اسئلة وأجوبة .

144 6 0
                                    

الـســلام عـلــيــكــم ورحــمــة اللــة ..
اللهم صلِ على ابي الزهراءِ محمد وال محمد وعجل فرجهم .
.
.

#اســئـــلــة_الاســـــبــوع_الثاني .
.
((( ســـــــــؤال & جــــــــواب ))) .
.
ـ••♦•••••♦•••••♦•••••♦•••••♦•••••♦•••••♦••ـ

- بــســـم رب فــاطــمِ  ...

◆#السؤال_الاول : ماهي العبارة التي أوّلها شرك وآخرها إيمان ؟
#جواب_السؤال : عبارة "لا اله الا الله".


◆#السؤال_الثاني : تجرأ بعض أصحاب أحد الأئمة عليهم ‏السلام فقال له : " السلام عليك يا مُذِلّ المؤمنين " فمن هو الإمام وما هي المناسبة التي قيلت فيها هذه الكلمة ؟
#جواب_السؤال : الامام المظلوم الحسن بن علي (ع) ، المناسبة هي الصلح  .

◆#السؤال_الثالث : لو احتلم الشخص اثناء النهار وهو صائم،ولما افاق وجد نفسه مجنباً، ماحكمه ؟
#جواب_السؤال : عليه فقط الاغتسال عند الصلاة .



◆#السؤال_الرايع : ما هي الانهار التي ذكرت في القران الكريم وليس بها ماء ؟
#جواب_السؤال : (اللبن ـ الخمر ـ العسل) (محمد : 15) .



◆#السؤال_الخامس: ما هي الحكمة من وراء زواج الإمام الحسن السبط صلوات الله عليه من بنت الأشعث ؟ أوليس من أقوال اهل البيت عليهم السلام في أختيار الزوجة الصالحة (تخيروا لنطفكم؛ فإن العرق دساس) والأحاديث الكثيرة التي تؤكد على أختيار الزوجة الصالحة ؟ فما هي الحكمة ؟؟ وما هو ردكم على هذه الشبهة ؟!!

#جواب_السؤال : لقد كان بيت الأشعث شديد العداء لأهل بيت النبوة, ولأجل تقليل هذا العداء وتحديده خاصة في الكوفة زمن حكومة أمير المؤمنين (عليه السلام) لابد من إيجاد قنوات تجدي نفعاً في ذلك فكان واحدة من تلك القنوات هو زواج الإمام الحسن (عليه السلام) ببنت الأشعث, والمصاهرات السياسية والائتلافية بين بطون القبائل أو ملوك الدول معروفة عبر العصور وفي خصوص هذه القضية إذا لا حضنا أن الأشعث كان زعيم قبيلته وهي كبيرة في الكوفة وكانت أجناد المسلمين عند القتال تعبأ حسب القبائل وزعمائها وقد كان الأشعث قائداً لقبيلته في صفين إذا لاحظنا ذلك نستطيع أن نستشف الحكمة من هذه المصاهرة.

اما موضوع أختيار الزوجة الصالحة  : إذا كان الغرض من الزواج بجعدة هو إنجاب الذرية، فإن الكلام الذي ذكرته يأتي، أما إذا كان الهدف غير إنجاب الذرية كما عرفت في الجواب السابق فليس مهماً تطبيق تلك الأحاديث على أنفسهم (سلام الله عليهم)، والمعروف عن جعدة أنها لم تنجب من الإمام (عليه السلام) أولاداً.


◆#السؤال_السادس : ما الميزة التي يتميز بها مسجد (صعصعة) في الكوفة ؟

#جواب_السؤال : أن ما يميز مسجد «صعصعة» في الكوفة انه قد شاهد جمع من الأصحاب الامام المهدي (عليه السلام) يصلي فيه ركعتين في شهر رجب .



◆#السؤال_السابع : لماذا خُلق الشيطان المضل المغوي ؟!

#جواب_السؤال :  أولا: لم يخلق الله الشيطان، شيطاناً. والدليل على ذلك وجوده بين ملائكة الله وعلى الفطرة الطاهرة. لكنه بعد تحرره أساء التصرف، وعزم على الطغيان والتمرّد. إنه إذن خلق طاهراً، وسلك طريق الإِنحراف مختاراً.
ثانياً: وجود الشيطان لا يسبب ضرراً للأفراد المؤمنين، ولطلاب طريق الحق، في منظار نظام الخليقة. بل إنه وسيلة لتقدمهم وتكاملهم، إذ إن التطوّر والتقدّم يتم من خلال صراع الأضداد.
#بعبارة_أوضح: قوى الإنسان وطاقاته الكامنة لا تتأهب ولا تتفجر إلاّ حينما يواجه الإِنسان عدواً قوياً. هذا العدوٌ يؤدّي إلى تحريك طاقات الإِنسان وبالتالي إلى تقدّمه وتكامله.



◆#السؤال_الثامن : لماذا نشأ الرسول صلى ‏الله‏ عليه‏ و‏آله‏ وسلم يتيماً ؟
#جواب_السؤال : حتى لا تكون لأحد عليه طاعة .

◆#السؤال_التاسع : لو اعتمد شخص على الساعة – وكان مطمئنا بدقتها - في تشخيص بقاء الليل أو طلوع الفجر في صيام شهر رمضان فأكل ، ثم انكشف أنه أكل بعد طلوع الفجر، فما هو حكم صومه ؟
#جواب_السؤال : يجب القضاء فقط .

◆#السؤال_العاشر : السيدة الزهراء كانت قمة الزهد دون شك , لكن الاشكال هو كيف يكون لها الخادمة ( فضه ) ؟؟ كيف نجمع بين زهدها (عليها السلام) وأن لها خادمة ؟
#جواب_السؤال : إن فاطمة الزهراء (ع) كانت المثل العليا لكافة الصفات الحسنة والمكرمات الأخلاقية كما تصرح بها نصوص الحديث والتاريخ والسيرة .

وأما في موضوع السؤال , فان الروايات المتضافرة دالة على أن النبي (ص) قد منحها وعلمها التسبيحة التي نسبت فيما بعد إليها , بدلاً من الاستعانة بخادمة في البيت (البحار 85/336) .

وأما ما جاء من وجود خادمة لها (ع) اسمها فضة , فهذا قد حدث متأخراً بعد ما تحسن وضع المسلمين نوعاً ما بسبب كثرة الفتوحات والغنائم , فأتحفها الرسول (ص) فضّة لتستعين بها على بعض الأشغال في البيت حتى تفرغ لعبادتها أكثر .

ثم هناك نقطة هامة يجب الانتباه اليها ـ وهي مطردة في حياة المعصومين (ع) جميعاً ـ وهي أنهم كانوا يربون أشخاصاً في بيوتهم تحت عنوان الخادم والغلام والعبد والامة وغيرها , وهؤلاء بدورهم كانوا يبثون علوم ومعارف أهل البيت (ع) بين الناس , وهذا ما نشاهده في بعض الاحاديث المذكورة والكلمات المنقولة عن فضة مثلاً ... وعليه , فتواجد الخادمة في بيت فاطمة (ع) قد كانت من أجل تربيتها وتثقيفها أولاً وبالذات , كما حدث كذلك .

ـ••♦•••••♦•••••♦•••••♦•••••♦•••••♦•••••♦••ـ

- شكرا لكل من شارك في المسابقة اجركم على مهدي فــاطــم (عج)


- شكرا لكل من شارك في المسابقة اجركم على مهدي فــاطــم (عج) 

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

...
السيد عمل مسابقة اسبوعية فيها ١٠اسئلة .

لعلك تهتدي-الجزء الثانيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن