الدرس الثمانون

1 1 0
                                    


هل يتعرض الإمام المهدي عليه السلام للقتل؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

💠 الجواب عن هذا السؤال هـو:

🌀•• بناءاً علىٰ عدة روايات في موروثنا التاريخي, منها ما ورد عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله :" إن هذا الأمر يملكه إثنا عشر إماما من ولد علي و فاطمة".
"ما منا إلا مسموم أو مقتول".

✨•• إلى روايات كثيرة ذكرت هذا المضمون, فالأئمة (عليهم السلام) يتعرضون للقتل إما بالسم أو بالسيف, و الإمام المهدي عليه السلام هو أحد هؤلاء الائمة (عليهم السلام), فلذلك هو داخل في هذا الحديث وسوف يتعرض للقتل, و هذه المقدمة هي مشهورة بين علماء المذهب, و لكنها ليست مسألة قطعية..
〰〰〰

💠 مـن هـو الـذي يقتـل الإمـام المهـدي (عليه السلام).. ؟

🌀•• لا توجد هناك روايات صحيحة تذكر من الذي يقتل الإمام المهدي (عليه السلام)..

🔗 هناك رواية مذكوره في إلزام الناصب يقول: "فاذا تمت السبعون سنة اتى الحجة الموت فتقتله امرأة من بني تميم,اسمها سعيدة,ولها لحية الرجال. بجاوا صخر من فوق سطح وهو متجاوز في الطريق. فاذا مات تولى تجهيزه الحسين عليه السلام. "
📘إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب: ج ٢, ص ١٤٣

✨•• طبعاً هذه الرواية هي ضعيفة سنداً و لا يمكن الإعتماد عليها, ولم تتعرض الروايات الأخرى إلى أنه ممكن أن يتعرض للقتل بالسم.
〰〰〰

💠 يُطـرح هـنا إشكال و هـو:
كيـف يُمـكن أن يُقتـل وقد نشر العدل و القسط في أرجاء المعمورة؟..

🌀•• في زمان الإمام المهدي (عليه السلام) القانون السائد هو العدل الإلهي, و لكن هذا لا يعني عدم وجود بعض العصابات التي تتربص بالإمام المهدي (عليه السلام) وتريد أن تقتله, و كذلك إذا سلمنا بصحة القاعدة المشهورة بين العلماء "ما منا الا مسموم او مقتول", فإلامام يتعرض للقتل...
〰〰〰

°~إنــــ💡ــــارة~°
في زمن الغيبة الصغرى ﷲ تعالى حفظ الإمام, و كذلك في زمن الغيبة الكبرى؛ لانه لا بُدَّ أن يُطبق الأطروحة الإلهية و الدستور الإلهي, لكن في زمن الحضور يبقى الإمام ضمن القانون الطبيعي و القضاء و القدر الإلهي, و قد يتعرض للقتل بالسيف أو بالسم كما وقع في هذه المسألة آبائه (عليهم السلام) .
〰〰〰

💠 ما هـــي الروايات التي تدل علىٰ أنه سوف يُقتـل؟

🌀•• هناك روايات كثيرة جداً تذكر أن الذي يغسله و يدفنه هو الإمام الحسين(عليه السلام), و لذلك يتضح من خلالها أن القتل سوف يقع عليه..

🔗 قال الإمام الصادق (عليه السلام) :
ويقبل الحسين عليه السلام في أصحابه الذين قتلوا معه، ومعه سبعون نبيا كما بعثوا مع موسى بن عمران، فيدفع إليه القائم عليه السلام الخاتم(خاتم نبي الله سليمان) ، فيكون الحسين عليه السلام هو الذي يلي غسله وكفنه وحنوطه ويواريه في حفرته.
📘 بحار الأنوار: ج٥٣، ص١٠٣

🔗 الإمام الصادق (عليه السلام) في تأويل قوله تعالى " ثم رددنا لكم الكرة عليهم " خروج الحسين عليه السلام في سبعين من أصحابه عليهم البيض المذهبة لكل بيضة وجهان المؤدون إلى الناس أن هذا الحسين قد خرج حتى لا يشك المؤمنون فيه، وأنه ليس بدجال ولا شيطان، والحجة القائم بين أظهرهم، فإذا استقرت المعرفة في قلوب المؤمنين أنه الحسين عليه السلام جاء الحجة الموت، فيكون الذي يغسله ويكفنه ويحنطه ويلحده في حفرته الحسين بن علي عليهما السلام ولا يلي الوصي إلا الوصي.
📘 بحار الأنوار: ج٥٣، ص٩٤

✨•• و روايات أخرى ذكرت هذا المضمون:
[ أن الإمام الحسين (عليه السلام) هو الذي يغسل ويكفن ويدفن الإمام المهدي (عليه السلام)].

〰〰〰

📌الخُـلاصـة:
بحسب مجموع الروايات الواردة إلينا فإن الإمام المهدي (عليه السلام) سوف يتعرض للقتل بعد نجاح مهمته العالمية, و لا توجد لدينا روايات صحيحة تبين من القاتل و كيفية القتل, و لكن ممكن أن ينال منه بعض الطغاة و الظالمين و يكيدون له فيقتلوه..

═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════

https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9

رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .

العقيدة المهدوية حيث تعيش القصص. اكتشف الآن