الحلقة العاشرة

53 7 2
                                    

🖊️ رويدة الدعمي

في إحدى الأمسيات سألت مريم زوجها وهو يضع طفلته جنات في حضنه ويلاعبها بكل محبة :
- بهاء.. لقد علق هذا السؤال في ذهني منذ لحظة إختيار تسنيم لإسم طفلتنا..
- وما هو السؤال؟ هاتِه!
- تلك الآية الشريفة التي ظهرت في القرآن وكانت تسنيم تقرأها بصوتٍ مسموع.
- لا اتذكرها بالضبط!
- أنا اتذكرها جيدًا وهي قوله تعالى ((وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖكُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُون ))
- اهاا.. نعم تذكرتها، ما بها؟
- سؤالي بالتحديد عن قوله تعالى ( قالوا هذا الذي رزقنا من قبل) فما الذي يقصده المؤمنون في قولهم هذا ؟
- نعم فهمت سؤالكِ، اسمعي يا أم جنات الغالية لقد قرأت قبل فترة مقالًا جميلًا بهذا الخصوص لأحد الباحثين المهتمين بالقضية المهدوية حيث يقول عن قوله تعالى :
{ولمن خاف مقام ربه جنتان}} سورة الرحمن آية46
- أي جنة الآخرة وجنة دولة الامام المهدي- !!
تذكر الآية وعد من الله للمؤمنين الذين يخافون مقام ربهم بجنتين، جنة الآخرة هذه هي المعروفة، لكن الجنة الثانية ما هي؟ ومتى تكون؟
عند التأمل في الآيات القرانية سنجد بعض الإشارات والذكر لهذه الجنة، ويمكن أن نفهم عدة أمور عن حقيقة هذه الجنة.
ففي قوله تعالى أعلاه يُفهم منه وتحديداً من قوله (( كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل)) يعني كل النعيم والخيرات التي يحصل عليها أهل الجنة قد رزقوا بها من قبل، وهذا ما يعني وجود جنة سابقة على جنة الآخرة .
وعندما نأتي لقوله تعالى (( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)) نجد من الواضح أنها تتكلم عن جنة في الحياة الدنيا وليس عن جنة الاخرة، وخصوصا في قوله تعالى ((وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء..)) فإن ما يحدث يوم القيامة هو ليس وراثة الارض للمؤمنين، الذي يحدث هو ((يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ))!
أما وراثة المؤمنين للأرض فهو يعني أن الأرض كانت بيد غير المؤمنين ثم انتقلت الى المؤمنين، ويؤكد هذا المعنى رواية وردت في أن الإمام المهدي بعد ظهوره سيتلو هذه الأية، وهذا ما يؤكد ان هذه الجنة يرثها الامام المهدي والمؤمنين بعد الظهور، والرواية هي:
{ قال المفضل: يا سيدي فمن أين يظهر وكيف يظهر؟ قال: يا مفضل يظهر وحده ويأتي البيت وحده، ويلج الكعبة وحده، ويجن عليه الليل وحده، فإذا نامت العيون و غسق الليل نزل إليه جبرئيل وميكائيل عليهما السلام، والملائكة صفوفا فيقول له جبرئيل:
يا سيدي قولك مقبول، وأمرك جائز، فيمسح عليه السلام يده على وجهه ويقول: " الحمد لله الذي صدقنا وعده، وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين…}
اما متى يرث المؤمنون الأرض وتكون لهم جنة، فالقرآن أيضًا يجيبنا بقوله ((وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)) وهذه الآية كما هو ثابت المقصود منها هو في دولة الإمام الحجة عجل الله فرجه.
إذاً، ففي دولة الإمام الحجة سيرث المؤمنون الأرض وتكون لهم جنة يتبوؤا منها حيث يشاؤوا، وهي أيضاً الجنة الأولى التي وعد الله بها عباده المؤمنون.
وأيضًا يؤيده ما جاء في الكثير من الروايات التي تتحدث عن النعيم الذي يكون في دولة الإمام عجل الله فرجه من انعدام الأمراض، وغنى وثراء الناس وانتفاء الفقر نهائياً، وانتشار الأمن بشكل كامل بحيث تسير المرأة من العراق للشام بدون محرم، ولا تضع رجلها إلا على خضار، إضافة للتقدم والتطور والازدهار العلمي منقطع النظير الذي سيكون في دولة الامام عجل الله فرجه، حيث أن كل ما توصلت له البشرية هو حرفان فقط من العلم، والإمام سيظهر معها ٢٥ حرفا، ولكِ أن تتخيلي التطور العلمي الذي سيحدث!
قالت مريم بتعجب :
- لكن الذي انتشر بين الناس اليوم فكرة مفادها أن كل هذه التكنلوجيا ستنتهي في عصر الظهور ولن يكون بإمكاننا التواصل مع الجميع، ستنقطع الأخبار وستعود الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل التطور العلمي واكتشاف وسائل التواصل!!
هزَّ بهاء رأسه أسفًا وهو يتحسر على كل ما يسمع من زوجته، قال بأسف :
- ولكن هل تصدقين هذا الهراء؟!
ابتسمت مريم وهي تلاحظ تأثر زوجها قائلة :
- لا أعلم حقًا!! هذا ما يقولوه!
- إنها الاسرائيليات الدخيلة على ديننا ومذهبنا يا مريم ،  فأعداء صاحب الزمان روحي فداه يحاولون بشتى الطرق إخافة الناس وبث الخوف فيهم من مسألة ظهور الإمام فيصورونه بأنه سيأتي للقضاء على العلم والتطور والتكنولوجيا!!
في حين أن الروايات التي وصلتنا عن الرسول صلى الله عليه وآله وعن أهل البيت عليهم السلام تحكي لنا عن عصر الظهور عكس هذا تمامًا!
- كيف.. أخبرني بربك؟
- ألم تسمعي أنه في عصره عجل الله فرجه سيرى من هو في المشرق أخاه الذي في المغرب؟ وبأنه حين يظهر ويلقي خطبته سيرونه حتى الذين هم خلف الجبال والبحار والوديان؟ ألم تقرأي بأنه في عصر ظهوره سيتمكن الإنسان من معرفة الأخبار عن طريق النظر الى كف اليد!!
- حقيقة لم أسمع، لكنها واضحة تمام الوضوح في أنها تنطبق على الوضع الحالي وما وصل إليه العالم من تطور وتكنولوجيا حتى صار رغم أطرافه المترامية وكأنه قرية صغيرة يمكن للذي في مشرق العالم أن يرى ويتحدث مع الذي في مغربه عن طريق الإنترنت! كما وإن الإمام المهدي عليه السلام إذا ظهر في هذه الفترة فعلاً سيراه الذي خلف الجبال والبحار والوديان عن طريق البث المباشر! كما أن بإمكاننا اليوم أن نعرف جميع الأخبار من كف اليد عند تصفحنا للمواقع الالكترونية عن طريق الهواتف النقالة!!
- والآن هل سيأتي الإمام للقضاء على التكنلوجيا أم إن التكنلوجيا وما وصلنا إليه اليوم من تطور كله سيكون في خدمة المهدي المنتظر؟!
- نعم فعلًا، وأظن أن الرسول وأهل البيت عليهم السلام لم يتكلموا بالتفاصيل وكانت أحاديثهم مجرد إشارات عن هذا التطور تبعًا لقاعدة ( حدث الناس على قدر عقولهم).
- أحسنتِ يا غالية..
إن هذه الروايات جميعها موجودة في الكتب التي تتكلم عن عصر الظهور، وسأجلبها لكِ لتقرأيها فهي موجودة في مكتبتنا عند تسنيم..
- بالمناسبة يا بهاء.. ما هي الكتب المهمة التي إن اطلعت عليها سيكون عندي معلومات وفيرة عن الإمام المهدي عليه السلام كما هي المعلومات عندك وعند تسنيم؟
- هناك الموسوعة المهدوية، عصر الظهور، يوم الخلاص في ظل القائم، وهناك أيضا الإمام المهدي من المهد إلى الظهور وغيرها الكثير الكثير..
جربي أن تقرأي أحد هذه الكتب على الأقل.
- نعم قرأت الكتاب الأخير الذي ذكرته، فقد أعطتني إياه تسنيم في بداية صداقتنا.
يتبع....

تسبيحة الزمنحيث تعيش القصص. اكتشف الآن