٢١

137 19 1
                                    

#الحلقة_الواحدوالعشرون

زرنا بعد ذلك ضريح العباس أخي الحسين، ولم أكن أعرف من هـو وقد روى لي صديقي قصة بطولته وشجاعته، كما التقينا بالعديد مـن العلمـاء الأفاضل الذين لا أتذكر أسماءهم بالتفصيل سوى بعض الألقاب ،كبحر العلوم والسيد الحكيم وكاشف الغطاء وآل ياسين والطباطبائي والفيروزآبادي وأسد حيدر وغيرهم ممن تشرفت بمقابلتهم,والحق يقال إنهم علماء أتقياء، تعلوهم هيبة ووقار ،والشيعة يحترمونهم كثيرا ويؤدون إليهم خمس أموالهم، والتي بها يديرون شؤون الحوزات العلمية ويؤسسون المدارس والمطابع وينفقون على طلاب العلم الوافدين من كل الـبلاد الإسلامية .

إنهم مستقلون ولا يرتبطون بالحكام من قريب أو من بعيد كما هـو شأن علمائنا الذين لا يفتون ولا يتكلمون إلا برأي السلطة التي تضمن معاشهم، و تعزل من تشاء منهم وتنصب من تشاء . 

إنه عالم جديد بالنسبة إليّ اكتشفته، أو كشفه الله لي وقد أنست به بعد ما كنت أنفر منه وانسجمت معه بعد ما كنت أعاديه، وقد أفادني هذا العـالم أفكارا جديدة وبعث في حب الإطلاع والبحث والدراسة حتى أدرك الحقيقـة المنشودة التي طالما راودتني عندما قرأت الحديث الشريف الذي قال فيه رسول الله ( صلى االله عليه و آله ) :

"افترقت بنو إسرائيل إلى إحدى وسـبعين فرقـة وافترقـت النصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي إلى ثلاثة و سبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة " .

فلا كلام لنا مع الأديان المتعددة التي يدعي كل منها أنه هو الحق وغـيره الباطل ، ولكن أعجب واندهش وأحتار عند قراءة هذا الحـديث ، ولـيس عجبي وإندهاشي وحيرتي للحديث نفسه ولكن للمسلمين الذي يقرؤون هذا الحديث ويرددونه في خطبهم ويمرون عليه مر الكرام بدون تحليل ، ولا بحـث في مدلوله لكي يتبينوا الفرقة الناجية من الفرق الضالة .

والغريب أن كل فرقة تدعي أنها هي وحدها الناجية و قد جاء في ذيـل الحديث :

" قالوا من هم يا رسول االله ؟

قال من هم على ما أنـا عليـه أنـا وأصحابي "

فهل هناك فرقة إلا و هي متمسكة بالكتاب والسنة ، وهـل هنـاك فرقة إسلامية تدعي غير هذا ؟

فلو سئل الإمام مالك أو أبـو حنيفـة أو الإمـام الشافعي أو أحمد بن حنبل فهل يدعي أي واحد منهم إلا التمـسك بـالقرآن والسنةالصحيحة ؟

 
فهذه المذاهب السنية وإذا أضفنا إليها الفرق الشيعية التي كنت أعتقد بفسادها وانحرافها ، فها هي الأخرى تدعي أيضا أنها متمسكة بالقرآن والـسنة الصحيحة المنقولة عن أهل البيت الطاهرين ، وأهل البيت أدري بما فيـه كمـا يقولون .فهل يمكن أن يكونوا كلهم على حق كما يدعون ؟

و هذا غير ممكن لان الحديث الشريف يفيد نقيض ذلك ، اللهم إلا إذا كـان الحـديث موضـوعا مكذوبا ، و هذا لا سبيل إليه لان الحديث متواتر عند الـسنة والـشيعة ، أم أن الحديث لا معنى له ولا مدلول ؟

و حاشى لرسول االله ( صلى االله عليه و آله ) أن يقـول شيئاً لا معنى له و لا مدلول وهو الذي لا ينطق عن الهوى و كل أحاديثه حكمة وعبر إذا لم يبق أمامنا إلا الاعتراف بأن هناك فرقة واحدة على الحق وما بقـي فهو باطل، فالحديث يبعث على الحيرة كما يبعث على البحث والتنقيـب لمـن يريد لنفسه النجاة .

ومن أجل هذا داخلني الشك والحيرة بعد لقائي بالشيعة فمن يدري لعلهم يقولون حقا و ينطقون صدقا !

ولماذا لا أبحث و لا أنقب و قد كلفني الإسلام بقرآنه و سنته أن أبحث و أقارن و أتـبين قـال الله تعالى:
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ...}
وقال أيضا : {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ.... }

قد قال رسول االله ( صلى االله عليه و آله ) : " ابحث عن دينك حتى يقال عنـك مجنون"

فالبحث والمقارنة واجب شرعي على كل مكلف .

بهذا القرار وبهذه العزيمة الصادقة واعدت نفسي وأصدقائي من الشيعة في العراق وأنا أودعهم معانقا ومتأسفا لفراقهم فقد أحببتهم وأحبـوني ،وقـد تركت أحباء أعزاء مخلصين ضحوا بأوقاتهم من أجلي لا لشيء كمـا قـالوا لا خوفا ولا طمعا، وإنما ابتغاء مرضاة االله سبحانه فقد ورد في الحديث الـشريف"

لان يهدي االله بك رجلاً واحداً، خير لك مما طلعت عليه الشمس " .

و غادرت العراق بعد قضاء عشرين يوماً في ربوع الأئمـة و شـيعتهم ،مرت كأنها حلم لذيذ يتمنى النائم أن لا يستيقظ حتى يستوفيه، غادرت العـراق متأسفاً على قصر المدة ،متأسفاً على فراق الأفئدة التي أهوي إليها و القلوب التي تنبض بمحبة أهل البيت و توجهت للحجاز قاصداً بيت الله الحرام وقـبر سـيد الأولين و الآخرين صلى الله عليه و على آله الطيبين الطاهرين . 
***

ثم اهتديت مكتملةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن