المشاكل السلوكية للمراهقين

71 2 0
                                    

#المشاكل_السلوكية_لدى_المراهقين_وأساليب_التعامل_معها. 8⃣

ثامناً:  #علاج_مشكلات_المراهقين

على المتصدين للعمل في مجال الشباب أن يتميز تعاملهم بالتعقل والحكمة وحب الخير والصلاح والصدق ويكون مفعماً بالمحبة والصفاء، ففي ذلك يمكن انتشال قلوب الشباب مما قد يعتريها حيثما كانوا، حتى وإن تلبّدت برين الخطيئة، بسبب ما تحمله من براءة. ويكون العلاج من خلال :

– تشجيع النشاط الترويحي الموجه.
– القيام بالرحلات.
– إشراك المراهق في النشاطات الشبابية والأندية..
– توعيته بالحقائق الجنسية عن طريق دراستها دراسة علمية موضوعية.
– توجيه اهتمام المراهق نحو النشاط الرياضي والكشفي والاجتماعي والثقافي والعلمي .
– تعريفه بأضرار السلوكيات الجنسية الخاطئة.
– إعلاء غرائز المراهق والتسامي بها وتحويلها إلى أنشطة إيجابية بناءة.
– قبول المراهق في مجتمعات الكبار، وإتاحة الفرصة أمامه للاشتراك في نشاطهم، وتحمل المسؤوليات التي تتناسب مع قدراته وخبراته.
– التغذية الكاملة والصحية حتى تساعد الجسم، وتمده بما يلزمه للنمو.
– استغلال نزعة حب الاستطلاع لديه في تنمية القدرة على البحث والتنقيب وغير ذلك من الهوايات النافعة.
– الاهتمام بقدرات المراهق الخاصة والعمل على توفير فرص النمو لهذه القدرات.
– تشجيعه على العمل بمعسكرات الكشافة والرحلات، والاشتراك في مشروعات الخدمة العامة والعمل الصيفي.
– توجيه المراهقين وجهة إيجابية تتفق مع فلسفة المجتمع المسلم وأهدافه في التقدم والرخاء، وعلى هدى من تعاليم إسلامنا الحنيف.
– تزويد المراهقين بالحقائق والمعلومات المقنعة التي تثبت إيمانهم وترسخ عقيدتهم، وتحميهم من نزعات الإلحاد والشك.
– إشراك المراهق في المناقشات العلمية المنظمة التي تتناول علاج مشكلاته، وتعويده على طرح مشكلاته، ومناقشتها مع الكبار في ثقة وصراحة .
– ينبغي أن يحاط المراهق علماً بالأمور الجنسية عن طريق التدريس العلمي الموضوعي .

#يتبع ... 

 

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
لعلك تهتدي-الجزء الثانيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن