بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
توكلنا على الله .. لا اله الا الله محمد رسول الله ..
البارت 37 ..
ليه وطيت عن خيل السروج
ليه مديت عقب القراح الهماجلا تجمل لي الغلطات والعوج عوج
يضحك احجاج او ينعقد لي حجاجاصبر اشوي وش علمك تهوج وتموج
ميت القلب مثلك مايعرف الهياجماتعودت اجامل معتلين البروج
الزم العلم قبل يصير هرجك سماجالمشاعر تحي مثل المعاصير هوج
ونت مالك على هوج الرياح احتجاججيت وقلوب حسادي تميل وتروج
لا صفى جوهم ساعه قفاه العجاحابتسم لك وهمي فوج يقفاه فوج
من يحبك لزوم ايصر مثلك هجاجبس قلي ونا غلطان لك ومحجوج
وين يلقون لجروح النواعس علاجالقمر غاب وانت اطفيت نور السروج
قلت يكفيك نور الوجه الاصبح سراجكن بين الضلوع العوج صفقات موج
يوم فاض الغلا والشوق والقلب هاجضيقة الصدر لو بين المحاني تلوج
كل ضيقة لها عند الكريم انفراجماهو الغيض سبت كل ابو هالهروج
بس مالي على بعض السوالف مزاجالمبدع ..
متعب عبدالله التركي المطيريقبال الفلة ..
نورة تنهدت / يا زين هواء ربي زيناه ..
ام مطلق وام عبد العزيز وام سطام وام عزام جالسين جنب بعض جهة جدار البيت ..
البنات متجمعين حولين بعض ومتلفلفين عن البرد .. العنود / بس بارد الجو على الصغار ..
نورة بضحكة / اقول يا العنود .. انتي صبية وعيشي حياتك .. والصغار ارميهم على هالعجوز ..
" وهي تاشر على الجوهرة " .. الجوهرة طالعه من الفله وهي لفة شال اسود عريض على جسمه ..
الجوهرة / برررد .. " وهي تمسح بديها اليسار على يدها اليمين وبان لبسها من تحت " ..
نورة بسخرية / عووووووووووع يا جويهر وش اللي لبسته .. ما يليق السرج على البقر ..
الجوهرة فتحت عيونها للاخير / ..............
العنود بحدة / نورة ..
الكل متفاجأ و التفت على نورة والجوهرة .. الكل موجود .. الكل ..
ام عزام بقهر / الا والله صادقة يا شين السرج على البقر ..
الجوهرة بقهر / وايش سويت انا .. بس غيرت لبسي و شكلي قالبتوا الدنيا عليه .. وكاني اكفرت ..
نورة وهي تميل شفايفها بستهزاء / الله يرحمك يا الظبي لو هي فيه كان علمتك اكفرتي والا لا ..
العنود ام سند بفرحة مصطنعة وتبي تغير الموضوع / انتي تعرفين الظبي ...
نورة بفخر / اي والله اعرفها و شفته اكثر من مرة واكلت وجلست معاها .. والله يا هي زين و جه ومنطوق .. وافعال ..
ام سند باستغلال / تكفين يا نورة تكلمي عنها ودي اعرف عنها كل شي ..
نورة بصدق / والله انا ما اعرف الا شوي عنها .. لكن شوفي صديقاتها واللي قضوا عمرهم معاها ..
ام مطلق بمحبه / يا زين السوالف عن ام نايف .. الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته ..
الكل انشد لـ ام مطلق وصار الكل يبي يسمع عن الظبي .. / امين ..
ام مطلق وهي تسولف وكانها تتذكر وتحرك يدها / انا والظبي بنات خاله ما هو لزم بس ها من الدم ..
كانت مزيونه بزين العنود .. " وقطع كلامها ام عبدالعزيز " ..
ام عبدالعزيز بتاكيد / لا بالله الا العنود زينها زايد ..
ام سطام / شوي ما هو بكثير .. بس بطبايع لا العنود عطوفه ..
العنود مستمعه وتطالعهم بشوق وحنين لحكايات جدتها برغم معرفتها كل التفاصيل / ...............
ام مطلق بضحكة / بذا صدقتي .. الله يرحمها الظبي قاسية و لا كرهت ولا عيبت على احد ما ترحمه .. تذكرون سلمى ..
ام مطلق تغطي فمها وهي تضحك .. / هههه والله يا سوت بها حال .. لا حول ولا قوة الا بالله .. الله يرحمها ويغفر لها ..
ام عبدالعزيز بضحكة / ولا .. لا اله الا الله له حكمته سبحانه .. دار الزمن وما اخذ بناتها الا عيال سلمى ..
ام سطام تفتح عيونها للاخير / تقولينه صادقة ..
ام عبدالعزيز / اي والله .. خلود وخديجة .. ماخذين عيال سلمى .. ولا سبحان من زرع غلاهم بقلبها ..
تحبهم ازود من بناتها .. ولا ترضاء عليهم ابد .. وتقول بهم هه هه .. (*_^) ..
ام عناد / الا الظبي عندها كم بنت كم ولد بس شيخة الله يرحمها وشريفة الله يرحمها و خلود وخديجة ..
ام عبدالعزيز / لالا .. الظبي جابت قبل شيخة و شمه .. لكن يموتون وهم صغار .. الظبي كانت مثل امها بالحمال ..
وبعد سنين جابت شيخة وشمه .. وبعدها كل ما تحمل يموتون عيالها بالاربعين .. اللين ما جات خديجة ..
او طلال باستغراب / خديجة اكبر من شريفه .. انا احسب شريفة هي الكبيرة ..
ام عبد العزيز / شريفة مي بنت الظبي من بطنها .. شريفة بنت الظبي رضاعه ..
بولادة لـ الظبي .. ماتت بنتها وهي عمرها عشرين يوم .. وقعده مغير تبكي والحمى ماسكتها ..
وغير الحليب اللي اتعبها بصدرها .. وكانت في هذك الزمان دواجه .. تبيع الثياب والمواعين واشياء ثانية ترزق ..
تعرف الظبي وتدخل عندها .. والدواجة توها والد .. وحاسة بالموت وخايفة على بنتها .. قامت وقالت لـ الظبي ..
خليها عندك .. انا ابي اروح وارجع .. ورمتها على الظبي و راحت ولا عاد رجعت .. وبعد سنين حول الست او السبع ..
عرفت الظبي ان ام البنت ماتت .. و خالتها جات من ديرتها تبي تاخذها .. واخذتها خالتها .. واخذت سنين ..
ورجعت شريفه .. بعدها .. كان عمرها حول 13 او 14 حولها .. ماني بمتوكده ..
ام سند / يعني شريفة مي بنتها اصل .. والله كنت شاكة .. لان ابد ماتشبه لهم .. طيب سلمى ايش قصتها ..
العجايز رجعوا يضحكون .. ام مطلق / سلمى بنت ابو راشد كان قصيرعندنا .. وام راشد قوية و خبيثة ..
الله يرحمهم ويسامحهم جميع .. بعد وفات ام نايف .. الظبي كان عمرها حول الـ 8 ما ادري اقل ..
كانوا الي تعبانه احوالهم المادية يجون يخدمون بيت احد الكبار بالقرية وياخذون من مونت البيت والا من الغداء ..
بهذاك الوقت ما به الا ثلاث مدري اربع بيوت اللي معروفين بانهم اهل مال .. ومنها بيت عمكم جابر ..
المهم .. ام راشد هذاك اليوم جات تنظف البيت وجابت سلمى معاها .. كان بعمر الـ13 سنه عروس ..
ونضفت البيت وزينته و بعدين بدات تحوس بالبيت وتفتش ولا انتبهت لنظرات الظبي .. تحسبها صغيرة ولا تفهم ..
والا ام راشد تقول لبنتها ها انا ابي اروح لبيت ام سند وعود لك .. انتي لرجع ابو نايف اغرفي " ضعي " ..
لهم الغداء .. وسلمى فرحت .. واطلعي يا ام راشد .. وتقعد سلمى تشبر البيت وتفتش .. والظبي تسوي نفسها تلعب ..
ولا هي يمها .. ويوم شافتها تدخل غرفة امها .. هذاك الزمان توه بيوت الطين مبتديه .. والعشاش ..
وبعضهم بخيام ساكنين .. قامت الظبي وراحت وراها .. ويوم دخلت والا سلمى تقلب بذهب امها .. وتقوم الظبي تضربها ..
ومن وين يوجعك .. واعطتها هذيك العضة بخدها .. الي بغت تقلع لها عينها .. وما فكوها من يدين الظبي الا امي ..
وام سند وجدتك ام شيخه .. الله يرحمهم جميع .. يقولون ان الظبي تطلع لحم سلمى من بين سنونها ..
وهي تقول اح خلوني اذبحها ما بردت حرتي ..
ام سند وام عناد / الله اكبر ,, ههههههههههه ..
ام عناد / وايش سوت ام سلمى ..
ام مطلق / راحت تصايح وتنادي وعرفوا الرياجيل .. و البنت طلعت من بيت ابو نايف عينها مفقوعه و الدم ..
والسالفه كبرت .. والامهات ارتعبت عارفين ان وصل العلم لجابر اليوم الظبي منحورة .. و وصل العلم لجابر ..
ويوم دخل بيته وهو ما يشوف غير ذبح الظبي .. لكن يوم دخل وهو يشوف ان اللي مضروبه بنته مو بنت ابو راشد ..
العنود ابتسمت / ................
ام طلال / من ظربها .. ام راشد والا عيالها ..
ام مطلق غطت وجهها وهي تضحك .. ام عبدالعزيز / الظبي ضربت نفسها .. جابت حبل مسويته بيدها من اليف ..
ودخلت الغرفة وسحبي على جسمك .. سحب يمين يسار واضربي نفسك .. والظبي بياضها مثل العنود على حمرة ..
والحبل حار .. وقطع جلدها .. ونزل الدم منها ... وقطعي ثوبك ونكشي شعرك وكتي التراب .. ويوم جاء ابوها ..
والا بنت تون ونين يقطع القلب .. والدم ملين ثيابها .. ويفزع نايف اخوها رحمة الله عليه ويروح لبيت ابو راشد ..
ويتوط في بطن ابو راشد وعياله .. واخوانه معاه زياد ومتعب .. و ما خلو احد فيهم سليم ..
ويوم جو الحريم الكبار يشفون من المضروبه اكثر .. والا حال الظبي يوجع .. جسمها كله مورم ..
وبعد كم يوم .. قام ابو راشد اخذ حرمته وعياله وهج من الديرة .. وراح .. ولا عاد سمعنا عنه شي ..
البنات بداو يتساسرون بعضهم ويضحكون .. ام سند تلتفت للبنات / هصصصصص ..
ام سند / وعمي جابر ذا .. كم ولد عنده وين هم .. وين راحوا .. تعرفون اخبارهم ..
ام مطلق / يا كاف البلا .. وايش بلاك مفجوعه .. جابر عنده 3 عيال .. نايف و زياد ومتعب .. وتوفوا وهم شباب ..
ام عبدالعزيز / الله يرحمهم .. شباب كانوا يوم بس ايش شباب .. صدورهم وزنودهم يا كبارها البعير يبرك عليها ..
نوال بشهقه / الله يا مكبرها .. البعيييييير .. " وكانها تقول كذبه " ..
ام سطام / الا والله .. ان زنودة اكبر من زنود سند ابو فهد ..
البنات التفتوا على رنيم وبصوت واحد / دوووووب ..
العنود ام سند بعصبية / دب يكسر عظامكم .. اسكتوا والا قوموا ادخلوا الفله ..
البنات / ....................
ام مطلق / لا اله الا الله .. كان الجو كتم شوي ..
الكل / هههههههههههههه
نورة / لا يمه من كثر ما ضحكتي وحكيتي من سوالف الظبي ..
ام سند وهي تقرب من ام مطلق / ايه .. طيب ليش ابعدت عنا .. وليش ما درينا ان زوجة سطام بنتها ..
ام مطلق / ما ادري .. يمكن ما تبي سند يعرف عنها ..
ام سند عقدت حواجبها / من سند .. " وبذهول " .. عممممممي ..
ام مطلق / ايه عمك .. هو كان محيرها ولد عمها ويبيها .. جابر اخو ابو سند من الاب .. وكل واحد له ام ..
جابر امه الكبيرة .. وهي صاحبة اموال ورثته لجابر .. و سند خطب الظبي ومحيرة من سنين .. بس المرض ..
والفجعه طيحت جابر .. والفتنه و نقل الكلام .. والغضب والتسرع هو اللي انهاء الظبي وسند ..
الهنوف / كيف .. ايش صار ..
ام مطلق تشرب ماي .. ام عبدالعزيز / بعد وفاة عيال جابر .. نايف ومتعب وزياد .. ماتوا ورا بعضهم ..
تصيبهم حمى ما تنزل لمدة شهر او اقل ويموت .. بنفس السنه و صاب احد غير عيال جابر .. وما قعدة الا الظبي ..
قام جابر باع امواله كلها .. حلاله وبيته ومعاد بقي عندة الا كم راس من الحلال والراعي .. وسكن بخيمة برا الديرة ..
و امتنع عن اهل الديرة .. لا يروح لاحد ولا يجي لاحد .. والظبي هي اللي تقضي مشاويرة .. ولا احد يقولها شي ..
كانت فتنه تمشي على الارض .. وسند من بعيد لبعيد يحميها .. و لدخلت عند ابوها بالخيمه يروح بيت ابوه ..
مريم / طيب عمامي ليه ما كلموه يسكن عندهم ..
ام مطلق / كلموه .. لكن هو رفض وحلف .. انه ما يطلع من خيمته .. المهم فيه كم بنت كانوا حاقدين على الظبي ..
وطلعوا هرج عنها .. و بيوم جاء واحد وقال كلمه قبال سند .. وهي اخر كلمه .. هفه سند بالخنجر اللي معاه والا هو ميت ..
وقاموا الناس قالت لسند توكد من بنت عمك قبل لا تذبح الرجال .. وكانت اعوذ بالله حزت مغرب والشيطان موجود ..
ويقوم ويروح جنب خيمة عمه ويقعد يراقب ويوم شاف النار قبال الخيمة قرت تطفي وعرف ان عمه نام ..
الا يشوف ضوء بجهة مرقد الظبي .. ويوم قرب من الخيمة اكثر والا يسمعها تدندن وتمدح وتغزل .. وهو يدخل الخيمة ..
وتصيح الظبي ويجي ابوها مفزوع .. سند ما سال الظبي عن الي تغني له وتنشد وضربها الكف اللي شق برقعها واوسم بخدها ..
ام سطام / انتم شفتوا اثاره ..
ام مطلق / اي والله .. كان هنا .. " وهي تاشر على خدها الايسار " .. بنص الخد .. بس ما زادها الا حلى ..
العنود ام سند بغضب / وهو من يومه ما يسمع ولا يرحم بس يحكم وينفذ ..
الهنوف / استغفري الله يا اختي .. الرجال مات الله يرحمه ..
الكل / الله يرحمه ..
ام عبد العزيز بهدوء / الله يرحمه .. هو كان حليم و طيب لكن الغضب اعوذ بالله منه اعمى عيونه ..
و جدك جابر الله يغفر له ويسامحه .. اعصى من سند بزود .. يوم صار اللي صار وعرف السالفه ..
ما طاحت الشمس الا الظبي تزوجت و روحت مع رجالها .. " تنهدت بحزن " .. الله يرحمهم ..
راحت مع رجالها بلا تودع احد .. ولا عرف احد بانها تزوجت الا بعد ما جاء واحد من الرعيان وقال انها تزوجت ..
مريم باستغراب / ليه وكيف ..؟
العنود كانت تطالع الكل وملتزمة الصمت ..
ام سطام / عمي رحمة الله عليه .. زوجها لراعي اللي عنده .. مانعرف عنه الا اسمه واسم ابوة ..
اللي كان يشتغل راعي عند ام عمي جابر .. كان يتيم ومقطوع من شجرة وحن عليه عمي جابر وشغله عنده ..
نوال باعجاب / الخدام تزوج الاميرة ..
ام سطام تنهدت / اميرة بزينها واخلاقها ..
نوال / وبالفلوس ..
ام سطام / من وين لها فلوس ..
نوال باستغراب / مو انتم قلتوا ان عمكم جابر غني .. وعياله ماتوا يعني الظبي هي اللي ورثته ..
ام عزام / عمي جابر باع كل اللي يملكه .. وسدد ديونه .. ما خلا الا كم راس من الحلال وقضى عليه الوبئ ..
نوال بحزن / يعني خسر كل شي .. حرام .. " بسرعة وهي تحط يدها على فمها " .. استغفر الله .. الله يرحمه ..
نورة / طيب كيف عرفتوا عنها ..
ام عبدالعزيز / يوم ولدت نايف .. ام متعب رحمة الله عليها كانت مريضة .. وكانت راقدة بالمستشفى ..
بعد ما ولدت متعب تو مالها ايام .. تعب نايف وخاف عليه سعد لانه هو الولد الوحيد .. وجابها للمستشفى ..
وسبحان الله .. صادفت منصور طالع من عند غرفة الصغار وهي بتدخل تكشف على ولدها .. ومن هناك تصادفوا ..
.......... من الخلف / السلام عليكم ... هذا عشاكم .. " البنات تغطوا .. و الشباب حطوا صحون العشاء وراحوا .. " ..