الحجاب والستر٥/سلسلة ماذا تسأل الفتيات؟

80 2 0
                                    


#مــاذا_تسأل_الفتيات ؟
(( #سلسلة_كيف_ولماذا ))

القسم الثالث : #الستر_والحجاب_المواصفات_والأحكام .

- ما حكم ارتداء الألبسة التي تعتبر ترويجاً للثقافة الغربيّة؟

ج- بالنسبة إلى ما يعتبر ترويجاً للثقافة الغربيّة فيه صورتان:
الأولى: إن كان ينشر ثقافة معارضة للثقافة الإسلاميّة فهو حرام.
الثانية: إن لم تكن ثقافته معارضة للثقافة الإسلاميّة ولا يعتبر ترويجاً للكفر فلا يُحرم.
وأمّا تحديد كونه يعارض الثقافة الإسلاميّة، فلا بدّ من الرجوع إلى العرف لفهم المسألة.

- كيف يكون لباسي شرعيّاً؟
ج- لعلّه من مجموع ما تقدّم يظهر لك حكم اللباس الشرعيّ، أن يستر البدن، ويكون فضفاضاً بحيث لا يحكي حجم أو شكل مفاتن الجسد، وأن لا يكون شفّافاً وتكون الألوان والموديل الذي فيه غير ملفت للنظر، بحيث لا يعدّ زينة بحسب العرف.

- لماذا لا يجوز وضع مساحيق التجميل (makeup) على الوجه؟ وهل يجوز الصلاة به؟

ج- لا مانع من وضع مساحيق التجميل على الوجه، وإظهارها أمام النّساء وأمام الرّجال المحارم، وقد يكون إظهارها للزوج أمراً حسناً، أمّا ما عدا ذلك فإنّ الأمر حرام، فلا يجوز وضعها بواسطة رجل أجنبيّ "من غير المحارم"، ولا يجوز إظهارها على الوجه أمام الرجال الأجانب. وعليه يمكننا القول ليس هناك مشكلة في وضع هذه المساحيق، بل تكمن المشكلة في إظهارها أمام الأجانب.

أمّا في الصلاة، فإن كانت هذه المساحيق تشكل حائلاً يمنع من وصول الماء إلى البشرة،

عندها لا يتحقّق الوضوء، ومن المعروف أنّ الوضوء هو مقدّمة للصلاة، فإذا فسد الوضوء، لا تتحقّق الصلاة، وإن لم تعدّ هذه المساحيق حائلاً أو توضأت قبل وضعها، فيصحّ الوضوء وتصحّ الصلاة أيضاً. وهكذا فإنّ المساحيق ليست مانعاً بحدّ ذاتها من الصّلاة، إن كان الوضوء صحيحاً.

- أرى بعض المحجّبات والمرتديات للعباءة يكذبن وأخلاقهنّ سيّئة، لذلك أفضّل أن أبقى بدون حجاب وعندي صدق وأخلاق، فهل هذا صحيح؟ وما هو رأيكم؟

ج- أختي العزيزة: المطلوب منك أن يكون عندك صدق وأخلاق فاضلة، وأن ترتدي الحجاب، ولا تكون الأخلاق كاملة بدون الحجاب. وأمّا بعض المحجّبات الفاسدات فلسن القدوة كي تتأثّري بهنّ، بل القدوة الصالحة لك هي السيّدة فاطمة بنت محمّد عليهما السلام. 

ومع الأسف نجد بعض المحجّبات يكذبن، فيقدّمن عن المحجّبات صورة سلبيّة تنعكس سلباً على مجتمع المتديّنات، وكذلك فالعديد من غير المحجّبات يكذبن- أيضاً-، ولهنّ أخلاق سيّئة، فكيف قبلت- أختي العزيزة- الاقتداء بهنّ في اللباس؟ فلو كان الكذب وسوء الخلق من بعضهن مانعاً من الاقتداء بهنّ فماذا تفعلين؟ فبعض الكاذبات محجّبات، وبعضهنّ الآخر غير محجّبات، فهل تحجّبين نصف جسدك وتتركين النصف الآخر بلا حجاب؟ فلتكن السيّدة فاطمة عليها السلام قدوتك في الحجاب وفي الصدق وحسن الخلق، واتقي الله.



- هل يجوز لبس الثياب الرقيقة الشّفافة وغير الشّفافة؟
ج- لا يجوز لبس الثياب الشّفّافة حتّى لو كانت جوارب.

وأمّا الثياب غير الشّفافة فلا يجوز لبس ما كان ملفتاً منها، وما لم يكن ملفتاً وكان ساتراً بشكل صحيح فيجوز.

- هل يجوز للأستاذ أن يقترب منّي ليشرح لي بعض المسائل؟ وقد يقترب منّي حتّى أنّه يلتصق بي أحياناً، فهل هناك مساحة شرعيّة ينبغي أن تكون بين الشاب والفتاة ؟

ج- لا بدّ من وجود مساحة بين الأستاذ أو أيّ شاب وبين الفتاة، وهذه المساحة تسمّى في علم النفس بـ"الحريم"، وهذا يتحدّد من خلال الاختصاصيّ أو من خلال العرف، والمطلوب شرعاً هو عدم حصول ما يثير الأحاسيس والمشاعر الجنسيّة، أو ما يثير الريبة (أي ما يوصل إلى الحرام). والتصاق الأستاذ أو الشاب بالفتاة لا مجال له، لأنّه يتلازم في الأغلب مع الإثارة وهو حرام. ومن خلال الوقائع نعلم أنّ البعض يتعمّد ذلك لإشباع غرائزه الجنسيّّة.

و من المخاطر التي يمكن أن تترتّب على هذا العمل إثارة الشهوات وما ينتج عنها من وساوس قد توصل إلى مقدّمات الزنى، بل قد توصل إلى الزنى نفسه، وبذلك يُغضبان الله تعالى ويفقد الطرفان الثقة فيما بينهما، وتهتزّ صورة الصلاح بينهما، والابتعاد عن العفّة والاحترام.

#إنتهى بحث الحجاب

#إنتهى بحث الحجاب

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

لعلك تهتدي-الجزء الثانيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن