١٣٦ | رغم أنف رجلٍ

4 1 0
                                    

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صعد المنبر فقال: "آمين .آمين .آمين. فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك عن تأمينه فقال: أتاني جبريل فقال: رغم أنف أمري ذكرت عنده فلم يصل عليك، قل: آمين. فقلت: آمين، ثم قال رغم أنف أمري أدرك رمضان، فلم يغفر له، فقل: آمين. فقلت: آمين، ثم قال: رغم أنف أمري أدرك أبويه، أو أحدهما، فلم يدخله الجنة، فقل: آمين. فقلت: آمين"

وفي حديث اخر عن ابي هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم" رغِمَ أنفُ رجلٍ ذُكِرتُ عندَه فلم يصلِّ عليَّ ورغِمَ أنفُ رجلٍ دخلَ عليهِ رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبلَ أن يُغفرَ لَه ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَك عندَه أبواهُ الكبرَ أو أحدُهما فلم يدخلاهُ الجنَّةَ "

والمعنى ظاهر فالجملة الأولى في رجل ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصل عليه، وهذا الحديث يدل على وجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر عند الإنسان، فإن لم يفعل فإنه يستحق أن يدعى عليه بهذا الدعاء رغم أنفه، ومعنى رغم أنفه؛ أي سقط في الرغامة والتراب، وهذا كناية عن ذله وإهانته.

"رَغِم أنفُ رجُلٍ ذُكِرتُ عِندَه، فلم يُصَلِّ علَيَّ"، أي: خاب وخَسِر وذَلَّ وعجَز ولَصِق أنفُه بالتُّرابِ كلُّ مَن ذُكِر عِندَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم،

الثاني: أدرك رمضان فلم يغفر له؛ وذلك بأن يهمل صيام رمضان وقيام رمضان، فإن من صام رمضان قياماً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، فإذا أهمل وأضاع فإنه لن يحصل على هذا الثواب العظيم، ويكون قد رغم أنفه.

"ورَغِم أنفُ رَجُلٍ دخَل عليه رمَضانُ، ثمَّ انسَلَخ قبلَ أن يُغفَرَ له"، أي: خاب وخَسِر وذَلَّ وعَجَز ولَصِق أنفُه بالتُّرابِ كلُّ مَن أدرَك شَهرَ رمَضانَ، فكَسِلَ عن العِبادةِ ولم يَجتَهِدْ ويُشمِّرْ حتَّى انتَهى الشَّهرُ فلم يَظفَرْ ببرَكةِ الشَّهرِ الكريمِ ولم يُغفَرْ له

والثالث: رجل أدرك أبويه، أو أحدهما، فلم يدخلاه الجنة، أو لم يقم ببرهما الذي يكون سبباً لدخول الجنة، فهذا أيضاً ممن دعا عليه جبريل، وأمن عليه الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرغم أنفه؛ أي فيصاب بالذل.

"ورَغِم أنفُ رجُلٍ أدرَك عِندَه أبَواه الكِبَرَ فلم يُدخِلاه الجَنَّةَ"، أي: خاب وخَسِر وذَلَّ وعَجَز ولَصِق أنفُه بالتُّرابِ كلُّ مَن بلَغ أبَواه سِنَّ الكِبَرِ فلم يَجتَهِدْ في بِرِّهما ويَسْعَ في إرضائِهما حتَّى يُدخِلَه بِرُّهما الجنَّةَ.

في الحديثِ: الحَثُّ على الصَّلاةِ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم كلَّما ذُكِر اسمُه.
وفيه: الحثُّ على الاجتِهادِ والتَّشميرِ للعِبادةِ في شهرِ رمَضانَ.
وفيه: الحثُّ على الاجتِهادِ في بِرِّ الوالِدَينِ وإكرامِهما، خصوصًا عِندَ الكِبَرِ.

أبيض و أسود - [ معلومات مهمة ] حيث تعيش القصص. اكتشف الآن