الميثولوجيا أو علم الأساطير، هو من أوسع المجالات؛ نظرا لأنه يمسّ جميع الحضارات الآدمية منذ بداية الإنسانية. من الإغريق إلى الفراعنة إلى البابليين إلى الهندوس إلى الهنود الحمر...إلخ، ما من حضارة أنشأها البشر إلا وصنعت لنفسها مجموعة من الأساطير والآلهة إما بدافع دينيّ أو جرّاء ظواهر فشل حكماؤهم في تفسيرها علميّا.
هناك كذلك أساطير حديثة الظهور نذكر منها الكريبي باستا، أمثال سلندر مان والقاتل جيف وغيرهما. لكنها ليست محل اهتمامنا اليوم، إن وددتم سنكتب لكم مقالًا عنها لاحقًا.
الميثولوجيا أثرت في الأدب، السينما، الرسم، النحت، الموسيقى...بشكل كبير. اليوم سنحصر بحثنا مجددًا في الأدب حتى تتمكنوا من توظيف هاته الكائنات في قصصكم، زميلتي الشبح سبقتني بالحديث عن الأساطير بفصلٍ مشوق سابق في هذا الكتاب تحت عنوان أسطورة.
ولأهمية هذا الموضوع، رأيت أن أؤكد على أبرز النقاط فيه وأن أضيف لكم استراتيجية واضحة تساعدكم بالكتابة عنه.
طبعا لن نستطيع ذكر كل كائن ظهر في الأساطير على مرّ التاريخ في مقال واحد، لكن ستتعلمون آلية البحث والمواقع التي ستساعدكم في تجسيد شخصيات مبنية على هذه المخلوقات.
1* الإلهام :
أول خطوة لإنجاز أي عمل روائي هي إيجاد الإلهام، شيء ما يُحرّك بكرات عقلك ويدفعك للتفكير كثيرًا بموضوع معين. قد يكون فيلما، رواية، مجموعة حقائق، تقرير إخباري...وما إلى ذلك.
هذه بعض المواقع التي ستحفّزكم على الغوص في عالم الخيال:
*موقع كابوس*
https://ibb.co/fXnBNft
ربما يبدو من النظرة الأولى أنّ قصصه تندرج تحت صنف الرعب، وهذا ليس انطباعا خاطئًا، لكن إن تمعنتم في الرئيسية ستجدون على يمين الشاشة لائحة تحتوي على عدة أقسام منها «أساطير وخرافات».
ما يميّز هذا الموقع هو أنه ينشر مقالات عن كائنات شبه منسيّة ولا يعلم عنها عدد كبير من الناس. أنسب مكان للبحث عن فكرة فريدة لروايتك.
*موقع تسعة مجهول*
https://ibb.co/M59K4WN
تماما كالسابق يبدو كأنه يحتوي فقط على قصص مرعبة لكن هناك قسم في الشريط العلوي عنوانه «أسطورة». فيه كذلك مقالات تعرض مخلوقات نادرًا ما يتم التحدث عنها.
*مُدونة الأساطير الإغريقية*
https://ibb.co/Xy83YWF
كما يُشير العنوان، هذه المدونة تهتم أكثر بالأساطير اليونانية القديمة. آلهة أوليمبس، معاركهم، حكاياتهم وحيواناتهم الأليفة.
* غير هذه، هناك روايات عالمية سنتطرق إليها في آخر الفصل.
2* البحث :
أنت تقرأ
تمرّد مقالات
Randomتمرّدت أقلام أعضاء فريق النقد، وأعلن كل فرد ثورةً لأجل أن يكتب ما يُمليه عقله الناقد، من مقالاتٍ جدليّة فلسفية تناقش الأدباء بالمنطق والمعرفة. نقدم لكم هنا مجموعة مقالات متفرقة كل واحد منها يتناول موضوعًا شيقًا في مضمار الكتابة الأدبية.