١٠

983 17 0
                                    


ــــــــــــــــــــــــــــ
البشرى كان دخل يجيبلو شاي .. والرجال قاعدين قي الغرفة الغربية .. وهي لصق الغرفة الشرقية.. والاتنين فاتحات في برندة واحدة . والبيت كلو متجه جنوب .. فاتح في شارع .والمطبخ صغير واقع شرق البيت وفاتح غرب في الحوش .
يعني البيت ضيق لحد بعيد .. والبرندة مفصولة بستارة .. الستارة شنو؟.. ملايتين قدام مخيتات مع بعض ..وتقريبا اي كلمة تتقال عند الحريم الرجال بسمعوها .. وكمان كلام الرجال وونستهم مسموع ف بيت الحريم ..
وناس البلد طبعا بتكلمو باصوات عالية ..
لمن البشري جا داخل مبتسم شايل الشاي . قال والله انا سعيد بوجودكم معانا ..
ميرغني قال ليهو.. البشرى كدي الدخلة والمرقة دي خلها .. اقعد انا داير انضم معاك ..
ميرغني شقيق البشرى الاكبر .. اكبر منو بسنتين.. ومتربيين مع بعض.. وعارفين طبايع بعض .. ميرغني زول صعب وحار نار بس.. وزول واضح ومابخاف من الجن الاحمر زاتو ..
و زول كان بار بوالديه.. وخدم امو وابوهو لامن شالن الموت
البشرى قال ليهو اتفضل يامرغني خوي نمشي نقعد بيورا ولانقعد قبلنا ؟ قال ليهو لالا نقعد قبلنا ..
ديل ولادي ولاد عمك مافي زولا" غريب . والشي الداير انضم فوقو . بهمنا كلنا .
اولا البت دي داخلة من وين .. نحن لينا ساعتين قاعدين وهي مافيشة ..
وجات داخلة براها .
قال ليهو والله ياميرغني البت كانت في الايام الفاتت دي لافة ليها لي شغل وهسع الحمد لله لقت لها شركة كويسة وناسها كويسين واشتغلت دابها .
قال ليهو يا البشرى والله الخرتوم خربتكم تب . واظنك بقيت تابع الحريم .
نحن ياخوي ماعندنا بت بتشتغل . وبالخسوس في بلدكم دي . الفساد الفيها البت عند اهلها عليها خوف
كمان تفكها تمشي تشتغل بي راحتها وتجي داخلة وكت مي دايرة وانت ولا هماك؟
البشرى خت الشاي وسكت ساي شوية كدا وقال لي عمر ود مرغني قوم ياعمر كب الشاي ...
عمر قعد يكب في الشاي للناس والبشري قال لي ميرغني .. ميرغني اخوي .. انت ماتزعل روحك يكفيك انك تامر وتنهى ونحن ننفذ .. لكن داير اقول لك كلام بس اسمعني ..
البت كان في البيت كان في الشارع البحرسها قلبها وخوفها من ربها ووخوفها علي شرفها واهلها ..
انا كنت ساكن في البلد يا خوي .. وعارف انو في بنات زمان كان مابمرقن من البيت .. حملن بالحرام .. وانا وانت شاهدين .. وسون العيب ..
وحتي في كل مكان في جرايم بتحصل في البيوت كانالسبب انو البنات ديل ما مربيات ..
بعدين منو القال نحن ماعندنا بنات بشتغلن ويمرقن ؟.. في البلد من زمان البت بتمرق وتمشي ترد الموية
وتمشي تحش القش من الزراعة .. وترعى الغنم .. ده شغل ولا موشغل ؟
بعدين عمتي فاطنة بت عمر .. من هي شافعة بتخيت الهدوم وتمشي تبيعها في سوق التلاتا .. لامن بقت حبوبة مافي زول قدر جاب فيها كلمة ..
قال ليهو بلدنا يا البشرى مي زي الخرتوم .. البشرى قال ليهو القال منو يا البشرى ..
ناس الخرتوم ديل ياهن ناس البلد .. وانا مثال ..
انت نسيت يومنا الكنا جايين الدغش من حفلة الحاج ود صديق .. لقينا لينا شافع مجدوع في الكوشة مخنوق بي كيس ؟
المعاصي يا ميرغني موجوده في كل الارض.. والزول الصالح صالح كان في مكة وكان في باريس ..
ثويبة سمعت النقاش مدور بين ابوها وبين عمها ..
وابوها بتكلم بالمنطق .. وعمها منفعل ويكورك .. جات طوالي لافة طرحتها ..وقالت السلام عليكم ياعمي
وقفت جمب الباب.. وقالت.. يا عمر عليك الله ناولني عدة الشاي دي ..
ياعمي خلاص.. انا سمعت كلامك ..وتاني ماطالعة من البيت .. وشالت العدة وطلعت..
الناس ديل صنننن صنو ؟ عمر ودميرغني ..قال لابوهو يابا والله انا شايف كلام عمي منطقي.. والجماعة التلاتة الكانو قبيل بوسوسو .. وافقو على كلام عمر ودميرغني .. ..ميرغني طبعا شكلو اتحرج من كلام البت .. وماكان متوقع انو يكون ده يكون موقفها ..
وبقى خجلان من كلامو.. وداير يتراجع لكن قوة الراس عاملة عمايل .. بينو وبين نفسو .بقى يراجع في كلامو القالو ..
وعرف انها سمعت كلامو .. وزينب متابعة الحاصل من المطبخ .. وقاعدة تغلي من جوة .. عليك شوف الراجل المتخلف ده .. ده لاهسع في قصة ماعندنا بنات بشتغلن .. غايتو الله يدينا الصبر .. والله انا كان ما عاملة حساب لي بشرى.. ادخل عليهو هسع اوريهو ليك المابعرفو ..
ثويبة دخلت شايلة عدة الشاي .. لقت امها مولعة قالت ليها يا امي الصبر .. الموضوع ده بسيط نحن بنرضيهو .. وبالحناسة بقتنع .. هو حاسي بانو كبير العايلة .. ولازم نحن نحترم قراراتو ..
وبالهداوة كل شي بجي ..
قالت ليها اهلك ديل غايتو مابجي من وراهم خير .. هسع هن جايين يخففو علينا ولاجايين ينكدو علينا حياتنا ؟.
.هناك ميرغني بتكلم مع ولدو .. قال ليهو نحن هسع مانعارفين الحتة الشغالة فيها دي وين؟.. وناسها كيفنهن .. هسي امكن شغالة مع الناس الكدي ديك .. والله ديل مايخافو فيها الله ..
البشرى حس انو ميرغني بدا يتراجع .. قالو خلاص يا ميرغني اخوي .. باكر نمشي انا وانت نزور الشركة.. كان لقيتها نافعة نخليها تواصل .. وكان لقيتم مونافعين تاني مابتعتب عليها ..
قالو سمح خلاص كدي نادي لي البت ..
جاتو .. قال ليها اسمعي يابتي .. والله انا بقول في الكلام ده عشان خايف عليك .. والله نحن بنوتنا لابعيبن لابجيبن العيب .. لكن بس ترا نحن شفقانين وقلوبنا كعبة .. بنخاف عليكن ..
ثويبة اتاثرت بكلام عمها .. وعرفت كيف الزول ده من جواهو طيب وحساس .. بكورك ساي ..
قالت ليهو والله انا عارفة كدا ياعمي .. لكن والله اطمنك .. نحن مابنجيب ليكم الا العزة ورفعة الراس ..عاين ليها كدي وقال لها ماشاء الله عليك .. على الطلاق البشرى رباك يابتي ..
انا شايف الناس كلهم وقفو معاك .. ده معناها انتي ماشة صاح .. انا واثق في تربية اخوي البشرى وفي عقلك .. كان متأكدة ناس الشغل ديل ناس بخافو الله .. امشي
ومرة قال اللبيب ..
غرضك بنقضــى ويتنفذ المطـــلوب .
اكان هديت كلامك وقلتو بي اسلوب .
الطالبلو شي .وقال الطلب مغضوب .
بصد شايل قماحو .وربما مضروب .
ثويبة مشت لامها في المطبخ وقالت ليها .. شفتي يا امي عمي طيب كيف ؟ براك استعجلتي وحكمتي عليهو ..
قالت ليها هوي عليك الله امشي كدي .. ماتشكري لي الراكوبة في الخريف .. في النهاية عربشــن متخلفين ..
قالت ليها معقول يا امي ؟ عل الاقل راعي لمشاعري يابت امدرمان .. امهما كتمت ضحكة وفجأة كدا دميعاتها نزلن ..
قالت ليها مالك يا امي؟ .. قالت ليها اتذكرت احمد ولدي .. وقت يكون عايز يضحك وماعايز ابوك يسمعو .. بكتم الضحكة كدا.. ويخت يدو فوق خشمو ..
ثويبة قالت ليها صح والله .. خلاص يا امي .. غيري الموضوع ..
المهم الموضوع بتاع الشغل انتهى .. براحة بي سبب احترام البشرى وثويبة لي المك ميرغني ..
واليوم اتواصل كلو ونسة وحكايات من البلد واخبار الناس .. والمحن البتحصل في الحلة .. النسوان راقدات بي ورا في الزقاق الشمالي .. وماسامعات الونسة .. المهم مع انو البيت نص وضيق شال الناس ديل كلهم بكل راحة وطيبة نفوس ..
وباكر الدغش الجماعة قامو يكوركو .. عمر فلان فلان قومو سريع النحصل الباصات
وزرينب قامت الواطة ضلمة تسوي في الشاي عشان الناس ديل مايمرقو بلا شاي ..
ويادوب مالبسو وجهزو الشاي كان جاهز وشربو ومرقو ..
الناس كلهم اتقدمو ماشين وميرغني اتأخر ومسك البشرى .. قال ليهو عندي معاك شورة في موضوع ..
خل الناس ديل يمشو شوية انت انتاخر والكلام ده في الشارع
قال ليهو.. قول ياميرغني اخوي مافي زول سامعنا ..
الى اللقاء

ضياء الماء طارق اللبيبحيث تعيش القصص. اكتشف الآن