مشروعية الاجتهاد والتقليد (12)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷 إنحصار معرفة الأحكام الشرعية في الاجـتـهاد والتـقليـد
••🔺هل الإجتهاد و التقليد مشروع في زمن الغيبة الكبرى؟
✨.. نعم, هناك أدلة كثيرة على صحة هذه المشروعية وهي: الفطرة، القرآن الكريم، السنة الشريفة، العقل، السيرة العقلائية..
إنــــ💡ــــارة:
من أدعىٰ ان هذه المشروعية غير صحيحة، لا بُدَّ أن يعطي بديلا عنها...
〰〰〰🔺البديل هو اللجوء الى المعصوم، لأن أحكام المجتهد ظنية قد تصيب الواقع و قد لا تصيب، أما المعصوم فأحكامه واقعية، وهي قطعاً تُصيب الواقع، فالحل الأمثل الرجوع إلى المعصوم.. فما هو جوابكم.... ؟
✨.. إن كلامكم سليم و صحيح،
و لـكــــــــن
• أين هو المعصوم لأذهب إليه و آخذ منه أحكام ديني؟!!
• هل أذهب إلى الروايات مثلآ؟!!
• وهل الروايات بهذا الوضوح؟!!✨.. لو سألنا المُنكرون للإجتهاد و التقليد مسألة واحدة، لا يمكنهم أن يعرفوا حكمها قطعاً، و ذلك لأن مسائل الشريعة مسائل صعبة في كثير منها، ولايمكن معرفتها إلا من خلال الذهاب إلى المختص لبيان حكمها...
〰〰〰🔺 لو أتينا بعلماء في غير الفقه و أساتذة وجامعيين ومثقفين وقلنا لهم لا يحق لكم الرجوع الى الفقهاء لأخذ الأحكام الشرعية، و هذا غير جائز كما يدّعي هؤلاء و عليكم بمعرفة الأحكام الشرعية من هذه الكتب الأربعة وغير الكتب الأربعة، و عليكم أن تذكروا لنا ما هي الأحكام الشرعية في مسائل معينة كالتجارة مثلآ،، هل تتوقعون مقدرتهم على ذلك؟؟
✨.. يعلم ﷲ تعالىٰ لو بقى هؤلاء خمس أو عشر سنين ما أستطاعوا معرفة ذلك أبداً،، و ذلك لأنهم غير متخصصين في ذلك، كما أن الفقيه غير متخصص بمجال اختصاص الأستاذ الجامعي، كذلك الأستاذ الجامعي غير متخصص في مجال الفقيه، الفقيه يرجع الى الطبيب في مسائل معينة، يعني يقلده فيها، كذلك على الطبيب ان يرجع للفقيه ليقلده في مسائل معينة، كيف أمكن لهؤلاء أن يُنكِروا هذه المسألة الواضحة !!
〰〰〰📌 الخُـلاصـة:
من أعترض على الاجتهاد والتقليد مع كل هذه الأدلة المطروحة، لا بُدَّ أن يعطي بديلاً عن ذلك، وإن قال البديل هو المعصوم، فإن هذا غير ممكن لأن المعصوم غائبُ، فمشروعية الإجتهاد والتقليد هي من المسائل القطعية التي لا يمكن أن يقع الشك فيها وكل الدعاوى ضدها هي دعاوى باطلة ولا يمكن أن تصمد أمام الأدلة القطعية لها..═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9
رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Spiritualitéكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد