ألف ليلة وليلة

24 2 1
                                    

القدر يدير دولاب الحياة وتدور معه الأحداث دورانا خفيفا ومع الوقت تدرك أن حياتك ليست بيدك وأن القرار ليس رهن إشارتك .
الحياة ليست صفحة وجودية يطلع عليها طالب ثانوية بشغف وليست سنبله ذهبية يقطفها الفلاح على أمل بل هي الأمل في حد ذاته حياة الإنسان سائل شفاف لونه الذي هو العدم هو السعادة والشوائب هي الأحزان مادمت صاف فأنت سعيد ومادمت تنكر تعكر مزاجك فأنت كذلك غارق في وهم السعادة.
وللسعادة عديمة اللون مسببات كالحب مثلا هو يغرق المرئ في عالم وجودي ولا وجودي محسوس وغير محسوس يصيِّرك طائرا تحلق بأجنحة السراب عشقك وهيامك وقود رحلتك نحو اللا نهاية.
قصص الحب لا تنتهي ما دمنا على قيد الحياة تنتهي سعيدة حزينة ذاك ليس بالأمر الجلل المهم أن رائحة الحب تعبق وكل يشتمها على طريقته ويجعلها أحداث حاضره ثم ذكريات.
***
يزداد فضول الكثيرين من المنظمة حول العالم الخامس وكأن شيئا ثمينا يختبئ هناك . وفعلا يوجد الكثير هناك
يقال أن الجارية العاصية كان لها ماض سحري سحري بكل ما يقصد به لفظ الكلمة .سحر ليس كسحر مفتعل في أرض مشؤومة كأرض الساحرات بل سحر الحب سحر الوجود . كانت قصتها من الباء الى الياء تروى لبنات القرى حتى يأخذن منها العبرة والفائدة دون أن ينسب للقصة إسم . لم تكن المعصية التي إرتكبتها نغم هي المطالبة بالأملاك وإنما كانت أعظم من ذلك بكثير. خطاياها هي حب ثم حب ثم عصيان كنت اول وآخر جارية تمتنع بإسم الهيام .حين جاءت لهذا العالم لم تكن معها سوى قلادتها وثيابها وعيناها الزمروديتان اللتان لن يبقى بريقهما طويلا.حين حملوها غصبا للقصر لم تأكل ولم تشرب ولم تنم ولم تفعل أي شيئ مما تؤمر به كانت تصرخ وحسب تصرخ وتناد كالمعتوه يقال أنها كانت تبحث عن أشجار بورق ذي لون كموني وتتكأ عليها وتبكي وتتمتم إنها عيناه ولكن لونها أجمل حاولت الكثيرات نهرها عن ما تفعل ولكنها كالأطرش لا تستجيب وكالأعمى لا ترى شيئا سوى خيالاتها. حتى لقبت بالمجنونة وفاقدت العقل عوقبت كثيرا لأنها لم ترد أن تختلي بالملك كهرمان وكانت تدعي أن الموت أرحم لها من ذلك حتى عشقها هذا الملك وإستدعاها في وضح النهار وكان أول خطابه طمأنة ثم قال لها ببساطة أسردي لي قصتك وسأكون على سرك أمين وحارس.قال لها إن سحرتني قصتك فلن أجبرك عن ما لا ترضينه.
وصاحبة حكايات ألف ليلة وليلة كانت تتردد عليه كل أمسية وتسرد عليه بصوتها الواثق الذي تشوبه غمامة الحزن . ومن هنا إنطلقت اللعنة من بين غمازتيها الفاتنتين هي ثم حنان ومن يدري من التالية رغم ان الأمر يبدو واضحا دعنا لا نحرق الأحداث ونتطلع قليلا للوراء قصتها التي سردتها في غضون شهر والتي كانت بطلتها و مجسدة خيلاتها . وسامعها جمهورها وكل مشجعيها كان هو المنحوس الذي شاء القدر أن يرسله أمامها فيهيم بها وتعبق منه رائحة الود ككل القصص المتوارثه قصص كالتي تحكيها الجدات للأحفاد قبل النوم لكنها اكثر تعاسه ومن يعلم إن كانت هي وإبنتها آخر حاملي اللعنة الأمر لازال في علم الغيب.
***
هي... هي تحدق بنجوم السماء وهو يحدق بزمروديتيها.تلمع كستانيتاه تحت ضوء القمر ويدعي أن نوره هو سبب إبتسامته تتألم وتبكي جواره وهو يمسك موضع قلبه يتأكد إن لازال بمكانه الحب أعمى أصم يا صديقي ولكن العميان أيضا يتلمسون الطريق نحو السلام لكنه إختار أن يتجه صوب الهلاك بابتسامة تزين ثغره هي معه ليحترق الكون بما فيه. لم يكن فظا غليظا سوى بعد أن عرفها ولم يصر ودودا مسالما سوى بعد الغرق في زمروديتيها بحورها الخضراء غابات وأشجار زمرد خالص .
تأتيه في الموعد وقد لفت وشاحها بعبثيتها المعهودة. الحزن. يلم بملامحها والأسى يسكن بين عينيها لا أثر لتلك الغمازات لا أحد يقدر على رؤيتها وسط وشاح ألمها إلا هو وكأنه ققد فوض له أمرها قد منح مفاتح قلبها وإن كانت توده لشخص آخر.
مرت الليالي لية تليها ليلة..ليلة مرت كأنها أمسية واحدة وصاحبة الحجرين الكريمين تسرد ما تيسر وتنهض من مجلسها في إنكسار لا تزال تخبره أن قلبها مكسور ولا يسع لأحد جبره غير ذاك البعيد لكن الملك مصر إصراره فيه شيئ مريب الكل يعلم لكنها لا تهتم تناجي نفسها أنها لن تبقى في القعر دوما ستتحسن حالها . طبعا في النهاية وعدها أنها لن تخسر شيئا إن جارته وتزوجته.ولكنها اقسمت أنها لن تكون سوى لصاحب بساتين الريحان في العينين ذاك الذي ترعرت معه وصبت وشبّت معه وقرّرا الزواج ثم تاهت في الصحراء حيث وجدت نفسها جارية وإن كانت فلن تجاريه في شيئ وستبقى هي الجارية العاصية.
لنهبط معها قليلا لأرض الواقع أين لمثلها أن تكون بذاك الحزم وتلك الشراسه حين جلبو جثته التي ماتت وفنت بحثا عنها حتى عبرت حدود العوالم لم تجد سوىأن تبكي دماء تعانق الشجر تحدث الطير وتتصرف كالغجر ولا يسع أحد أن يقترب منها إلا وتسأله أين دفنتموه أين؟ بعد حوالي سنة تزوجت ذالك الملك ليس محبة فيه او نسيانا لالبعيد ولكن لأنها تعهدت أن تورث لبناتها وحفيداتها حياتا أفضل يخترن فيها هن ما يردن فعله.
من جانب السلطة فربما قد تكون نجحت ولكن من جانب الحب الموضوع صعب جدا لعنتها لا تجد للفكاك سبيلا.
***
(إلى الوراء)
_إلى متى سنظل مخطوبين ؟
_إلى أن يجهز عشنا.
_أفففف...
_لا تتأففي يا جوهرتي لن يتأخر الزواج أكثر
_عدني.
_أعدك.
_ربما تتسائل لم قد أتعجل الزواج لتلك الدرجة وانا أثق أنك لن تهرب على أية حال.
_لم؟
_عيناك!
_ما بهما؟
_لا أقدر النظر فيهما طويلا وانت لست ملكي لذا أنتظر اليوم الذي أسكن في خضارهما سأسقي الشجيرات كل يوم وربما أزرع بعض شجيرات العليق في ذاك المناخ ذا اللون الكموني.
_لم تنظري طويلا إذن؟!
_أقسم أنني حاولت أن لا أفعل أبعد أنت وجهك إذن ...اااا أنا ذاهبة قالت في حرج ونهضت
وضحك وابتسمت كمن يودّعان آخر عهدهما بالحلم الجميييل...

نبض الزمرد/ Emerald Pulse حيث تعيش القصص. اكتشف الآن