مشاكل السلوكية لدى المراهقين و اساليب تعامل معها

90 4 0
                                    

#المشاكل_السلوكية_لدى_المراهقين_وأساليب_التعامل_معها

أولاً:  #مرحلة_المراهقة

#مفهوم_المراهقة:
المراهقة مرحلة انتقالية في عمر الإنسان تبدأ بالبلوغ الذي يعد طريقاً بين الطفولة المتأخرة والشباب، تحدث فيها تغيرات في شخصية

#المراهق من الناحية الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، فهو ينتقل من التفكير القائم على إدراك الملموس إلى التفكير الأعمق في الأمور المعنوية والفكرية، وتزداد قدرته على النقد والتحليل وفهم الأمور، وينتقل من مرحلة الاعتماد على غيره إلى الاعتماد على النفس والاكتفاء الذاتي، ويتسع نطاق علاقاته الاجتماعية.

ولا تعني شخصية المراهق الانفصال عن الشخصية التي تكونت في الطفولة, لأن خبراته في الصغر تظهر آثارها في سن المراهقة، فإن كانت من النوع الذي يشعره بالنقص يصبح هذا الشعور مسيطراً، وينعكس في تفاعلاته وعلاقاته الاجتماعية، أما إذا كانت خبراته من النوع الذي يؤكد على أهميته وقيمته فإن ذلك يؤدي إلى تدعيم ثقته بنفسه وتعديل نظرته للحياة.

وتسمى هذه المرحلة أحياناً بالبلوغ للدلالة على النمو الداخلي والتطور مقابل عملية التعلم، لكن المراهقة والبلوغ ليستا كلمتين مترادفتين, #فالمراهقة تُطلق على مرحلة تبدأ #بالبلوغ وتستمر حتى مرحلة النضج، ويقتصر معنى البلوغ على النمو الفسيولوجي والجنسي ويصبح الفرد فيها قادراً على التناسل وحفظ سلالته.

#المراهقة_لغوياً:

ترجع كلمة “المراهقة” إلى الفعل العربي “راهق” ويعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام أي قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج والرشد (لسان العرب، ٢٠٠٠ م، والمعجم الوسيط، ٢٠٠٢ م).

وكلمة مراهقة في الدراسات العربية النفسية ترجمة لكلمة (Adolescence) ومعناها اللاتيني التدرج نحو النضج الجنسي والانفعالي والعقلي, وهي تبدأ بالبلوغ ومعناه العلمي بدء ظهور المميزات الجنسية الأولية والثانوية نتيجة لنضج الغدد التناسلية (فهمي، ١٩٧١ م: ص ٢٠٨).

#يتبع ... 

 

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
لعلك تهتدي-الجزء الثانيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن