-٣-
بقلم طارق اللبيب
ثويبة بت البشرى بنية قمحية..
لونها..بيشبه ..لون الرملة الفوق القيف..
لمن ترجع منو الموجة..
ويعكس فوقو شعاع الشمش الدافية ..
مع انها فقيرة وابوها زول عامل .. حتى هدومها مازي هدوم البنات .. اللبسة الواحدة بتقعد معاها سنتين ..
بس انسانة نضيفة ..وبتهتم بمظهرها بقدر المستطاع ..
طبعا مابتستعمل في وشها من حاجات البنات ولاحتي في حدود (قدر ظروفك) ..
لانو لو عندها حقو .. فاخوها احمد او يوسف محتاج لي حق الكراس او قلم الرصاص .. وحق الفطور ..السندويتش بتاع الطعمية بقى بالشي الفلاني ..
بدل ما تجلبط وشها ..بتوفر لاخوانها الاساسيات التعليمية ..
ودايما في البيت مشغولة بي حاجة .. تطرز في فوطة طربيزة .. بتعمل اشكال زهريات .. بتفنن في حاجات كدا ..المهم ..
اليوم ده لمن جات ومنتظرة ابوها كانت الساعة واحده وربع .
جات تعبانة ومرهقة اتوضت وصلت ونامت .
في النومة النهارية دي ..جو اخوانها الصغار من المدرسة ..وكانو بلعبو وبتكاوو .. بعد شوية بقو يتجادعو بالمخدات.. ويتساككو في الاوضة .. وويطلعو في السرير ده وينزلو من ده .. واختهم نايمة ..
ولاصحت بالجوطة من شدة الارهاق .. لامن جاتها مخدة طايرة وقعت ليها في وشها.. صحت من النوم مزعوجة شديد..
وخاتة يدها في راسها وبتبكي ..
احمد الكبير قال ليها انا اسف ياثويبة ..معليش والله تاني مابنعمل كدا .. ماتبكي ..
مسكتو عليها قالت ليهو لالا ياحبيبي .. انا ما منزعجة منكم ..
انا بس شفت حلم ازعجني شديد ..
وصحيت خايفة .. ماتشيل في بالك حبيبي .. واصلو في اللعب بس ماتطلعو في السراير بتقعو ..
قال ليها شفتي شنو في النوم ؟.. انا زاتي قاعد اشوف التمساح ساكيني واصلو ماقاعد يلحقني ..
بس مرة واحدة كنت جاري منو وكرعيني بردن ووقعت قام قرم لي يدي اليمين ..
قلت انا تاني الا اكتب بيدي الشمال وهو بضحك ..
قالت ليهو .. ان شاء الله يا بوحميد ماتحصل ليك اي عوجة ..
انت تاني اتحصن ونوم ..
قال ليها كويس .. وجاتو ليك مخدة طايرة من يوسف في وشو ..
هي قعدت تضحك ودمعتها في عينها ..
مشت لقت امها في المطبخ بتعمل في ملاح رجلة بدون لحمة ..
قالت ليها ممكن اساعدك يا امي شوية .. قالت ليها انا خلصت يابتي .. هو شنو ما بصلة فوق موية وعليها رجلة مفرومة ..
ابوك الليلة بجي بعد المغرب كلمي اخوانك تعالو اتغدو ..
قالت ليها يا امي اناشفت حلم كعب ممكن الحلم ده يكون فيهو حاجة ماكويسة؟
قالت ليها احكي لي ..
قالت ليها انا شفت جاء هوا اسود شديد زي الاعصار وضرب في حيطتنا المقابلة الشارع دي الفيها الباب . والحيطة وقعت والباب طار مع الهوا ..
ونحن بقينا قاعدين في الشارع ..ونتغطى من الناس الماشين في الشارع بالملايات ..
قالت ليها ان شاء الله خير يابتي .. ده حلم شوم .. الله يستر ..
خلاص تاني ماتحكيهو لزول.. قالو الحلم الكعب الزول مايحكيهو . قالت ليها شايفاك الليلة متفائلة شديد.يا امي .
عشان شفتيني اشتغلت ولاشنو؟ واتبسمت معاها ..
قالت ليها ربنا يوفقك ياثويبة انا عاد دايرة اسوي شنو ؟ربنا قسم لنا كدي ..
قعدو يتغدو الاربعة في كل رضاء بهذا الطعام البسيط المتواضع ..
وبياكلو بكل شهية زي التقول قدامن اصناف من اللذايذ والمطايب ..
بعد المغرب ابوهم جاء .. وشايل معاهو كيس فيهو لبن وعيش . ومن برة ينضم .. ياثويبة يا احمديوسف اوعا تكونو نمتو الليلة عندي ليكم قصة رهيبة ..
يوسف جا جاري وقف قدامو . وقال ليهو انا صاحي اها عاين لي ..
ثويبة قالت ليهو كدي اخد راحتك ..شوية نعمل ليك كباية شاي ..وانا عايزة ابشرك ..
قال ليها شغلوووووك ؟؟
قالت ليهو اييييييييوااااااا .. بس في كلام سري كدا لازم احكيهو ليك .. قال ليها خلاص انا بشرب الشاي بيغادي ..تعالي لي ..
احمد قال ليها انا اجي؟ قالت ليهو كان جيت مافي قصة .. قال ليها خلاص بستنى ..
بعد عملت الشاي ..وشالتو جوة لابوها ..قعدت تحكي ليهو في الحصل في الشركة من الاول .. لغاية ما رجعت البيت ..
وقالت ليهو هسي انا دايره اخد رايك في الموضوع ده ..
قال ليها .. قبل ماتشتغلي لازم تقابلي الزول ده ..وتسأليهو سؤالين ..وهو مسؤول انو يجاوبك ..
تقولي ليهو انت قبلتني من دون البنات ليه..؟
والسؤال التاني .. انت ليه قلت انا قريبتك رغم اني مابعرفك .. نحن يابتي مبدأنا ضد الناس البشغلو اقرباهم ..مع عدم الكفاءة والخبرة .. وضد الوساطات .. الواسطات الخربت البلد .. وخلت كل مجال في بلدنا غير مشرف ..
انا ماعايزك تشتغلي معاهم الا يديك سبب منطقي يخليك انتي مقتنعة بانك تشتغلي وانتي ضميرك مرتاح ..
ولو شغلك عشان شكلك لازم ترفضي الشغل بي رمتو .. وربنا ماشق حنكا" ضيعو ..
ولو حسيتي الود عندو نيه غير سوية . تنسحبي بكل هدوء وبدون اي فوضى ..
وزي ما وصيتك أساليهو بي ادب وبكل طيبة خاطر ..
وماتنفعلي كلو كلو مهما كانت الاسباب والدوافع ..
قالت ليهو انت يا ابوي المفروض تشتغل موجه تربوي .. لالا اقول ليك المفروض تكون وزير التربية والتعليم .. لالا رئيس الجهورية .. قعد يضحك قال ليها كدا كترتي المحلبية ..
ضحكو الاتنين كدا .. وقال ليها قومي قومي سريع نمشي نلحق الجماعة قبل ماينومو نحكي ليهم القصة ..
قالت ليهو يلا أرح اذان العشاء باقي ليهو نص ساعة .. خليهم يتعشو انت امشي صلي وتعال احكيها لينا بعد العشا ..
اها طلعو ليهم قال يا اولاد صلو واتعشو القصة بعد العشاء ..
صلى وجاهم لقاهم اتعشو قال ليهم .. تعالو احكي ليكم القصة دي ..
القصة دي حصلت في حتة اسمها الرهد .. بقول ليهو الرهد ابو دكنه مسكين ماسكنه .. كان في ولد اسمو يعقوب واحد عند امو وابوهو ..عمرو 15 سنة وابوهو اعمى .. وابوهو معلمو الصدق والامانة
.. وهو قاعد يمشي السوق يبع الاكياس الفاضية .. يوم من الايام كان في تاجر شايل قروش كتيرة في عربيتو بالملايين ..
قام التاجر باللخمة نسى القروش في العربية .. ونسى القزاز الورا فاتح .. ومشى
وويعقوب بالصدفة مرا جمب العربية لقى القروش ربط ربط في العربية والقزاز فاتح وعرف انو سيدها نساها .. يعقوب قال انا لازم احرس العربية لغاية ماسيدها يجي .. عشان مايجي حـرامي يسرق
القروش دي ..سيدها مابكون لماها بالساهل ..
وفعلا جاء حرامي حاول يسرق القروش .. ويعقوب صارعو ومنعو لغاية ما التاجر جا وعرف الحاصل .. وسال يعقوب قال ليهو انت شغال شنو ؟ قاليهو انا ببيع الاكياس الفاضية .. قال ليهو وابوك شغال
شنو؟ قال ليهو ابوي اعمى قاعد في البيت ..
قال ليهو الله اداك اصلا القروش ديل زكاة موديها لناس مساكين ولقيتهم رحلو .. شيل القروش دي حقتك .. يعقوب شال القروش ومشى عالج ابوهو واشتري دكان وعاشو في امن وامان ..
عشان كدا قالو الزول البمشي صاح ربنا بقيف معاهو يلا قومو نومو تصبحو على خير ..
ثويبة اتاثرت للقصة لمن قشت دميعاتها ..
واحمد قال لابوهو يا ابوي ممكن نمشي يوم زيارة لي يعقوب عشان انا عايزو يبقى صاحبي ..
قال ليهو يا احمد ياولدي بلدنا مليانة يعقوبات .. قوم على النوم عشان المدرسة بكرة ..
ولو ملاحظين ثويبة ماحكت الحلمة لابوها لانو امها قالت ليها الحلم الكعب الزول مايحكيهو ..
وباكر طبعا ناوية تعمل عمايل في الشركة .. وتوريهم الطفا النور منو ..
وليمتين الواطة تصبح عشان تمشي وكلنا شوق لما يحصل مع الود عامر