مايستحب في ليالي شهر رمضان

34 2 2
                                    

#ﻣﺎ_ﻳُﺴﺘَﺤﺐ_ﺇﺗﻴﺎﻧﻪ_ﻓﻲ_ﻟَﻴﺎﻟﻲ_ﺷَﻬﺮ_ﺭَﻣَﻀﺎﻥ  . 

- 📌ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻭﻳُﺴﺘَﺤﺐ ﺗﺄﺧَﻴﺮﻩ ﻋَﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺇﻻّ ﺇﺫﺍ ﻏﻠﺐ ﻋَﻠﻴﻪِ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺃﻭ ﻛﺎﻥَ ﻟﻪ ﻗﻮﻡ ﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻧﻪ.

- 📌ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﺎﻟﺤﻼﻝ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻣِﻦ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺳّﻴﻤﺎ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻟﻴﻀﺎﻋﻒ ﺃﺟﺮ ﺻﻼﺗﻪ ﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﺿﻌﻒ، ﻭﻳﺤﺴﻦ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺄﻱٍّ ﻣِﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺮﻃﺐ ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﺍ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺭ .

- 📌ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻋِﻨﺪَ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﺑﺪﻋﻮﺍﺕ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ : ﺃﻥ ﻳَﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻠّﻬُﻢَّ ﻟَﻚَ ﺻُﻤْﺖُ ﻭَﻋَﻠﻰ ﺭِﺯْﻗِﻚَ ﺃَﻓْﻄَﺮْﺕُ ﻭَﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺗَﻮَﻛَّﻠْﺖُ. (ﻟﻴﻬﺐ ﺍﻟﻠّﻪ ﻟَﻪُ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮ ﻛُﻞ ﻣَﻦ ﺻﺎﻡ ﺫﻟِﻚَ ﺍﻟﻴَﻮﻡ .) 

- 📌ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺃﻭَّﻝ ﻟﻘﻤﺔ ﻳﺄﺧﺬﻫﺎ: ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ ﻳﺎ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻤَﻐْﻔِﺮَﺓِ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ (ﻟﻴﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠّﻪ ﻟَﻪُ)

- 📌ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ:ﺇﻥّ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻌﺘﻖ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺳﺎﻋﺔ ﻣِﻦ ﻧﻬﺎﺭ ﻛُﻞ ﻳَﻮﻡ ﻣِﻦ ﺷَﻬﺮ ﺭَﻣَﻀﺎﻥ ﺃﻟﻒ ﺃﻟﻒ ﺭﻗﺒﺔ، ﻓﺴﻞ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻚَ ﻣﻨﻬﻢ. 

- 📌ﺃﻥ ﻳﺘﻠﻮ ﺳﻮﺭﺓ ‌ﺍﻟﻘَﺪﺭ ﻋِﻨﺪَ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ. 

- 📌ﺃﻥ ﻳﺘﺼﺪﻕ ﻋِﻨﺪَ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻭﻳﻔﻄّﺮ ﺍﻟﺼﺎﺋِﻤﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﺑَﻌﺪﺩ ﻣِﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺃﻭ ﺑﺸﺮﺑﺔ ﻣِﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ . ﻭﻋَﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏(ص‏): ﺃﻥّ ﻣَﻦ ﻓﻄّﺮ ﺻﺎﺋﻤﺎً ﻓَﻠﻪُ ﺃﺟﺮ ﻣﺜﻠﻪ ﻣِﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﺺ ﻣِﻦ ﺃﺟﺮﻩ ﺷﻲ ﻭﻛﺎﻥَ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻪ ﻣِﻦ ﺍﻟﺨَﻴﺮ ﺑﻘّﻮﺓ ﺫﻟِﻚَ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ . 

- 📌ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﺃﻥّ ﻣَﻦ ﻗﺎﻝَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﻛُﻞ ﻟَﻴﻠَﺔ ﻣِﻦ ﺷَﻬﺮ ﺭَﻣَﻀﺎﻥ ﻏﻔﺮﺕ ﻟﻪ ﺫﻧﻮﺏ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ :(  ﻟﻠّﻬُﻢَّ ﺭَﺏَّ ﺷَﻬْﺮَ ﺭَﻣَﻀﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧْﺰَﻟْﺖَ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﻘُﺮْﺁﻥَ ﻭَﺍﻓْﺘَﺮَﺿْﺖَ ﻋَﻠﻰ ﻋِﺒﺎﺩِﻙَ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡَ، ﺻَﻞِّ ﻋَﻠﻰ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻭَﺁﻝِ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻭَﺍﺭْﺯُﻗْﻨِﻲ ﺣَﺞَّ ﺑَﻴْﺘِﻚَ ﺍﻟﺤَﺮﺍﻡِ ﻓِﻲ ﻋﺎﻣِﻲ ﻫﺬﺍ ﻭَﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﻋﺎﻡٍ ﻭَﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟﺬُّﻧُﻮﺏَ ﺍﻟﻌِﻈﺎﻡَ ﻓَﺈِﻧِّﻪُ ﻻ ﻳَﻐْﻔِﺮﻫﺎ ﻏَﻴْﺮُﻙَ ﻳﺎﺭَﺣْﻤﻦُ ﻳﺎﻋَﻼﻡُ  ) 

- 📌ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻓﻲ ﻛُﻞ ﻟَﻴﻠَﺔ ﻣِﻦ ﺭَﻣَﻀﺎﻥ بدعاء ﺍﻹﻓﺘﺘﺎﺡ.

- 📌ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ‏( ﺃﻧﻴﺲ ﺍﻟﺼّﺎﻟﺤِﻴﻦَ‏) : ﺃﺩﻉُ ﻓﻲ ﻛُﻞ ﻟَﻴﻠَﺔ ﻣِﻦ ﻟَﻴﺎﻟﻲ ﺷَﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺎﺋﻼً : ( اﻋُﻮﺫُ ﺑِﺠَﻼﻝِ ﻭَﺟْﻬِﻚَ ﺍﻟﻜَﺮِﻳﻢِ ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻘِﻀِﻲَ ﻋَﻨِّﻲ ﺷَﻬْﺮُ ﺭَﻣَﻀﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﻳَﻄْﻠُﻊَ ﺍﻟﻔَﺠْﺮُ ﻣِﻦْ ﻟَﻴْﻠَﺘِﻲ ﻫﺬِﻩِ ﻭَﻟَﻚَ ﻗِﺒَﻠِﻲ ﺗَﺒِﻌَﺔٌ ﺃَﻭْ ﺫَﻧْﺐٌ ﺗُﻌَﺬِّﺑُﻨِﻲ ﻋَﻠَﻴْﻪِ  ) 

- 📌ﺭﻭﻯ ﺍﻟﻜﻔﻌﻤﻲ ﻓﻲ ﻫﺎﻣﺶ ﻛﺘﺎﺑﻪِ ‏( ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻻﻣﻴﻦ‏) ﻋَﻦ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﻗﺎﻝَ ﻳُﺴﺘَﺤﺐ ﻓﻲ ﻛُﻞ ﻟَﻴﻠَﺔ ﻣﻦ ﻟَﻴﺎﻟﻲ ﺷَﻬﺮ ﺭَﻣَﻀﺎﻥ ( صلاة ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﺗﻘﺮﺃ: ﻓﻲ ﻛُﻞ ﺭﻛﻌﺔ ﺍﻟﺤَﻤﺪُ ﻭﺍﻟﺘَﻮﺣﻴﺪ ‏«ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ‏»،ﻓﺎﺫﺍ ﺳﻠﻤﺖ ﺗﻘﻮﻝ: "ﺳُﺒْﺤﺎﻥَ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﺣَﻔِﻴﻆٌ ﻻ ﻳَﻐْﻔَﻞُ ﺳُﺒْﺤﺎﻥَ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ﻻ ﻳَﻌْﺠَﻞُ ﺳُﺒْﺤﺎﻥَ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﻗﺎﺋِﻢٌ ﻻ ﻳَﺴْﻬُﻮ ﺳُﺒْﺤﺎﻥَ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﺩﺍﺋِﻢٌ ﻻ ﻳَﻠْﻬُﻮ"

-ﺛﻢ ﺗﺴﺒﺢ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﺍﻷﺭﺑﻊ ‏(ﺳﺒﻊ ﻣﺮﺍﺕ‏) ﺛﻢ ﺗﻘﻮﻝ :*
"ﺳُﺒْﺤﺎﻧَﻚَ ﺳُﺒْﺤﺎﻧَﻚَ ﺳُﺒْﺤﺎﻧَﻚَ ﻳﺎﻋَﻈِﻴﻢُ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ ﺍﻟﺬَّﻧْﺐَ ﺍﻟﻌَﻈِﻴﻢَ"
ﺛﻢ ﺗﺼﻠﻲ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺁﻟﻪ ‏(ﻋَﺸﺮ ﻣﺮﺍﺕ‏)
ﻣَﻦ ﺻﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠّﻪ ﻟَﻪُ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﻟﻒ ﺳﻴﺌﺔ ... 


صُوّمِأً مُقًبٌوُلُأٌ ... وّ أًفٌطًأِرٌأِ شًهُيُأٌ
‏​​​.      ‏​​‏​.•°''°•.¸.•°''°•.
      (       تقبل الله     )
        '•.¸ صيامكم

لعلك تهتدي-الجزء الثانيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن