والله يابتي قدر الزول ما يتشاءم .. ويقول انا شوم .. الشوم بقعد ليهو فوق خشم الباب ..
انا شخصيا ..قدر مانضمت مع امك دي ..خشمي ده اتشرط .. مانفع معاها ..
بس تقوم من الصباح تهرج .. وتقول والله نحن الفقر والشوامة دي كلو كلو مي خاتيانا ..
والله نحن اصلو الخير مايجينا ..بس ده كلامها .. اعوذ بالله يابتي من مناداة الشوم ..
ده عمك البشرى .. بتكلم مع بتو ثويبه ....
في بيتهم في الثورات .. الكلام ده كان زي الساعة 8 صباحا"
قالت ليهو والله كلامك حقيقة يابوي .. يعني الزول لو قعد يشكي .. الفائدة شنو؟ يعني الشكوى دي حتشيل منو المعاناه.. ؟؟
قال ليها بالعكس يابتي ..كترة الشكوى بتزيد الهم وبتزيد الغم وبتضاعف الشر ..
والزول يعيش عمرو كلو حاسي بالكعب فوقو والكعب جنبو .. والكعب جواهو ..
ويكون مقلق ويائس وصاري وشو الاربعة وعشرين ساعة ..
وحتى يسبب قلق وتوتر للناس الحلولو ..
بعدين يعني هو بشكي لي منو ؟؟ وبشكي في منو ؟؟
قالت ليهو اكيد يابوي بشكي في ربنا .. وبشكي للمخلوقين الضعفاء ..ال لا بنفعوهو لا بضروهو ..
قال ليها اها يابتي في داعي لي وجع القلب ..؟
عمك البشرى راجل واعي.. وزول حكيم والظروف والتجارب عركتو عرك عجيب ..
اصلا هو جا من البلد بدري .. كان مع ابوهو واخوه في البلد . عندهم واطه وشغالين في الزراعة ..
اخوهو قعد في البلد مع امه وابوهو .. وهو كتب تنازل من الملكية بتاعة الواطة لاخوهو بعد وفاة ابوهو .. وواصل مسيرتو التعليمية .. لغاية ماجا الخرطوم وقرا الجامعة واشتغل قبلو .... واتزوج من بنات امدرمان .. وسكن في الثورة من بداية التمانينات ..
كان موظف في الحكومة .. كان مع شغل الحكومة عندو تكسي وحالتو مستورة ..ونص البيت الساكن فيهو ده اشتراهو في الوكت داك.. اها شالوهو الصالح العام .. وحالتو اتبشتنت وباع التكسي واتدهور شديد .. وهسي شغال في طرمبة عامل بكب البنزبن للعربات .. وشغلو بالوردية اسبوع بشتغل بالصباح ..واسبوع بشتغل بالمساء ..
زوجتو زينب .. صغيرة وجميلة 39ىسنة هو اكبر منها بعشرة سنوات.. .و انسانة طيبة .. بس عندها حبة غباء وبتتاثر سريع بالحاجات الحولها ..
كان جاتها في البيت مراة لابسة دهب ساي.. اليوم كلو تلقاها تتحسر وتنقنق ..
انا يا يمة اهلي ماجدعوني جدعة اللحمة للكلب ..
اريتني يايمة اليوم داك كان مشيت لناس خالتي في مدني ..على الاقل كان عرسني عمر ود خالتي ..وهسي اكون مرة المحافظ ..
وعمك البشرى يسمع فيها ويتبسم .. ماحصل يوم قال ليها الحاصل علينا ده كلو بي سببك ..وبي سبب نقتك .. وهي مازالت مستمرة ..
عندو منها ثويبه ..البت الكبيرة دي 21سنه.. وولدين صغاراحمد 13 ويوسف مسمنو على خالو عمرو عشرة سنين ..
عمك البشرى كل يوم بتكلم مع زينب .. بي كل ادب وتقاؤل .. وبحاول ويوصيها .. هو راجل متفائل وخلوق بس هي على العكس شديد ..
والكلام مابنفع معاها ..وكل مايحاول يتكلم معاها بتحرجو ..
اها يازول الاولاد نشأوا عندهم ولاء لابوهم اكتر من امهم..وبحبو ابوهم محبة فوق الحد المعقول ..
لانو ابوهم قريب منهم ..وبحسسهم بالسعادة والفرح .. وبقول ليهم نحن كويسين.. ونحن ناجحين ونحن احسن من ناس كتار ..
ونحن ماقاعدين نجوع .. وبناكل اي حاجة .. كسرة يابسة.. رغيف ناشف.. ملاح بصل ..
المهم مابنحتاج ولابنشحد . والحمد لله على نعمة الصحة والعافية ..
وامهم بتقول ليهم انتو شوم .. وابوكم شوم .. نحن ناس قحطانين ومقطعين ..
اي حاجة تحصل ..امهم تعمل فيها درامة عجيبة ..وتقلب البيت فوق تحت .. وابوهم بسهل الامور
وبمشي اي حاجة .. وفتحة خشمو يقول ليهم مافي عوجة والجاي احلى ^_^
وموش كدا بس ..بتكلم معاهم عن كل محاسن الاخلاق .. وبقص ليهم قصص تجاربو في الحياة ..
البت دي شاطرة شطارة بصح.. واتخرجت من محاسبة ..بتقدير ممتاز.. لكين كالعادة شايلة اوراقها وحايمة ومالاقية شغل ..
وهسي النقاش الصباحي ده .. في الموضوع ده ..
ثويبه ..لمن لفت كتير ومالقت شغل امها قالت ليها اقعدي في البيت ده .. انتي اصلك شوم ومابتلقي اي شغل ..
ابوها قال ليها اوعك تستسلمي يا ثويبه لانك انتي هسي شغالة ..
قالت ليهو شغالة كيف يا ابوي؟ قال ليها موش انتي ساعية .؟ السعي للشغل من صميم الشغل ..
بس ما تخلي اليأس يسيطر عليك ..
وحاولي وحاولي وحاولي .. وان شاء الله في النهاية تتوفقي ..
المهم يازول بعد النقاش الصباحي ده الولدين مشو المدرسة .. والبت طلعت مع ابوها على المواصلات ..في الشارع كان بحكي ليها في قصة ..
قاليها عارفة يا ثويبه .. انا اول ما قدمت للشغل مع الحكومة .. اصحابي كلهم اتفقوا انو انا ما ح اشتغل وحافشل في اول معاينة .. وفعلا حصل وطلع كلامهم صاح .. وقدمت للدفعة الجاية واصحابي قالو نفس الكلام (حتفشل وما حيشيلوك ).. وبرضو ما اتوفقت ..
بس كنت مصر المرة الاخيرة قدمت وابيت اكلم اصحابي ومافي اي زول قال لي انت بتفشل .. تصدقي نجحت .. بس انتي واصلي السعي وما تختي بالك في الاحباطات بتاعة امك دي .. واثبتي ليها انك ناجة وموفقة ..
مشت ثويبة وكلها تفاؤل وفرحة وسعادة ولمن ابوها فات منها كدي عاينت ليهو وقالت . الله يخليك لينا يا ابوي انت امل حياتنا ..
يارب القى لي شغل عشان على الاقل اقدر اساعدك في مصاريف البيت ..
كان في ناس شركة مدنها مواعيد .. ودي المرة التالتة .. وهي مصرة تمشي ليهم كل مرة ..
الى اللقاء ..
.