بحـث حـول الرجـعـة (٥)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ✴️ الرجـعـة رجـعـتان:
🏷1| رجعة عند قيام الإمام المهدي (عليه السلام)
🏷2| رجعة بعد شهادة الإمام المهدي(عليه السلام)....
〰〰〰🏷1| رجعة عند قيام الإمام المهدي (عليه السلام)
💫••قال تعالىٰ:
((وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا))🍂-الشيخ الطبرسي في تفسير هذه الآية يقول:
"وقد تظافرت الأخبار(أخبار متظافرة لم تبلغ حد التواتر) عن أئمة الهدى من آل محمد (عليهم السلام) في أن الله تعالى سيعيد عند قيام القائم (عليه السلام) قوما ممن تقدم موتهم من أوليائه وشيعته ليفوزوا بثواب نصرته ومعونته، ويبتهجوا بظهور دولته، ويعيد أيضا قوما من أعدائه لينتقم منهم وينالوا بعض ما يستحقونه من العقاب في الدنيا من القتل على أيدي شيعته والذل والخزي بما يشاهدون من علو كلمته، .. "
📙الرجعة أو العودة إلى الحياة الدنيا بعد الموت: ج١، ص٣٣🍂- و روى المفضل بن عمر، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " يخرج القائم عليه السلام من ظهر الكوفة سبعة وعشرين رجلا، خمسة عشر من قوم موسى عليه السلام الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون، وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وسلمان، وأبا دجانة الأنصاري، والمقداد، ومالكا الأشتر، فيكونون بين يديه أنصارا وحكاما "
📙الإرشاد للشيخ المفيد: ج٢، ص٣٨٦🍂- عن أبي عبد الله عليه السلام قال :
« إذا قام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف استخرج من ظهر الكعبة سبعة وعشرين رجلاً، خمسة وعشرين من قوم موسى الذين يقضون بالحقّ وبه يعدلون وسبعة من أصحاب الكهف ويوشع وصي موسى ومؤمن آل فرعون وسلمان الفارسي وأبا دجانه الأنصارى ومالك الأشتر ».✨•• ﷲ تعالىٰ بهذه السلوكية العظيمة يُريد أن يُظهِر عَدلِه و حِكمتهِ و قُدرتهِ..
🍂- عن المفضل بن عمر، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: يكر (يرجع) مع القائم (عليه السلام) ثلاث عشرة امرأة.
قلت: وما يصنع بهن؟
قال: يداوين الجرحى، ويقمن على المرضى، كما كان مع رسول الله (صلى الله عليه وآله).
قلت: فسمهن لي.
فقال القنواء بنت رشيد، وأم أيمن، وحبابة الوالبية، وسمية أم عمار بن ياسر، وزبيدة، وأم خالد الأحمسية، وأم سعيد الحنفية، وصبانة الماشطة، وأم خالد الجهنية".
📙دلائل الإمامة-محمد بن جرير الطبري: ٤٨٤✨•• ليس بالضرورة أن تؤخذ الرواية علىٰ ظاهرها و أن تقوم النساء بمداوة الجرحى، بل ممكن أن تعني وزارة الصحة( تكون وزارة الصحة بيد النساء)..
〰〰〰📌 الخُـلاصـة:
إن روايات الرجعة في زمن القائم كثيرة جداً, و سبب رجعتهم إما:🍁1- حتى ينتصر ﷲ لهم, و يستشعروا عظمته سبحانه وتعالى, و يدخل السرور إلى قلوبهم, و هم المؤمنين الذين محضوا الإيمان محضا.
🍁2- حتى يُقام الحد عليهم, و هم الكافرين الذين محضوا الكفر محضا..
🍁3- حتى يكونوا من أنصار الإمام المهدي (عليه السلام), و هم مجموعة من النساء و الرجال..
💫•• من النساء ثلاثة عشر امرأة, و هناك رواية تقول خمسين امرأة.
💫•• من الرجال سبعة وعشرين رجلاً.═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9
رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Spiritualeكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد