الجزء 28

42 2 0
                                    



تكملهـــــــــــــــــــــــــے..

الفصل السابع :-

خرج الدكتور آرمسترونغ من غرفة الطعام ثم دلف إلى الشرفة مرة أخرى. كان القاضي يجلس وقتها على كرسي ينظر إلى البحر بهدوء، وإلى اليسار كان لومبارد وبلور يدخنان بصمت. تردد الطبيب لحظة كعادته ثم أخذ ينظر إلى القاضي متأملاً أراد تبادل الرأي مع شخص ما، وكان يعلم أن القاضي ذو ذهن منطقي حاد ولكنه مع ذلك - تردد؛ فالقاضي وارغريف قد يكون ذا عقل راجح ولكنه رجل عجوز، وقد شعر آرمسترونغ أنه بحاجة إلى رجل عملي في تلك اللحظة، فحسم أمره وقال: لومبارد، هل أستطيع التحدث معك لحظة ؟

فرد فيليب: طبعاً.

غادر الرجلان الشرفة ونزلا المنحدر باتجاه البحر، وعندما أصبحا خارج مدى السمع قال آرمسترونغ: أحتاج إلى مشورتك.

فارتفع حاجبا لومبارد وقال: صديقي العزيز، أنا لا أفهم في الطب.

- لا، بل أعني حول ذلك الوضع الحالي.

  - آه، هذا أمر مختلف.

قال آرمسترونغ: أخبرني بصراحة، ما رأيك بالموقف ؟

تأمل لومبارد لحظة ثم قال: الأمر يدعو إلى التفكر، أليس كذلك ؟

- ما رأيك بموضوع تلك المرأة ؟ هل تقبل بنظرية بلور عنها ؟

قال لومبارد : إنها نظرية معقولة تماماً، ولكن إذا أُخِذت منفردة فقط.

- بالضبط.

لم يكن فيليب لومبارد غبياً، ودلته نبرة صوت آرمسترونغ على ارتياحه. وتابع لومبارد: هذا إذا قبلنا بفرضية أن السيد والسيدة روجرز قد أفلحا في ارتكاب جريمتهما دون أن ينكشف أمرهما حينها، وأنا لا أرى سبباً كان يمكن أن يمنعهما من ذلك. ماذا تعتقد أنهما فعلا بالضبط ؟ هل دسّا السم للمرأة العجوز ؟

فقال آرمسترونغ ببطء قد تكون المسألة أكثر بساطة. لقد سألت روجرز هذا الصباح عن طبيعة الحالة التي عانت منها تلك المرأة، الآنسة برادي، وكان جوابه مفيداً لي. لست بحاجة إلى الدخول في تفصيلات طبية ولكن توجد حالات معينة من أمراض القلب تستخدم فيها النيترات فعندما تأتي النوبة تكسر كبسولة نيترات وتوضع تحت أنف المريض لاستنشاقها. وإذا لم يتم ذلك، أي إذا منعت النيترات عن المريض، فمن السهل حدوث الوفاة.

قال لومبارد وهو مستغرق في التفكير: بهذه البساطة ؟ لا بد أن ذلك كان مغرياً إلى حد ما.

فأومأ الطبيب موافقاً وقال: أجل لا حاجة للقيام بعمل مباشر ولا ضرورة للحصول على زرنيخ لاستخدامه ... بل فقط تصرف سلبي، امتناع عن التصرف. ثم ذهب روجرز في الليل لإحضار طبيبة، وشعر كلاهما بثقة أنه لا يمكن لأحد أن يعرف الحقيقة.

وأضاف لومبارد: وحتى لو عرف أحد فلا يوجد ما يمكن إثباته ضدهما.

ثم قطب فجأة وقال: طبعاً هذا يفسر الكثير.

ثم لم يبق أحد "اجاثا كريستي"حيث تعيش القصص. اكتشف الآن