مرض "متلازمة المسافر":
إنه مرض نفسي عابر و لكنه متفاوت الخطورة (و قد تكون الإضطرابات النفسية حادة لدرجة أنها قد تصل إلى الإنتحار) و هذه الإضطرابات تصيب بعض السياح الذين تكون لديهم رؤية مسبقة مثالية للبلد الأجنبي الذي سيسافرون إليه، حيث بعد وصولهم إلى بلد أحلامهم يصطدمون بحقائق مخيبة لتوقعاتهم عن البلد الذي رسمو عنه في مخيلتهم صورا رائعة. و هناك عدة متلازمات (أمراض) حسب البلدان أو المدن المعنية، أكثرها شهرة في العالم هما:
1. متلازمة باريس:
Le syndrome de Parisو يصاب بها بشكل خاص السياح اليابانيون الذين يميلون إلى العديد من التخيلات المثالية و الأحلام حول باريس. و يعود أصل هذه الصورة الكاذبة عن باريس إلى جهود المجلات اليابانية المتخصصة في الموضة المكرسة لباريس، و التي تحرص على جعل العاصمة الفرنسية مثالية في أذهان اليابانيين و ذلك لأغراض تجارية. و لكن السياح اليابانيين بمجرد زيارة فرنسا يشعرون بخيبة أمل كبيرة بسبب الإنطباع الجديد الذي يخالف تماما ما تصوروه قبل مجيئهم، مما يسبب لهم أعراض القلق و الاكتئاب بسبب هذه الفجوة بين الأفكار المسبقة و واقع باريس.
2. متلازمة القدس:
Le syndrome de Jérusalemوهو يشبه كثيرا متلازمة باريس، ولكن بالمعنى الديني، حيث يظهر خلال فترة الحج إلى القدس. و يصيب الحجاج اليهود (66٪) والمسيحيين (33٪) الذين حلمو لسنوات بهذه الزيارة إلى الأرض المقدسة. لكن في الواقع ثروة القدس الأثرية العظيمة تعكس في الغالب المظاهر الإسلامية و ليس اليهودية أو المسيحية كما كان يعتقد الحجاج من قبل، و بالتالي بمجرد وصولهم إلى القدس و وقوفهم على الواقع يصابون باضطرابات نفسية و يدخلون في نوع من الكآبة التي يمكن أن تؤدي إلى الانتحار إذا لم يتم التكفل بها في الوقت المناسب. و تشير الإحصائيات أنه كل عام حوالي 40 شخصا يدخلون المستشفيات في القدس بسبب هذه المتلازمة.
اني بيا متلازمة اقوة من هاي ،هي عدم القدرة على السفر 🥰
عدا الشقة مستعد اواجه كل انواع المتلازمات بس اطلع من العراق او بس اصل باريس🗿
أما القدس ف شغلتها سهلة لأن راح اصلي بيها بالعيد بعد ما تخلص المعركة مع "الاصرائيليين بصوت واحد تبعي"🥳