مرض التوحد

195 40 91
                                    

هلو يابه 🤍

صار فترة ماكتبت شي مفيد ادري😹
ف راح اكتب اليوم عن مرض التوحد

نبذة تاريخية

يعتبر مرض التوحد موضوعاً جدلياً حيث تشير بعض التقارير أن الاهتمام بهذه الفئة يعود الى البداية العلمية للتربية الخاصة وبالأخص الطفل الذي وجده ايتارد في غابات الأفيرون الفرنسية كان الطفل يعاني من التوحد والاعاقة العقلية الشديدة وقد أجريت بعض التقارير عليه وقد اشر ايضا لذلك الطبيب الأمريكي ليوكافر هوَ اول من اشار بأن اضطراب التوحد اضطراب يحدث في الطفولة حيث قام بأجراء فحص مجموعة من الأطفال المختلين عقليا في جامعة هوبين بالولايات المتحدة الأمريكية وقد لاحظ الباحث انماط سلوكية غير عادية لأحد عشر طفلا وقد لاحظ ايضا في سلوكيات الذين يعانون من التوحد بأنهم لا يدركون الناس من حولهم وعد استخدام اللغة اللفظية في التواصل وهكذا تبين للعالم أن سلوكياتهم تختلف عن سلوكيات الأطفال الذين في نفس عمرهم .

ماهوَ التوحد

وهو أصل كلمة Autism وهي مشتقة من كلمة اغريقية وتقسم الى قسمين الأول Aut وتعني النفس او الذات أما الثانية sm ) وتعني الانغلاق أي الانغلاق على الذات وهو اضطراب نمائي يظهر في السنوات الأولى في عمر الطفل مما يؤدي الى عجز الطفل عند اللفظ والاختلاط مع من في عمرة والقاموس الفرنسي فسره على انه اضطراب في النمو العصبي يمس بصفة حادة لاسيما الجانب التواصلي والسلوك المنفرد وياثر تأثيرا سلبيا في اداء الطفل التربوي في الروتين اليومي

أعراض التوحد:

أولا : الأعراض السلوكية :

1- الخمول والكسل المبالغ فيه وعدم وجود تواصل بصري بين الطفل والشخص الذي يتكلم معه.

2. تعلقه بالأشياء وتصرفاته مثل تحريك الجسم ذهاباً وإياباً.

3- عدم تقبل التغيرات .



ثانيا : الأعراض الاجتماعية

1-تأثير في النمو الاجتماعي والانفعالي بصفة عامة عدم القدرة على بناء العلاقات خاصة مع الأبوين.

2- الانطواء والرغبة في ممارسة الأنشطة واللعب منفرداً  .

3-إظهار السلوك الانسحابي في المواقف الانفعالية والمناسبات الاجتماعية .

ثالثا: الأعراض الانفعالية :

1. النقص الواضح بالاستجابة.

2 الفشل في الاستجابة لمحاولات التحليل والعناق والعطف أي يتميز بالبرود العاطفيه.

3- استخدام السلوك العدواني مثل العض ,الخدش الرفس

4-الحاق الأذي بجسده عن طريق ضرب رأسه بالحائط بسبب نوبات غضب شديدة.

رابعا : الأعراض اللغوية :

1- مشاكل النطق والكلام مثل تأخر النطق او انعدامه عند بعض الحالات .

2-تكرار الجمل والكلمات بشكل مبالغ فين .

3-عدم القدرة بتسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية وتسميتها بأسماء غير مفهومة.


أسباب التوحد:

أولا : أسباب بيولوجية :

1- خلل في كروموسومات الطفل الموروثة من الأم مثل هشاشة الكروموسوم X حيث يصيب 15 % من الأطفال المتوحدين الذكور.

2-تناول الام بعض انواع الأدوية مثل ادوية الصرع .

3- وجود معدلات مرتفعة من هرمون السير وتونين وكلما زاد هذا الهرمون في الدم يقل السائل النخاعي الشوكيه.

4- وجود عدم توافق مناعي بين خلايا الدم والجنين مما يسبب تلف بعض خلايا العصبية.

5- اصابة الام ببعض الأمراض خلال فترة الحمل مثل الحصبة الألمانية .

6- نقص في الأوكسجين الوارد للجنين .

7-وجود عدوى فايروسية لمخ الطفل او بعضهم يكون من الولادة المبكرة أي (خُدج)



ثانية : أسباب نفسية :

1-سوء العلاقة مع الطفل وبصورة خاصة من ناحية الأم.
2- انفصال الوالدين .





أنواع التوحد:

أولا : التوحدية البسيطة جدا :

يظهر افراد هذه المجموعة العدد الأقل من الخصائص التوحدية ويكون مستوی ذكائهم اعلى من المجموعات الأخرى .

ثانية : المجموعة التوحدية البسيطة :

يعاني افراد هذه المجموعة من مشكلات اجتماعية وتعلق قويا بالأشياء كما يعاني افراد هذه المجموعة من تخلف عقلي بسيطة.

ثالثا : المجموعة التوحدية المتوسطة :

يتميز افراد هذه المجموعة باستجابة اجتماعية محدودة وانماط شديدة من السلوكيات النمطية كالتأرجح وايضاً يعاني في لغته .


رابعا : المجموعة التوحدية الشديدة :

يتصف افراد هذه المجموعة بأنهم معزولين اجتماعياً ولا توجد لديهم مهارات تواصلية وانهم يعانون من التخلف العقلي الشديد.






هذا جدول موضح بي الفرق بين التوحد والانفصام لان اغلب الناس عبالهم التوحد نفسو الانفصام

هذا جدول موضح بي الفرق بين التوحد والانفصام لان اغلب الناس عبالهم التوحد نفسو الانفصام

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

ويا مكثر المنفصمين بمجتمعنا😹💔




دمتم بخير🤍

عشوائياتحيث تعيش القصص. اكتشف الآن