انه يعد (الزيارة الجامعة الكبيرة) وزيارة ( امين الله ) افضل الزيارات، ويوصينا ان نقرأ زيارة الإمام صاحب الأمر عليه السلام كل يوم، وخاصة عند الاضرحة المقدسة.إذ هو يعتقد أن امام الزمان عليه السلام يحتمل أن يكون لدى الأضرحة المقدسة أكثر من أي مكان آخر.
ويقول ان افضل زيارة له عليه السلام ( آل ياسين).
في المدة التي مكثنا فيها بالكاظمين ذهبنا مرة أخرى لزيارة قبر سلمان الفارسي في المدائن، وفي صباحات الايام حين كنا نعود من حرم موسى ابن جعفر عليه السلام، كان يقف إلى جوار قبر السيد الرضي والسيد المرتضى ويسلم عليهما ويقرأ الفاتحة ويقول:
ان قبر الشيخ كاظم الازري الذي هو من كبار شعراء الشيعه إلى جوار قبر السيد المرتضى.
وخلاصتها ..اننا قضينا بضعة أيام في الكاظمين ثم ذهبنا إلى كربلاء، كانت عدة كيلو مترات قبل بلوغنا كربلاء حين رأيت الحاج ملأ أقا جان يقرأ بصوت خفيف ويذرف الدمع أنصت فأذا هو يقول :
"حبيبي يا حسين قتلوك، وما عرفوك ومن شرب الماء منعوك"
بعدئذ .. قال للسائق ارجو ان تتوقف، اوقف السائق السيارة، نزل الحاج ملا أقا جان وقال لنا: هيا انزلوا، فزلنا.
قال لنا: "من هنا يبدأ حرم كربلاء فأن اربع فراسخ في أربعة فراسخ متعلقة بكربلاء، وبالإمام الحسين بن علي عليه السلام، ثم انه سجد سجدة الشكر وركب السيارة فركبنا نحن كذلك
ومنذ تلك اللحظه وما دمنا في كربلاء لم نر الحاج ملا أقا جان متبسما قط.
كان أما جالسآ جلسة المحزون أو منخرطا في البكاء .
قلت له يومآ ذهبت اليوم إلى جوار حفرة منحر سيد الشهداء عليه السلام وتأثرت كثيراً.
فقال مدة سكناي كربلاء فيما مضى من الزمان كلما كنت اجيئ الزيارة لم أكن اقدر، اعني قلبي لا يطاوعني ولا يسعفني حالي للذهاب قرب حفرة المذبحة. وانت ابنهم فكيف قدرت ان تذهب ؟!
كان الحاج ملا أقا جان مفعماً بحقيقة الولاية، ومحبة اهل بيت العصمه عليهم السلام، إلى حد ان ترى ذلك ظاهرا عليه
وان نعد كل ما يقوله في هذا السياق حقيقة لا يرقى إليها شك.
بعد أيام معدودات من اقامتنا في كربلاء توجهنا الى النجف الاشرف، وفي اليوم الثاني من وصولنا جاء جمع من العلماء وأهل الحال والمعنى لزيارته وجرت بينهم وبينه مباحثات يطول بسطها هنا.
حسبنا منها هنا بحث موجز دار بينه وبين تلاميذ المرحوم سيد علي القاضي الساعه الثامنة صباحا
كنا جلوسا في الفندق حين دخل جمع من العلماء وكبار اهل المعنى، وبعد معانقته ومعانقتنا فردآ فردآ جلسوا في جانب من الغرفة، وقد بدا عليهم انهم ينتظرون فرصة لالقاء ما لديهم من اسئلة.
ان احدهم سأل:
" ارجو ان توضح لنا ما معنى كمال التوحيد، ومعنى التوحيد الكامل"
قال في جوابه:"التوحيد ان ننبذ ما صورناه في مخيلتنا عن الأرباب المصنوعين، وان نعتقد وحسب بالله الذي له الولاية الكلية، ولهذا التوحيد شرط ذكره الإمام علي ابن موسى الرضا عليه السلام في حديث (السلسلة الذهب )، واذا لم يعرف الله تعالى عن الطريق المستقيم، وعن صراط الحق وبيان الصدق..فأن ما يعرف عندئذ، ليس هو الله جل جلاله... بل هو انه مخلوق مصنوع، كما قال الإمام الصادق عليه السلام:
" وكل ما ميزتموه باوهامكم في أدق معانيه، فهو مخلوق لكم مردود إليكم"
قال السائل: اليست الولاية من أجل أن توصلنا الى التوحيد؟ وحينما نصل إلى التوحيد فهل نظل بحاجة إلى الولي المعصوم والى كلماته؟
قال: أتظنون إنكم تستطيعون أن تتحركوا لحظة واحدة في طريق التكامل بدون مرشد ودليل معصوم؟
ألم تكن للشيطان معرفة بالله ؟ بلى ولا شك .
كان يكلم الله ولكنه لحظة رفض ولاية أبينا ادم انحرف عن الصراط المستقيم، وطرد من مقام القرب الإلهي، وبات يعتقد بما يصل إليه فكره هو فنسب إلى الله تعالى الظلم وقال بالجبر وكذلك شأن الفلاسفة وبعض العارفين الذين لم يصنعوا ايديهم بيد ولي الزمان واكتفوا الاعتقاد بما تولده افكارهم هم .
STAI LEGGENDO
معراج الروح مع رحلات لتهذيب النفس
Spiritualeماذا تثير في نفسك عبارة (معراج الروح) حينما تسمعها اول مرة عنوانا لكتاب أو حينما تقرؤها على غلاف هذا الكتاب؟ المعنوية الروحانية، التحليق إلى عالم الحق والحقيقة قطع العلائق والعروج إلى عالم الحقائق ...هكذا سيكون جوابك بالتأكيد. أما إذا كنت انسانا منف...