عظــيــمات...مؤثــــــرات....

16 1 0
                                    


سوف أذكر بعض النساء اللواتي وجذتهن ملهمات بالنسبة إليّ ولكن التاريخ لم يتكلم بشكل مباشر عنهم....


للأسف نعيش في واقع ذكوري متعصب يرى أن دور المرأة ليس مؤثرا بقدر الرجل...





الملـــكة الأمازيـــغــية تينهـــنان



ملكة الأمازيغ الطوارق, قد حكمت في القرن الخامس ميلادي وإليها يستند هؤلاء الأمازيغ في تنظيمهم الإجتماعي الذي يستمد السلطة- حتى الأن- من حكمة المرأة.


كانت "تين هينان" ملكة متفردة, فكل الروايات والأثار تثبت أنها كانت تدافع عن أرضها وشعبها الأمازيغي ضد الغزاة الأخرين من قبائل النيجر, وموريتانيا الحالية وتشاد.


وقد عُرف عنها أنها صاحبة حكمة ودهاء خارقين تحدّت بهما أشقائها على السلطة ونصبت ملكة بسبب قدراتها المذهلة على القيادة والإقناع!..







كنــــــــزة الـأوربـــــيــــة



إبنة زعيم قبيلة أوربة الأمازيغية. تولت المشورة بعد وفاة زوجها إدريس الأول الهارب من بطش العباسيين.


وقد تولت دورا مهما في إرساء قواعد الإمارة الإدريسية, خاصة بعد وفاة زوجها إدريس الأول, حيث أظهرت تفوقا كبيرا في حسن الإعداد لخلافة الحكم.


بل و إستمد نصحها وحكمتها إلى التذخل في الحالات الحرجة المتعلقة بالدولة. كانت الذراع الأيمن والأيسر معا لإدريس الأول, عندما تزوجته بعدما فر هاربا طريدا من المشرق فإستنجد و إحتمى بالأمازيغ...











المـــلــكة المـــصريــة حــتــشــبـــســـوت



أقوى ملكات مصر...


تميز عهدها بقوة الجيش والبناء والرحلات التي قامت بها. إشتهر حكمها بالسلام والإزدهــار , وكانـــت تـــحـــاول بـــأقــصى وســـعــهــا تنمـــية الـــعــــلاقـــات وخــــاصـــة الـــتــجاريـــة مع دول الـــشرق القـــديــم لـــمنــع أي حروب معهـــم.


واجــــهت حــتـــشــبــســوت مـــشــكلات مع الشــعــب حــيــث كـــان يــرى أغلب النـــاس أنـــها إمرأة ولا تســـتــطيــع حكــم الـــبلاد ولذلك كـــانت تحـــاول دائــــما أن تلـــبــس وتــتزيـــن بمـــلابــس الرجال لإقنــــاعـــهم بــأنـــها تــستــطــيــع الــحــكـم.


ولــقـــد نــشـــطــت حـــركـــة التـــجارة التــى كـــانــت في حـــالة سيـــئة, خصـــوصــا فــي عــصــر الــمــلك تــحــوتــمــس الــثانــي.





المـــلـــكــة أروى بــنــت أحـــمـــد



أول مــلــكــة فـي الإســـلام...


ملكة الـــدولــة الصـــلــيحــية, لقــبــت ببلقـــيــس الــصغــرى والسيدة الحـــرة.


حكمــت اليـــمن لــنــحــو أربـــعـــة عقـــود ســاد فــيها العدل, وإزدهـــرت الــبــلاد حتــى قـــيل " لا تـــصــلــح الــيــمن إلا بـــحـــكــم إمرأة!"


وإعتبرت أعدل من حكم اليمن , ليس فقط ذلك وحســـب, بل إعتبـــرت الأجــدر من حـــيــث الكـــفاءة والــدرايــة بـإدارة شـــؤون الـــبــلاد.


إذ أحــــدثـــت ثـــورة زراعـــية وإداريــــة ووصــل اليمن في ظلها إلى ذروة مجدة, وقمة التحـــضر في عهدها...





الـــمـــلـــكـــة مــــاويــــة



ملكة محاربة عربية...


حكمت تحالفا مكونا من عرب شبه يدو في جنوب ســـوريــا في النــصف الثاني من القرن الرابع.


قادت قواتها في ثورة ضد الحكم الروماني السابق, وتقدمت على رأس جيشها إلي فينيقيا وفلسطين. بعد وصولها إلى حدود مصر و إنتصاراتها المتوالية, مع خسارتها لعدد قليل من الأرواح, على الجيش الروماني قرر الرومان أخيرا عقد هدنة معها وفق شروطها الخاصة.


لاحقا, دعاها الرومان لمساعدتهم ضد هجمات القوط لحنكة تخطيطاتها العسكرية ودهائها. وقد إستجابت لهم بأن أرسلت قوة سلاح الفرسان لمساعدتهم.





الـــمـــلـــكـــة الأمــــازيـــغـــيــــة ديـــهـــيـــا



حكمت قومها الأمازيغ خلفا للملك " أكسيل".


وأيضا لقد حكمت جل شمال أفريقيا, وكانت ملكة وقائدة عسكرية عظيمة عرفت بشدة بأسها وقوتها وقاومت الرومان لفترة طويلة من الزمن.


وقد تمكنت من هزيمة الرومان في عدة من الحروب التى خاضتها ضدهم في أكتر من موقع.


تصدت للجيوش الإسلامية العربية فهزمتهم, وإنتصرت على القائد العربي حسان بن النعمان.


ولقد عرفت ديهيا في حروبها مع جيوش العرب والمسلمين كأول إمرأة تهزمهم شر هزيمة, مسببة في العديد من الخسائر الحياتية للجيوش العرب حيث طاردت فلولهم إلى أن أخرجتهم من أفريقيا.















يتفكروحيث تعيش القصص. اكتشف الآن