احكام الآشوري أحيقار الحكيم (وزير سنحاريب وإبنه إسرحدون).
سرجون الثاني هو والد سنحاريب وجَد إسرحدون، والسنين الفاصلة بين سرجون الثاني وأحيقار ما تتجاوز العشرين عام.
وكان أحيقار مستشار سنحاريب ملك أشور .1-إن دمار الغم اشد خطراً من دمار الحرب.
2-إنني ذقت الحنظل وكان طعمه مراً قاسياً، لكن لايوجد اكثر مرارة من الفقر.
3-يا بنّي لاتفرح إذا مات عدوك.
4-لا بُني لايغرينك جمال المرأة ولا تشتهها في قلبك لأن جمال المرأة ذوقها وبهاؤها نطقها.
5-بنّي، الموت خيراً لرجل لت راحة له ، وصوت النحيب في أذن الجاهل افضل من الغناء والفرح.
6-اذا ضربتك يابني فلن تموت، وإذا تركتك تتبع قلبك فلن تحيا
7- من لايفتخر بأسم ابيهُ وأمّه، فليت الشمس لن تشرق عليه لانه رجل شرير.
8- رفعت الرمل وحملت الملح فلم اجد شيئاً اثقل من الدين.
9- يابّني،صديق قريب خير من أخ بعيد والاسم الجيد خيراً من الجمال، لأن الأسم الجيد يدوم الى الابد والجمال يدوي ويزول.
10- يا بّني ، يأكل ابن الغني حية فيقول الناس للشفاء أكلها ويأكلها أبن الفقير فيقول الناس من جوعه اكلها.
11-يا بّني ، إن عين الانسان هي ک ينبوع ماء، لا تشبع من الأمول حتى تمتلئ بالتراب.
12- يابّني، إذا جابهك عدوك بالشر، فـ جابهه انت بالحكمة .
13-يابني، حتى الخبز مع قليل الحياء لاتأكله.
14-يابني،لاتبح بكل ماتسمع، ولا تقل شيئاً عن كل ماتراه.
15- ماأسوء الرجل الذي لايعرف ماذا يريد.
16-إحص أقوال فمك، ثم اطلقها ، نصيحة لأخيك
17-لاتفشِ أسرارك لصديقك، لأن اسمك لن يبقى محترماً لديه.
18-يابني، كل نصيبك ولاتهزأ بجارك،ولاتقتحم نصيب إقرانك.
19- يابني، لاتحل عقدة ربطت ولا تعقد عقدة حلت.
وللعم احيقار ماچان عندة ولد من صلبه فـ تبنى ابن اخوه (ناداب)
خلصنا🙂🚶