«يا إلهي، انظري كيف يسير مبتسمًا، هذا مريب...»
تعابير الفتاة أصبحت تضطرب شيئًا فشيئًا بينما تحادث صديقتها، لترد عليها الأخيرة:
«لماذا يتصرف بهذا النحو؟ هو يبكي قليلًا ليمسح عَبراته مبتسمًا للاشيء، ثم يعاود البكاء والنحيب مجددًا!» استغربت هي أفعال الفتى أمامها، تنهدت الفتاة الأولى مكشرةً بتعابيرها تخبر الأخرى.
«إنه مختلٌ عقليًا» قامت بتدوير إصبعها السبابة بجانب دماغها لتستأنف حديثها:
«هو يلهو دومًا هنا، وحياته لا تتسع سوى للهرج والمرج، هذا الأحمق! لا أعلم لمَ لم يقوموا بحجزه في غرفة منفردة يمنعوه من التجوال بحرية هكذا في الأرجاء، ألا توجد مستشفياتٌ متخصصة لهؤلاء المختلين؟» شذرت الفتى الجالس أرضًا بصمت في ختام حديثها لتتمتم صديقتها بلا أعلم بإحباط...
كثيرًا ما نصادف في الطرق أناس يبدون في حالة سيئة وثياب متسخة وسلوكيات غريبة، ويشعر العديد من الناس بالخوف الشديد عند مُلاقاتهم، ولا يحاولون حتى الاقتراب من المحيط الذين يتواجدون به، فكما يسمونهم الأغلبية بمصطلح «المجانين» أو «المختلون عقليًا» لكن برواية أخرى في العلم؛ هؤلاء الأشخاص يسمون بمرضى الذهان والمصابون بأمراضٍ خطيرة، أو الاضطرابات العقلية، ومفاهيم الجنون تنقسم لنوعين:
التعريف اللغوي، والتعريف الاصطلاحي.الجنون لغةً: من جنّ أي استتر، ويُقال جنّ الليل أي استتر، والجنون زوال العقل أو فسادٌ به.
الجنون اصطلاحًا: هو أحد الأمراض النفسية والعصبية التي تصيب الإنسان، وهو التغيّرات التي تصيب قدرات العقل لدى الشخص ممّا يخرجه من السيطرة على نفسه وعلى واقعه، فتراه خارجًا من دائرة العقل، ويكون حكمه على الأمور غير سليمٍ وتظهر سلوكياته غير مقبولةٍ اجتماعيًا، كما قد يعاني من أفكارٍ شاذة نتيجة عيشه في عالمه الخاص.
هؤلاء الأشخاص يعانون من عجزٍ في التعامل مع الحياة بشكلٍ طبيعي مما يؤثر على سلوكيات الآخرين تجاههم. واضطراباتهم تعد أمرًا خطيرًا وعميقًا، سواء إن كانت تمِس التفكير، أو العاطفة، أو التصرفات، أو جميعها.
أعراض الأمراض العقلية:
هناك العديد من الأعراض العامة، والتي تظهر على المصابين بالأمراض العقلية، ومنها:-التصرف بشكل غريب، ومفاجأة من حوله بسلوكياته الغير طبيعية.
-عدم معرفته بما يدور من حوله، كالوقت والزمن، حيث أنّه لا يهتم للزمن ولا يشعر به.
-عدم رعاية نفسه بشكل عام، ونظافته الشخصية بشكل خاص.
-فقدان الوعي بما يقوم به، فهو لا يعلم لماذا يتصرف بهذه الطريقة أو ما عليه فعله.
-قد يقوم ببعض التصرفات الخطرة على نفسه وعلى غيره، ويمكنه أن يتعدّى على غيره باللفظ أو بالفعل.
-سماع ورؤية أمور غير واقعية وغير موجودة إلا في عقله، ممّا يدفعه إلى التحدث مع شخصيات خيالية.
-الابتعاد عن الاختلاط بالناس وحب العزلة.
-الوسوسة وسماع الأصوات الغريبة ورؤية أشياء وهميةٍ.
-فقدان الشعور بالمسؤولية.
-فقدان القدرة على التركيز وفهم الآخرين.
-الشعور بالخوف، والاضطهاد، والظلم والحسد.
-المغالاة والغرور، والانتساب إلى الشخصيات العظيمة.
-الشعور بالحزن الشديد تارةً، والشعور بالفرح الشديد تارةً أخرى، وتكون هذه المشاعر متعاقبةً ودون سببٍ واضحٍ.
-الشعور بحالاتٍ من النشاط غير الاعتيادي بشكلٍ مستمرٍ.
-التكلّم بطريقةٍ غير طبيعيةٍ وغير واقعيةٍ، حيث يكون في مواضيع غير مترابطةٍ وقد يكون تارةً صراخًا شديدًا وتارةً أخرى بانفعالٍ.
-كثرة الضحك بصوتٍ عالٍ.
-العدوانية وتحطيم الأشياء.
أمثلة الأمراض العقلية:
-الماليخوليا.
-المونومانيا.
-ألمانيا.
-البله.
-الفصام.
-الهوس.
-الاضطراب ثنائي القطب، والذي يتميز بوجود اتجاهين فيه إما الفرح والحركة المبالغ بها والشعور بالنشوة، أو الاكتئاب الشديد.أسباب الجنون:-
تختلف الأسباب من شخصٍ لآخر، لهذا سأقوم بعرض أكثر الأسباب انتشارًا وهي:
-قمع النفس عما ترغب به بشدة.
-العصبية والغيظ الواصل إلى مرحلته النهائية.
-الغيرة والعشق.
-الوسوسة والفزع المفاجىء.
-خسارة شيءٍ لا يمكن استرداده.
-الضرب على الرأس بقوةٍ.
-الإصابة بأمراض الأذن.
-أسبابٌ وراثيةٌ.
-تناول المواد المخدرة.يجب أن يتم التمييز إذا ما كان المرض عقليًا أم نفسيًا، فالمرض النفسي يتميّز بوجود اضطرابات عصبية، والمرض العقلي يتميز بوجود اضطرابات ذهانية.
المرضى النفسيون يختلفون عن مرضى الذهان بأنهم عالمون بحالتهم وأنهم مرضى يحتاجون للعلاج. هم لا يتقمصون الشخصيات، ويكون سلوكهم مقبولًا، هلاوسه تخيفه وهي قليلة الحدوث بعكس المريض العقلي؛ الذي لا يكون على علم بما يحدث معه، أو من حوله والذي يمكنه تقمّص الشخصيات والعيش على هذا الأساس وتصبح شخصيته مختلفة بشكل تام، وسلوكه يكون واضحًا تمامًا وهو غير مقبول اجتماعيًا، وهو غالبًا ما تحدث له الهلاوس والتي يعيشها ويصدقها وكأنها واقع.
إن أردتم كتابة قصة تعالجون فيها مرضًا نفسيًا، أيّهم تختار؟
الفصل من كتابة «آدا»❤
أنت تقرأ
تمرّد مقالات
Sonstigesتمرّدت أقلام أعضاء فريق النقد، وأعلن كل فرد ثورةً لأجل أن يكتب ما يُمليه عقله الناقد، من مقالاتٍ جدليّة فلسفية تناقش الأدباء بالمنطق والمعرفة. نقدم لكم هنا مجموعة مقالات متفرقة كل واحد منها يتناول موضوعًا شيقًا في مضمار الكتابة الأدبية.