشحة مترادفان ... العين الناتئة: البارزة، والحجراء: الغائرة في المحجر

 

قال: قال رسول الله صلى الله عليه (الدجال يخوض البحار إلى ركبتيه، ويتناول السحاب ويسبق الشمس إلى مغربها وفي جبهته قرن يخرص منه الحيات، وقد صور في جسده السلاح كله حتى ذكر السيف والرمح والدرق). قال قلت: وما الدرق؟ قال (الترس) معجم احاديث الامام المهدي ج2 ص 83 الحديث 443 (2 مصدر عن نفس المصدر)

 

مرسلا عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، عليه السلام، في قصة الدجال، قال : (ألا وإن أكثر أتباعه أولاد الزنا، لابسو التيجان ألا وهم اليهود، عليهم لعنة الله، يأكل ويشرب، له حمار أحمر، طوله ستون خطوة مد بصره، أعور اليمين، وإن ربكم عز وجل ليس بأعور، صمد لا يطعم، فيشمل البلاد البلاء، ويقيم الدجال أربعين يوما، أول يوم كسنة، والثاني كأقل، فلا تزال تصغر وتقصر حتى تكون آخر أيامه كليلة يوم من أيامكم هذه، يطأ الأرض كلها إلا مكة والمدينة وبيت المقدس....) عقد الدرر: ص 274 و 275 ب 12 ف 2

 

حدثنا نعيم ثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (بين أذني حمارالدجال أربعون ذراعا وخطوة حماره مسيرة ثلاثة أيام يخوض البحر على حماره كما يخوض أحدكم الساقية على فرسه يقول أنا رب العالمين وهذه الشمس تجري بإذني أفتريدون أن أحبسها فتحبس الشمس حتى يجعل اليوم كالشهر والجمعة ويقول أتريدون أن أسيرها لكم؟ فيقولون نعم فيجعل اليوم كالساعة وتأتيه المرأة فتقول يا رب أحيي ابني وأخي وزوجي حتى تعانق شيطانا وتنكح شيطانا وبيوتهم مملوءة شياطين ويأتيه الأعراب فيقولون يا ربنا أحيي لنا غنمنا وإبلنا فيعطيهم شياطين أمثال غنمهم وإبلهم سواء بالسن والسمة على حال ما فارقوها عليه مكتنزة شحما يقولون لو لم يكن هذا ربنا لم يحيي لنا موتانا من الإبل والغنم ومعه جبل من مرق وعراق اللحم حار لا يبرد ونهر جار وجبل من جنان وخضرة وجبل من نار ودخان يقول هذه جنتي وهذه ناري وهذا طعامي وهذا شرابي واليسع معه ينذر الناس ويقول هذا المسيح الكذاب فاحذروه لعنه الله يعطيه الله من السرعة والخفة مالا يلحقه الدجال فإذا قال أنا رب العالمين قال له الناس كذبت ويقول اليسع صدق الناس.... ). الملاحم والفتن لنعيم بن حماد ص 331

 

خطبنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فحمد الله عز وجل وأثنى عليه وصلى على محمد وآله، ثم قال: (سلوني أيها الناس قبل أن تفقدوني -) ثلاثا - فقام إليه صعصعة بن صوحان فقال: يا أمير المؤمنين متى يخرج الدجال؟ فقال له علي عليه السلام: ( ألا إن الدجال صائد بن الصيد (الصائد)، فالشقي من صدقه، والسعيد من كذبه، يخرج من بلدة يقال لها أصفهان، من قرية تعرف باليهودية، عينه اليمنى ممسوحة، والعين الأخرى في جبهته تضئ كأنها كوكب الصبح، فيها علقة كأنها ممزوجة بالدم، بين عيينة مكتوب كافر، يقرؤه كل كاتب وأمي، يخوض البحار وتسير معه الشمس، بين يديه جبل من دخان، وخلفه جبل أبيض يري الناس أنه طعام، يخرج حين يخرج في قحط شديد تحته حمار أقمر، خطوة حماره ميل، تطوى له الأرض منهلا منهلا، لا يمر بماء إلا غار إلى يوم القيامة، ينادي بأعلى صوته يسمع ما بين الخافقين من الجن والإنس والشياطين يقول: إلي أوليائي( أنا الذي خلق فسوى وقدر فهدى، أنا ربكم الاعلى. ) كذب عدو الله، إنه أعور يطعم الطعام ويمشي في الأسواق، وإن ربكم عز وجل ليس بأعور، ولا يطعم ولا يمشي ولا يزول. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. ألا وإن أكثر أتباعه يومئذ أولاد الزنا، وأصحاب الطيالسة الخضر، يقتله الله عز وجل بالشام على عقبة تعرف بعقبة أفيق لثلاث ساعات مضت من يوم الجمعة على يد من يصلي المسيح عيسى بن مريم عليه السلام خلفه ألا إن بعد ذلك الطامة الكبرى ....). معجم احاديث الامام المهدي ج3 ص 132 الحديث 670 (15 مصدر)

✳️الترتيب الزمني لعلامات ظهور الامام المهدي المنتظر✳️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن