فَضِيلَةُ_لَيْلَة_النِّصْفِ_مِنْ_شَعْبَانَ

29 1 1
                                    

#كَمَالُ_الِإنْتِظَارُ_بِأَدَاءِ_أَعْمَالِ_لَيْلَة_النِّصْفِ_مِنْ_شَعْبَانَ
صَلواتُ لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ :
#صَلَاةُ_جَعْفَر_الطَّيَّارِ :

وَ تُسَمَّى صَلَاة التَّسْبِيحِ وَ صَلَاة الْحَبْوَةِ ، وَ هِيَ مِنِ المُسْتَحَبَّاتِ الأَكِيدَةِ ، وَ مَشْهُورَةٌ بَيْنَ العَامَّةِ وَ الخَاصَّةِ ، وَ الأَخْبَارُ مُتَوَاتِرَةٌ فِيهَا ، فَعَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ ( الصَّادِق عَلَيْهِ السَّلَام ) أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ لِجَعْفَرِ : "أَلَا أَمْنَحُكَ أَلَا أُعْطِيكَ أَلَا أَحْبُوكَ ؟ فَقَالَ لَهُ جَعْفَر : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ ) ، قَالَ : فَظَنَّ النَّاسُ أَنَّهُ يُعْطِيهِ ذَهَباً وَ فِضَّة ، فَتَشَرَّفَ النَّاسُ لِذَلِكَ ، فَقَالَ لَهُ : إِنِّي أُعْطِيكَ شَيْئاً إِنْ أَنْتَ صَنَعْتَهُ كُلَّ يَوْمٍ كَانَ خَيْراً لَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَ مَا فِيهَا ، فَإِنْ صَنَعْتَهُ بَيْنَ يَوْمَيْنِ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا بَيْنَهُمَا ، أَوْ كُلَّ جُمْعَةٍ أَوْ كُلَّ شَهْرٍ أَوْ كُلَّ سَنَةٍ سَنَةٍ غُفِرَ لَكَ مَا بَيْنَهُمَا " ، وَفِي خَبَرٍ آخَرَ قَالَ : " أَلَا أَمْنَحُكَ أَلَا أُعْطِيكَ أَلَا أَحْبُوكَ أَلَا أُعَلِّمُكَ صَلَاةً إِذَا أَنْتَ صَلَّيْتَهَا لَوْ كُنْتَ مِنَ الزَّحْفِ وَ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ رَمْل عَالِجٍ وَ زَبَد الْبَحْرِ ذُنُوباً غُفِرَتْ لَكَ ، قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ " .

-  وَ الظَّاهِرُ أَنَّهُ حَبَاهُ إِيَّاهَا يَوْمَ قُدُومِهِ مِنْ سَفَرِهِ وَقَدْ بِشّرَ ذَلِكَ الْيَوْمِ بِفَتْحِ خَيْبَر ، فَقَالَ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ ) : وَ اللَّهِ مَا أَدْرِي بِأَيِّهِمَا أَنَا أَشَدُّ سُرُوراً بِقُدُومِ جَعْفَر أَوْ بِفَتْحِ خَيْبَر ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ جَعْفَرُ فَوَثَبَ رَسُولُ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ ) فَالْتَزَمَهُ وَ قَبَّلَ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَا أَمْنَحُكَ ( ... الخ )

وَ هِيَ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ بِتَسْلِيمَتَيْنِ ، يَقْرَأُ فِي كُلِّ مِنْهَا الْحَمْدُ وَ سُورَة ، ثُمَّ يَقُولُ : « سُبْحَانَ اللَّهِ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ اللَّهُ أَكْبَرُ » خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ، وَ كَذَا يَقُولُ فِي الرُّكُوعِ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ بَعْد رَفْع الرَّأْس مِنْهُ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ كَذَا فِي السَّجْدَةِ الْأُولَى عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ بَعْد الرَّفْعِ مِنْهَا عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَذَا فِي السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ بَعْد الرَّفْعِ مِنْهَا عَشْرَ مَرَّاتٍ ، فَفِي كُلِّ رَكْعَةٍ خَمْسَةٌ وَ سَبْعُونَ مَرَّةً ، ومجموعها ثَلَاثُمِائَةِ تَسْبِيحَةً .


[ 2217 ] #مــســـألـــة : يجوز إتيان هذه الصلاة في كل من اليوم والليلة ، ولا فرق بين الحضر والسفر ، وأفضل أوقاته يوم الجمعة حين ارتفاع الشمس ، ويتأكد إتيانها في ليلة النصف من شعبان.

+ شرح العروة الوثقى : ج٢ تعليقة #السيد_السيستاني دام ظله . 

 

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
لعلك تهتدي-الجزء الثانيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن