الدرس الثالث والتسعون

3 2 0
                                    


    بحـث حـول الرجـعـة (٦)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🏷 2) رجـعـة بعـد شـهـادة الإمـام المـهـدي(عليه السلام)....
:
♦️ ماذا يحدث بعد إستشهاد الإمام المهدي(عليه السلام) ؟

✨ جرت مشيئة ﷲ تعالىٰ أن يكتب الموت علىٰ الإمام المهدي(عليه السلام) بحسب روايات كثيرة منها:
"ما منا إلا مقتول أو مسموم".
و عدة روايات أن الإمام الحسين (عليه السلام) هو الذي يغسله ويكفنه ويدفنه..

✨ لذلك بعد أن ينجح الإمام المهدي (عليه السلام) بالمهمة الإلهية التي كان مُدخراً من أجلها, سوف يخضع للقوانين الطبيعية...
:
♦️كيف يُقتل الإمام المهدي (عليه السلام) و قد إمتلأت الأرض قسطاً و عدلاً؟...
✨ لا يمنع أن هناك بعض الظالمين المتشردين الذين يحاولون النيل منه....
:
♦️ من الذي يقتله؟..
✨ توجد رواية أن إمرأة لها لحية ترميه بجاون صخر من أعلى السطح فيقع على رأسه الشريف فيموت..
وهذه الرواية هي ضعيفة سنداً, و لكن الموت مكتوب على إمامنا..

♦️بناءاً علىٰ أن الأرض لا تخلو من حجة و إلا لساخت, فمن يكون الحجة بعد الإمام المهدي (عليه السلام)؟, و هل تبقى دولته مستمرة حتى قيام الساعة؟ أم أنها  سوف تنتهي بموته (عليه السلام)؟..

✨ توجد فرضيتان/

🔰الفرضية الأولىٰ:
إن دولة العدل الإلهي تُختم بيوم القيامة, بمعنى لا يحتاج إلى طرح من هو الحجة بعد مقتل الإمام المهدي(عليه السلام)..

♾ لا يمكن قبول هذه الفرضية, لإن الادلة على خلافها كما سيأتي توضيحها...

🔰الفرضية الثانية:
إن دولة العدل الإلهي سوف تستمر فترة من الزمن ومن ثم يحصل يوم القيامة....
:
♦️مـنْ الذي سوف يقوم بهذه المهمة العالمية بعد الإمام المهدي (عليه السلام)؟

✨يوجد إحتمالان/

🔰 الإحتمال الأول:
تستمر الدولة المهدوية من خلال خُلفاء و أوصياء مهديون يسيرون بنفس منهج الإمام المهدي (عليه السلام), ويؤدون نفس وظيفته إلى أن تقوم الساعة...

💢 قال الإمام الصادق (عليه السلام):
" أن منا بعد القائم عليه السلام اثنا عشر مهديا من ولد الحسين عليه السلام".
📚 بحار الأنوار: ج٥٣، ص١٤٨

💢عن الامام السجاد (عليه السلام):
"يقوم القائم منا ثم يكون بعده اثنا عشر مهديا".
📚 شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج٣، ص٤٠٠

💢 عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام) قالا في ذكر الكوفة:
"فيها مسجد سهيل الذي لم يبعث الله نبيا إلا وقد صلى فيه، ومنها يظهر عدل الله، وفيها يكون قائمه والقوام من بعده، وهي منازل النبيين والأوصياء والصالحين".
📚بحار الأنوار: ج٥٣، ص١٤٨

💢 عن الإمام الصادق(عليه السلام) في أحد الادعية يقول:
"اللهم كن لوليك القائم بأمرك، محمد بن الحسن المهدي عليه وعلى آبائه أفضل الصلاة والسلام، في هذه الساعة وفي كل ساعة، وليا وحافظا وقائدا و ناصرا ودليلا ومؤيدا، حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طولا وعرضا، وتجعله وذريته من الأئمة الوارثين،.. "
📚بحار الأنوار: ج٩٤، ص٣٤٩

💢 عن أبي بصير قال: قلت للصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام):
" يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله سمعت من أبيك عليه السلام أنه قال: يكون بعد القائم اثنى عشر مهديا فقال: إنما قال: اثنى عشر مهديا ولم يقل اثنا عشر إماما، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا، ومعرفة حقنا".
📚 بحار الأنوار: ج٥٣، ص١٤٥

🔰 الإحتمال الثاني:
إستمرار القيادة من خلال المعصومين (عليهم السلام) أنفسهم, وذلك بما دلت عليه الروايات في مسألة الرجعة -رجعة المعصومين- و هي متسالم عليها.

    
✨•• يـتــبـع...

═════ ❁✿❁ ═════
              الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════

https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9

رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .

العقيدة المهدوية حيث تعيش القصص. اكتشف الآن