👨🏻١ ـ حديث الحوض :
قال رسول اللّه (صلي الله عليه و آله وسلم) : « بينما أنا قائم فإذا زمرة حتّى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال : هلمّ.
فقلت إلى أين؟
فقال : إلى النار واللّه.
قلت : ما شأنهم؟
قال : إنّهم ارتدّوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أرى يخلص منهم إلاّ مثل همل النّعم »(1).
وقال (صلي الله عليه و آله وسلم) : « إنّي فرطكم على الحوض، من مرّ عليّ شرب، ومن شرب لم يظمأ أبدا، ليردنّ عليّ أقوام أعرفهم ويعرفونني، ثمّ يحال بيني وبينهم، فأقول :
أصحابي، فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول : سحقا سحقا لمن غيَّر بعدي »(2).👨🏻
📚1- صحيح البخاري ٧:٢٠٩، كتاب الرقاق باب في الحوض، وبألفاظ قريبة منه في مسند أحمد ٣:١٨، تاريخ دمشق لابن عساكر ٨: ١٠٩، النهاية في غريب الحديث ٥:٢٧٤.
2- صحيح البخاري ٨:٨٧، كتاب الفتن، صحيح مسلم ٧:٦٧، كتاب الفضائل باب إثبات حوض نبينا (صلي الله عليه و آله وسلم)، ونحوه في مسند أحمد ٢: ٣٠٠، ٤٠٨، ٣: ٢٨، ٥: ٣٣٣، ٣٣٩، السنن الكبرى للبيهقي ٤: ٧٨، المعجم الأوسط للطبراني ٨: ٣٠٧، المعجم الكبير ٢٣: ٤١٤، الاستيعاب ١:١٦٣، التمهيد ٢:٣٠١، تفسير القرطبي ٤: ١٦٨.📚
👨🏻فالمتمعّن في هذه الأحاديث العديدة التي أخرجها علماء أهل السنّة في صحاحهم ومسانيدهم لا يتطرّق إليه الشكّ في أنّ أكثر الصحابة قد بدّلوا وغيّروا، بل ارتدّوا على أدبارهم بعده (صلي الله عليه و آله وسلم) إلاّ القليل الذي عبّر عنه بهمل النعم، ولا يمكن بأيّ حال من الأحوال حمل هذه الأحاديث على القسم الثالث وهم المنافقون؛ لأنّ النصّ يقول : « فأقول أصحابي ».
كما أنّ هذه الأحاديث هي مصداق وتفسير ما سجّلناه مسبقا من الآيات الكريمة التي تحدّثت عن انقلابهم وارتدادهم وتوعّدهم بالعذاب العظيم.
٢ ـ حديث التنافس على الدنيا :
قال (صلي الله عليه و آله وسلم) : « إنّي فرط لكم، وأنا شهيد عليكم، وإنّي واللّه لأنظر إلى حوضي الآن، وإنّي أعطيت مفاتيح خزائن الأرض ( أو مفاتيح الأرض )، وإنّي واللّه ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها »(1).
صدق رسول اللّه (صلي الله عليه و آله وسلم)، فقد تنافسوا على الدنيا حتّى سُلّت سيوفهم وتحاربوا👨🏻
📚1- مسند أحمد ٤:١٤٩، صحيح البخاري ٢:٩٤، باب الجنائز و٤:١٧٦، كتاب بدء الخلق، باب علامات النبوّة في الإسلام و٥:٤٠، كتاب المغازي، باب غزوة الرجيع و٧:١٧٣، كتاب الرقاق باب ٥٣ في الحوض، صحيح مسلم ٧:٦٨، كتاب الفضائل باب إثبات الحوض،السنن الكبرى للبيهقي ٤:١٤، صحيح ابن حبّان ١١: ٤٧٢، المعجم الكبير للطبراني ١٧: ٢٧٨، تركة النبيّ (صلي الله عليه و آله وسلم)للبغدادي: ٥٥، ما روي في الحوض للقرطبي:٧، الاستذكار ٥:١٠٥، التمهيد ٢١:٢٢٩، رياض الصالحين للنووي:٧١٩، الطبقات الكبرى ٢:٢٠٥، سير أعلام النبلاء ٦:٢٣، البداية والنهاية ٦:٢١٠، الشفا بتعريف حقوق المصطفى ١:١٦٩، سبل الهدى والرشاد ١٢:٢٣٤.
📚
أنت تقرأ
ثم اهتديت
Tiểu Thuyết Chungيتكلم هذا الكتاب عن حياة دكتور محمد التيجاني السماوي ورحلته الى التشيع و اكتشافه الحقائق بكتابته لهذه الكتاب قد بين تفكيره و السبب الذي جعله يتشيع