مشروعية الاجتهاد والتقليد (8)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📍ورد عن الإمام المهدي(ع): ((...وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم)).
🌟 هذا الحـديث هو من الأحاديث الواردة في عـدة من المصادر المعتـبرة..
〰〰〰🪧المـستفاد من هذا الحديث هو:
💎.. على المكلفين الرجوع إلى رواة الحديث في جميع المسائل المُستحدثة بمختلف أنواعها...
〰〰〰🔺 ما المقصود من رواة الحديث هل هم مُطلق الرواة ام لا.... ؟
🌀 المقصود برواة الحديث هم الفُـقهـاء الذين يتصفون بجُملة من المواصفات وليس مطلق رواة الحديث..
〰〰〰🔺ما السبب من تسميتهم بالرواة... ؟
🌀السبب من تسميتهم بالراوة هو ما كان معروف سابقاً بأن من يكتب و يروي الأحاديث هو من الفقهاء الذي يعرفون كل مسائل الحلال والحرام, وذلك لقُربهم من الإمام المعصوم, فهم يكتبون الرواية و الأحكام الشرعية, فـهم رواة و فُقـهاء ..
〰〰〰
🔺ما الدليل على ذلك... ؟🌀 الشيخ الأنصاري (رحمه الله) في كتابه المكاسب بعد ما ذكر هذا الحديث بين أن المقصود منهم هم الفقهاء..
🌀 صاحب الجواهر عندما وصل الى هذا الحديث في كتابه ذكر أيضا أن المراد به ليس مطلق الرواي و إنما هو الرواي الفقيه الذي يعرف كل تفاصيل الشريعة..
🌀 هذا الحديث متناسب تمامآ مع حديث الامامين الهادي و العسكري (عليهما السلام) الذي يُشير إلى الفقهاء..
〰〰〰
📌الخُـلاصـة:
الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) في هذا التوقيع أعطى مشروعية واضحة في الإجتهاد و التقليد, لذلك يكون كلام الفقهاء في زمان الغيبة الكبرى حجة علينا, لذلك يجب على المكلفين تقليدهم في مسائل الحلال والحرام و غير ذلك مما يتوقف معرفته على الرجوع الى الفقيه..═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9
رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Tâm linhكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد